خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر الاتحادية بعد تسجيله فى عداد الآثار الإسلامية؟

الإثنين، 18 يونيو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر الاتحادية بعد تسجيله فى عداد الآثار الإسلامية؟ قصر الاتحادية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد قصر الاتحادية أحد أهم القصور ذات الطراز المعمارى المميز فى مصر، والذى اتخذته الرئاسة المصرية مقرًا لإقامة رئيس الجمهورية، وصدر قرار خلال اليومين الماضيين بتسجيل القصر ضمن عداد الآثار الإسلامية والقبطية، ونحاول خلال السطور التالية توضيح بعض المعلومات عن القصر.
 

س/ ما هو قصر الاتحادية؟

هو قصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، ويعرف بـ قصر العروبة أو قصر الاتحادية أو قصر هليوبوليس، حيث يقع فى منطقة هليوبوليس، بمصر الجديدة بالقاهرة، وهو قصر العمل الرسمى لرئاسة الجمهورية في مصر، والذي يستقبل فيه رئيس الجمهورية فى مصر الوفود الرسمية الزائرة ويقع فى حى هليوبوليس (مصر الجديدة) الراقى شرق القاهرة.
 

س/ متى تم افتتاح القصر؟

افتتح قصر هليوبوليس (مصر الجديدة) فى البداية كفندق، حيث افتتحته الشركة الفرنسية المالكة فى الأول من ديسمبر 1910 كباكورة فنادقها الفاخرة في أفريقيا.
 

س/ من قام بتصميم قصر الاتحادية؟

صمم القصر المعمارى البلجيكى ارنست جاسبار حيث احتوى على 400 حجرة إضافة إلى 55 شقة خاصة وقاعات بالغة الضخامة، وتم بناء القصر من قبل شركتين للإنشاءات كانتا الأكبر فى مصر في ذلك الوقت هما شركة "ليو رولين وشركاه" وشركة "بادوفا دينتامارو وفيرو"، فيما قامت شركة ميسس سيمنز آند شوبيرت فى برلين بمد الوصلات الكهربائية والتجهيزات.
 

س/ ما هو الوصف المعمارى لقصر الاتحادية؟

هو عبارة عن ثريات ضخمة من الكريستال وإثنين وعشرين عموداً فى القاعة المركزية الكبرى التي تبلغ مساحتها ما يقارب من الستمئة متراً مربع وفى إحدى جهاتها قاعة طعام كبيرة، أما قبة القصر فقد وصل ارتفاعها خمس وخمسون متراً، وبنى سكة حديدية في الطابق السفلى على طول المبنى تمر من مكاتب الإدارة والمطابخ والمخازن والعمال.
 

س/ متى تم تحول القصر إلى مقر رئاسى؟

بعد فترة من التأميم القصور والفنادق لعدة إدارات ووزارات حكومية، تقرر فى يناير من عام 1972 فى فترة رئاسة السادات لمصر، تحويل القصر ليكون مقرا لما عرف باتحاد الجمهوريات العربية، ثم جاء الرئيس السابق حسنى مبارك ليتخذه مقرا لحكمه واستقبال الوفود الرسمية فيه.
 

متى سُجل القصر فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية؟

بموجب  قرار وزير الآثار رقم 420 لسنة 2018، تم تسجيل قصر الاتحادية في عداد الآثار الإسلامية والقبطية، والذى تم نشره فى العدد 137 من جريدة الوقائع المصرية يوم الخميس 14 يونيو 2018.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة