وزراء مستمرون وملفات بارزة.. مصطفى مدبولى يحتفظ بالإسكان رغم رئاسة الوزراء.. ومحمد شاكر مستمر للنمو بقطاع الكهرباء.. سامح شكرى يستكمل جولاته بعد الاحتفاظ بالخارجية.. وطارق شوقى عازم على النهوض بالتعليم

الجمعة، 15 يونيو 2018 01:00 ص
وزراء مستمرون وملفات بارزة.. مصطفى مدبولى يحتفظ بالإسكان رغم رئاسة الوزراء.. ومحمد شاكر مستمر للنمو بقطاع الكهرباء.. سامح شكرى يستكمل جولاته بعد الاحتفاظ بالخارجية.. وطارق شوقى عازم على النهوض بالتعليم مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ووزير الإسكان
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الخميس، أداء الحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولى اليمين الدستورية، وقد تم تعيين 11 وزيرًا جديدًا فى الحكومة، بينما استمر الباقون فى مناصبهم.. والسؤال هنا ما هى الملفات البارزة التى أنجزها المستمرون فى مواقعهم وأخرى يستعدون لاستكمالها خلال الفترة القادمة؟.

احتفاظ مدبولى بوزارة الإسكان

فى التشكيل الوزارى الجديد احتفظ الدكتور مصطفى مدبولى بحقيبة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بجانب رئاسة الوزراء، وذلك بعدما تمكن من إنجاز العديد من الملفات خلال فترة توليه المسئولية منها تنفيذ نحو 400 ألف وحدة سكنية، وطرح أكثر من 500 ألف وحدة سكنية للحجز على نحو 8 إعلانات متتالية.

واستطاع أيضًا مصطفى مدبولى خلال فترة توليه المسئولية إنجاز مشروع هامة خدمت المواطن مثل الانتهاء من تنفيذ 22 ألف وحدة سكنية للقضاء على المناطق المهددة للحياة ضمن مشروعات تطوير المناطق العشوائية بقيمة 3 مليارات جنيه، إضافة إلى الشروع فى تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

محمد شاكر.. وتطوير قطاع الكهرباء

بالنسبة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فإن الدكتور محمد حامد شاكر ظل محتفظًا بموقعه بعدما أكمل مسيرته الناجحة فى إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهرباء المتكرر، بالإضافة إلى العمل على تطوير شبكات النقل والتوزيع، وقد قال الوزير فى وقت سابق إن الوزارة لم تضطر إلى تخفيف الأحمال منذ يونيو 2015 وحتى الآن، مبينا أن استمرار الانقطاع ليس نتيجة نقص فى القدرات، ولكن نتيجة تطوير شبكات النقل والتوزيع.

سامح شكرى واستكمال الجولات الخارجية

أيضًا احتفظ سامح شكرى بحقيبة الخارجية، ووفقا للتقارير الصادرة على لسان عدد كبير من الدبلوماسيين والمراقبين للسياسة الخارجية المصرية فإن وزير الخارجية بذل مجهود كبير فى عدة ملفات هامة خلال فترة توليه المسئولية أبرزها سد النهضة وكذلك القضية الفلسطينية ومحاولات المصالحة بين فتح وحماس، إضافة إلى قدرته على التجاوب السريع مع الأزمات الإقليمية وكذلك جولاته الخارجية بما يهدف تصحيح صورة مصر أمام القوى العظمى.

طارق شوقى.. واستكمال تطوير منظومة التعليم

بالنسبة لوزارة التربية والتعليم فإن الدكتور طارق شوقى استمر فى موقعه من أجل استكمال منظومة تطوير نظام التعليم التى بدأها خلال الفترة الماضية وتركز على تطوير الطالب نفسه خاصة أنه يؤكد مرارًا وتكرارًا على أن مصر لا تحتمل شهادات بدون مهارة أكثر من الموجود حاليا، والهدف الرئيسى تخريج طالب لديه مهارة حقيقية.

ويعكف طارق شوقى على تطبيق خطة تطوير التعليم لتنفيذ استراتيجية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يستهدف نظام التعليم الجديد والذى يتم تفعيله من العام المقبل قرابة 2 مليون طفل وتدريب قرابة 120 ألف معلم كمرحلة أولى، إضافة إلى قيامه باستكمال تدريب المعلمين على بنك المعرفة المصرى وربط المحتوى بالمنظومة الجديدة للتعليم وتفعيلة فى المدارس بشكل كبير بعد أن اتخذت الوزارة خطوات كبيرة نحو تفعيل بشكل قوى.

غادة والى وإجراءات الحماية الاجتماعية

فى الإطار ذاته، احتفظت غادة والى بموقعها كوزيرة للتضامن الاجتماعى وقد استطاعت خلال فترة توليها المسئولية إنجاز العديد من الملفات مما أهلها للبقاء فى موقعها، ومن أبرز الأمور التى إنجازها التوسع فى مشروع تكافل وكرامة فقد وصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى أكثر من 2.4 مليون أسرة أى ما يقرب من 10.1 مليون مواطن من محدود الدخل والأسر الأكثر فقرًا. وفى العام الحالى قررت الحكومة أن تزيد من مقدار الدعم المخصص للأسر التى تستفيد من تكافل والكرامة بزيادة قدرها 2 مليار و250 مليون جنيه، ليصل إلى إجمالى 17 مليارا و500 مليون جنيه.

كما أطلقت الوزارة فى الفترة الأخيرة بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" برنامج "حماية أطفال بلا مأوى" لرعاية الطفل حتى الانتهاء من تعليمه المدرسى أو الجامعى أو التعليم الفنى طبقا لقدرات وميول الطفل، وهذا ليتمكن من الاندماج بالمجتمع، وقد استهدف البرنامج الأطفل فى 10 محافظات أبرزهم القاهرة والجيزة والإسكندرية، بالإطافة إلى ذلك تم إطلاق مبادرة سكن كريم بتمويل من قبل كل المؤسسات المجمعية المدنية، للعمل على تطوير البنية التحتية فى قرى مصر على كافة الأصعدة سواء صرف صحى أو توصيل مياه أو كهرباء أو رصف طرق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة