إسرائيل تهدد "كأس العالم".. نتنياهو يتوعد بشن عمليات عسكرية ضد أهداف إيرانية بالأراضى السورية رغم طلب بوتين التهدئة خلال المونديال.. ويؤكد: سنتصدى لأى محاولات من جانب طهران.. واستمرار المناورات بالجولان

الأحد، 17 يونيو 2018 09:00 م
إسرائيل تهدد "كأس العالم".. نتنياهو يتوعد بشن عمليات عسكرية ضد أهداف إيرانية بالأراضى السورية رغم طلب بوتين التهدئة خلال المونديال.. ويؤكد: سنتصدى لأى محاولات من جانب طهران.. واستمرار المناورات بالجولان اجتماع الحكومة الإسرائيلية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم سعى روسيا لتهدئة الأوضاع فى سوريا من أجل جذب الانتباه والأنظار إلى مونديال كأس العالم لكرة القدم المقام على أراضيها حاليا، وإرسال الكرملين فى الأسابيع الأخيرة، عدة رسائل إلى الدول المتورطة فى الحرب فى سوريا، ومن ضمنها إسرائيل، للحفاظ على الهدوء، خلال فترة المونديال، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، بشن عمليات عسكرية داخل الأراضى السورية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلى، عن نتنياهو قوله، خلال جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلية الأسبوعية اليوم الأحد، إن إسرائيل تتحرك فى أى مكان فى سوريا ضد محاولات طهران والتنظيمات التى تدور فى فلكها للتموضع فيها، مشددا على وجوب أن تنسحب القوات الإيرانية من الأراضى السورية كافة.

وأضاف نتنياهو، فى مستهل الجلسة، أنه أوضح المبادئ الإسرائيلية بهذا الخصوص خلال الاتصال الهاتفى الذى أجراه خلال نهاية الأسبوع الماضى مع كل من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو .

 

بوتين والتهدئة

كانت قد كشفت صحيفة "يسرائيل ها يوم"، الإسرائيلية فى تقرير لها، نشرته مؤخرا، أن الرئيس الروسى، فلادمير بوتين، يريد الهدوء فى سوريا خلال فترة المونديال المنعقد فى بلاده، لتظل أنظار العالم متجهة إلى الحدث الرياضى الذى يشرف عليه هو شخصيا، والذى انطلق الخميس الماضى، لمدة شهر من الزمن فى روسيا.

وبحسب تقرير الصحيفة العبرية، نقلت روسيا رسائل لإسرائيل مفادها ألا تقصف مواقع فى سوريا فى الفترة القريبة.

 

ورجح التقرير الإسرائيلى، أن ذلك يعود إلى انطلاق المونديال فى روسيا ورغبة الرئيس الروسى فى عدم صرف أنظار العالم عنه، لا سيما أنه يشرف عليه بصورة شخصية ويعده مصدر فخر لروسيا.

 وجاء فى تقرير الصحيفة أن الرياح فى الحرب السورية تتجه إلى الهدوء، بل أن الحرب شارفت على الانتهاء عقب نجاح قوات النظام السورى فى استعادة أجزاء عظمى ورئيسية فى سوريا، إلا أن احتمال انفجار الأوضاع ما زال واردا.

 

وإضافة إلى الحرب بين النظام السورى والجهات الإرهابية الممولة من الخارج، أشارت الصحيفة إلى أن الصراع الإسرائيلى – الإيرانى على الأراضى السورية لم ينته ما دامت إيران تستمر فى محاولاتها تعزيز قوتها العسكرية فى سوريا.

ويخشى الروس أن تؤدى عمليات عسكرية إسرائيلية فى سوريا ضد إيران إلى صرف الأنظار عن المونديال الذى يتوقع أن يكون حدثا مميزا لدى المضيفة روسيا.

 

وأكدت الصحيفة العبرية، أن الرسائل التى نقلها الجانب الروسى إلى الأطراف المعنية بالحرب السورية لم تشمل الحديث عن المونديال، إلا أن الصحيفة خمّنت أن الداعى وراء الطلب الروسى هو "المونديال".

ويعتبر كأس العام 2018، مشروعا شخصيا للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ومصدر عزة وطنية للروس، الذين أبلغوا جميع الدول ذات الشأن فى الملف السوري، بأنهم يتوقّعون منها التحلى بالمسؤولية الزائدة، فى الفترة القريبة، وبالرغم من أن الرسائل لم تربط بين المونديال والأحداث فى سوريا، إلا أنه لا يوجد شك بأن الحديث يدور عن ذلك، ويظل مدى التزام الدول بالطلب الروسى مجهولا حتى اللحظة، فى ظل استمرار إيران بالتموضع العسكرى فى سوريا، وإصرار إسرائيل على التصدى لها بدون هوادة.

 

مناورات بالجولان

وفى السياق نفسه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى، استمرار التدريبات العسكرية وواسعة النطاق فى منطقة مرتفعات الجولان، بعد استدعاء الآلاف من جنود الاحتياط بشكل مفاجئ.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، إن مناورات الجيش الإسرائيلى تستغرق عدة أيام، وسيتم سماع دوى انفجارات فوق هضبة الجولان.

 

وتم حشد الآلاف من جنود الاحتياط لهذه المناورة، وطلب منهم الوصول على الفور إلى الميدان، على النقيض من التدريبات الأخرى التى يُطلب منهم الوصول إليها فى وقت سابق.

وتجرى المناورات فى ظل التوتر مع إيران على الحدود الشمالية، وبعد تقارير عن العديد من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على الأراضى السورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة