أكرم القصاص - علا الشافعي

رحلة فى كتب سيد البحراوى.. كاتب "العروض" يلحق بـ"الجنوبى" للبحث عن لؤلؤ ابن نوح

السبت، 16 يونيو 2018 04:06 م
رحلة فى كتب سيد البحراوى.. كاتب "العروض" يلحق بـ"الجنوبى" للبحث عن لؤلؤ ابن نوح سيد البحراوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل أمس الجمعة الناقد الكبير والروائى الدكتور سيد البحراوى، بعد أزمة صحية كبيرة، على أثر اصابته بالسرطان خلال السنوات القليلة الماضية.

ناقد أديب وأستاذ جامعى، عمل فى جامعة ليون الثانية بفرنسا، وتولى الإشراف على عشرات الرسائل العلمية للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه فى مصر والجزائر وفرنسا. شارك فى كثير من المؤتمرات الدولية والعربية منذ عام 1979، ونشرت مقالاته فى مختلف الصحف المصرية والعربية والفرنسية.

قدم الناقد الراحل عدة أعمال نقدية وأدبية كبيرة، تعتبر من أهم المراجع النقدية والأدبية لدى كليات الآداب المصرية، كان من بينها:

البحث عن لؤلؤة المستحيل

في البحث عن لؤلؤة المستحيل
في البحث عن لؤلؤة المستحيل

وهى دراسة نقدية صدرت عام 1988 عن دار الفارابى للنشر، قدمها الدكتور سيد البحراوى بشكل منهجى عن جماليات الرفض التى انتهجها أمل فى حياته، عبر عنها فى قصائده، ومن بينها دراسة فى قصيدة أمل دنقل مقابلة خاصة مع ابن نوح، من خلال منهجه العلمى الرصين والدقيق المستمد جذوره من ثقافات عدة.

علم اجتماع الأدب

علم اجتماع الأدب
علم اجتماع الأدب

وهى دراسة نشرت عام 1992 عن مكتبة ناشرون اللبنانية، يستعرض خلالها الدكتور سيد البحراوى، "قصة علم الاجتماع الأدب" عبر مراحلها الأساسية، التى بدأت من القرن الثامن عشر، ثم مع الوضعية والماركسية فى القرن التاسع عشر، ثم الأمبيريقية فى منتصف قرننا هذا، وأخيراً مع "علم اجتماع النص".

كتاب العروض للأخفش

كتاب العروض للأخفش
كتاب العروض للأخفش

نشر عام 1998، عن دار شرقيات للنشر والتوزيع، يتحدث عن أبو الحسن سعيد بن مسعدة (الأخفش الأوسط) قد توفى فى أوائل القرن الثالث الهجرى (إما 211 أو 215 أو 221هـ)، وهو هو كتاب فيما يمكن أن نسميه أصول علم العروض، غير أن أهمية الكتاب تتجاوز ذلك إلى أمر آخر مهم، وهو أنه يضعنا فى قلب المعركة العلمية التى واكبت وضع العروض، والقضايا الخلافية التى كانت مثارة.

 

الإيقاع فى شعر السياب

الإيقاع في شعر السياب
الإيقاع في شعر السياب

كتاب نشره الدكتور سيد البحراوى عام 2011، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تركز الدراسة على ظاهرة الإيقاع في شعر السياب كواحد من أعلام حركة التجديد في الشعر العربى، وخصوصاً فى جوانبه الموسيقية، والذى يرتبط اسمه بحركة الشعر الحر التى ظهرت فى أربعينيات هذا القرن، ذلك إضافة إلى نبوع الإيقاع فى قصائده المختلفة وتعالج هذه الظاهرة من خلال تقسيم شعر السياب إلى ثلاثة أشكال هى الشكل التقليدى والشكل المقطوعى والشكل الحر.

مختارات الشعر العربى الحديث فى مصر

مختارات الشعر العربي الحديث في مصر
مختارات الشعر العربي الحديث في مصر

هى دراسة نشرت عام 2006، عن دار آفاق للنشر، ويعتبر هذا الكتاب إطلالة ناقد ذواقة لقصائد تعبر عن مدارس الشعر فى مصر من المدرسة الكلاسيكية إلى قصيدة النثر اختارها الناقد سيد البحراوى وقدمها لتمثل رؤيته لحوال شعرنا الحديث ولتكون أمامنا علاقة للتعرف على أعمال البارودى، أحمد شوقى، إبراهيم المازنى،  حافظ إبراهيم، صلاح عبد الصبور، أحمد عبد المعطى حجازى، محمد عفيفى مطر، أمل دنقل، بدر توفيق، محمد صالح، فريد أبو سعده، عبد المنعم رمضان، إيمان مرسال، وغيرهم من شعراء الحداثة فى مصر.

الأنواع النثرية فى الأدب العربى المعاصر أجيال وملامح

الأنواع النثرية فى الادب العربى المعاصر أجيال وملامح
الأنواع النثرية فى الادب العربى المعاصر أجيال وملامح

نشر سنة 2003، عن مكتبة الانجلو المصرية، يتناول الكتاب الأنواع النثرية فى الأدب العربى الحديث، ويعالج قضايا علاقتها بجمهور القراء، كما يقدم الملامح الفنية للأجيال المتعاقبة بدءًا من نجيب محفوظ حتى الجيل الحديث.

في نظرية الأدب "محتوى الشكل مساهمة عربية"

في نظرية الأدب محتوى الشكل مساهمة عربية
في نظرية الأدب محتوى الشكل مساهمة عربية

كتاب نشر عام 2008، صدر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، وينطلق هذا الكتاب من منظور يرى أن نظرية الأدب ينبغى أن تظل ساعية لأن تكون علما-بالمعنى مابعد الوضعى لمفهوم العلم-يحترم خصوصية الظاهرة المدروسة. وهو بهذا المعنى يحاول أن يقدم مساهمة عربية فى نظرية الأدب من خلال منهج محتوى الشكل الذى سعى المؤلف إلى تأسيسه عبر ثلاثين عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة