أكرم القصاص - علا الشافعي

حكايات من الغرب.. مذكرات فتاة صغيرة ومحاولات الاختباء من النازية الألمانية

السبت، 16 يونيو 2018 04:00 ص
حكايات من الغرب.. مذكرات فتاة صغيرة ومحاولات الاختباء من النازية الألمانية كتاب مذكرات فتاة صغيرة للكاتبة آن فرانك
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مذكرات فتاة صغيرة.. كتاب للطفلة اليهودية الهولندية آن فرانك، والذى تروى فيه محاولاتها الاختباء من النازية الألمانية، فى أمستردام المحتلة إبان الحرب العالمية الثانية، وأصبحت آن فرانك بفضل هذا الكتاب رمزا لمعاناة اليهود خلال الحرب.

حصلت آن فرانك على دفتر مذكراتها يوم 12 يونيو 1942 لتبدأ الكتابة فيه فى نفس اليوم إلى وحتى يوم الثلاثاء الأول من أغسطس 1944 تاريخ توقفها إثر إلقاء القبض عليها وكل من معها فى الرابع من أغسطس 1944.

ويعد كتاب مذكرات فتاة صغيرة واحد من الكتب الأكثر تأثيرا فى العالم وبخاصة فى القرن الـ20، وتسرد آن فرانك فى الكتاب أحداث ووقائع ارتحالها وأسرتها من ألمانيا إلى هولندا بحثا عن الأمان، إلا أنهم سرعان ما سيدركون أن الأوضاع ساءت أكثر وذلك لأن ألمانيا قام بغزو هولندا.

بعد ذلك لم يعد أمام أسرة آن فرانك سوى الاختباء مع من برفقتهم من الأسر اليهودية فى أحد الملاحق، وعبر مستويات السرد يستكشف القارئ الحالة النفسية والظروف القاسية التى عاشتها سواء هى أو أسرتها أو من كان معهم فى رحلة الهروب والاختباء هذه، وذلك عبر مدار عامين، حتى تم القبض عليها، وتوفيت آن فرانك متأثرة بمرض التيفوس فى معسكر بيرغن بيلسن عام 1945.

تم تصنف كتاب مذكرات فتاة صغيرة ضمن عدة قوائم عالمية كأهم الكتب فى القرن العشرين، وفى الأول من يناير 2016 وبعد 70 عامًا من وفاة المؤلفة انتهى حق المؤلف فى النسخة الهولندية من اليوميات التى نُشرت عام 1947 نتيجة لقاعدة عامة فى قانون حق المؤلف فى الاتحاد الأوروبى لتصبح اليوميات ملكية عامة متوفرة على الإنترنت بالنسخة الهولندية الأصلية.

وفى عام 2009، ألحقت منظمة اليونسكو الدولية مخطوطات مذكرات آن فرانك فى سجل الذاكرة العالمى للمستندات ذات القيمة العالمية البارزة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة