خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

استخدم الطب البديل لعلاج انخفاض ضغط الدم

السبت، 16 يونيو 2018 01:00 ص
استخدم الطب البديل لعلاج انخفاض ضغط الدم انخفاض ضغط الدم
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كثير من الأشخاص يعانون من انخفاض ضغط الدم، لكن لا يعثرون على السبب الأساسى، ولمعرفة ذلك يجب أخذ تاريخك الطبى، وإجراء فحص جسدى وقياس ضغط الدم دوريا، وقد يوصى طبيبك بما يلى:

 

تحاليل الدم

يمكن أن توفر تحاليل الدم معلومات عن صحتك العامة وكذلك ما إذا كان لديك انخفاض فى نسبة السكر فى الدم (نقص السكر فى الدم)، أو ارتفاع فى نسبة السكر فى الدم (ارتفاع السكر فى الدم أو مرض السكرى)، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، وكلها يمكن أن تسبب انخفاض ضغط دم بمعدل أقل من المعتاد .

انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم

 

رسم القلب الكهربائى (ECG)

خلال هذا الاختبار يتم تثبيت لاصقة ناعمة (أقطاب كهربائية) على جلد الصدر والذراعين والساقين، وتقوم اللاصقة بالكشف عن إشارات القلب الكهربائية أثناء قيام الجهاز بتسجيلها على ورق الرسم البيانى أو عرضها على الشاشة.

ويكشف رسم القلب عن وجود خلل فى إيقاع قلبك، وتشوهات هيكلية فى القلب، ومشاكل فى إمداد الدم والأكسجين إلى عضلة القلب، ويمكنه أيضًا معرفة ما إذا كنت تعانى من نوبة قلبية أو كان لديك أحدها فى الماضي.

 

انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم

 

الموجات فوق الصوتية على الصدر

يعرض هذا الاختبار صورًا تفصيلية لبنية قلبك ووظيفته، وتنتقل الموجات فوق الصوتية، ويتم تسجيل أصدائها باستخدام جهاز يسمى محول الطاقة، والذى يُحفظ خارج الجسم.

 

علاج انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم الذى لا يسبب علامات أو أعراض أو يسبب أعراض خفيفة فقط نادراً ما يتطلب العلاج.

وإذا لم يكن واضحًا سبب انخفاض ضغط الدم أو عدم وجود علاج، فإن الهدف هو رفع ضغط الدم والحد من الأعراض، وذلك بعدة طرق:

 

انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم
 
 

استخدم المزيد من الملح

يوصى الخبراء عادة بالحد من الملح فى النظام الغذائى الخاص بك لأن الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض فى ضغط الدم، يمكن أن يكون ذلك أمرًا جيدًا.

ولكن لأن الصوديوم الزائد يمكن أن يؤدى إلى قصور القلب، خاصة عند كبار السن، فمن المهم مراجعة طبيبك قبل زيادة الملح فى نظامك الغذائى.

 

شرب المزيد من الماء

السوائل تزيد من حجم الدم وتساعد على منع الجفاف، وكلاهما مهم فى علاج انخفاض ضغط الدم.

 

ارتداء الجوارب الضاغطة

يمكن أن تساعد الجوارب المرنة المستخدمة عادة لتخفيف الألم وتورم الدوالى فى تقليل تجمع الدم فى ساقيك.

 

الأدوية

يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم الذى يحدث عند الوقوف (انخفاض ضغط الدم الانتصابي). وعلى سبيل المثال، غالباً ما يستخدم دواء فلودروكورتيزون، الذى يعزز حجم الدم، لعلاج انخفاض ضغط الدم.

وغالبًا ما يستخدم الأطباء الدواء midodrine (Orvaten) لرفع مستويات ضغط الدم الدائمة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابى المزمن، وهو يعمل عن طريق تقييد قدرة الأوعية الدموية على التوسع، مما يرفع ضغط الدم.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة