صور العالم هذا المساء.. الصين تتصدى لحرب أمريكا التجارية وتفرض 25% رسوم جمركية على البضائع.. احتفالات العراق بعيد الفطر بدون ألعاب نارية.. فرنسا ترفض تشكيل محور لسياسات الهجرة.. وإسبانيا تنقذ 700 مهاجر من الغرق

الجمعة، 15 يونيو 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. الصين تتصدى لحرب أمريكا التجارية وتفرض 25% رسوم جمركية على البضائع.. احتفالات العراق بعيد الفطر بدون ألعاب نارية.. فرنسا ترفض تشكيل محور لسياسات الهجرة.. وإسبانيا تنقذ 700 مهاجر من الغرق
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردت السلطات الصينية بالمثل على أمريكا، بعد أن أعلنت حربا تجارية تستهدف البضائع الصينية، وفرضت رسوما جمركية إضافية على الواردات من بكين.

وقالت لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة إن الصين ستفرض رسوما إضافية قدرها 25% على 659 من المنتجات الأمريكية قيمتها 50 مليار دولار.

وفى العراق الذى مازال يعانى من الإرهاب والمسلحين، احتفل أهالى الموصل التى كانت معقل لعناصر تنظيم داعش الإرهابى، بأول أيام عيد الفطر المبارك، بدون ألعاب نارية خوفًا من استغلال المسلحين الاحتفالات وتنفيذ تفجيرات انتحارية، وإلى التفاصيل:-

الصين تتصدى لحرب أمريكا التجارية وتفرض 25% رسوم جمركية على البضائع
 

فى الصين، قالت وكالة للأنباء (شينخوا) نقلا عن لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة إن الصين ستفرض رسوما إضافية قدرها 25 بالمئة على 659 من المنتجات الأمريكية قيمتها 50 مليار دولار.

وأضافت شينخوا أن الرسوم الجمركية على بضائع أمريكية بقيمة 34 مليار دولار تشمل المنتجات الزراعية والسيارات سيبدأ سريانها فى السادس من يوليو.

ووفقا لشينخوا فإن موعد سريان الرسوم على البضائع الأمريكية الأخرى سيعلن فى وقت لاحق، ومجلس الدولة فى الصين هو مجلس الوزراء، أو الحكومة.

وفى وقت سابق اليوم الجمعة، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار، فى تحرك قد يشعل حربا تجارية بين أكبر اقتصادين فى العالم.

وقال ترامب إن الرسوم الجمركية ستفرض على قائمة واردات ذات أهمية إستراتيجية من الصين، وتوعد أيضا بمزيد من الإجراءات إذا ردت الصين بفرض رسوم.

وقالت شينخوا "القرار الأمريكى ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية ويتناقض مع التوافق الذى توصلت إليه الصين والولايات المتحدة فى مفاوضات تجارية سابقة".

وأضاف تقرير الوكالة قائلا: "إنه ألحق ضررا شديدا بحقوق ومصالح الصين المشروعة ونال من مصالح الصين وشعبها".

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

 

شين جين بينح
شين جين بينح

مصرع 4 أشخاص وإنقاذ 700 مهاجر غير شرعى قبالة سواحل إسبانيا
 

أما فى مدريد، أعلنت أجهزة الإنقاذ الإسبانية وفاة أربعة مهاجرين وإنقاذ قرابة 700 آخرين الجمعة قبالة سواحل جنوب إسبانيا قبل يومين من وصول سفينة "اكواريوس" إلى فالنسيا كما هو مقرر.

وقال المتحدث باسم الأجهزة أن هؤلاء المهاجرين كانوا فى منطقة مضيق جبل طارق وبحر البوران بين المغرب وإسبانيا، حيث "كانت الرؤية سيئة للغاية".

تم إنقاذ ما مجموعه 682 مهاجرا على متن 62 زورقا كما عثر على أربعة لقوا حتفهم خلال هذه العمليات.

منذ بداية العام، وصل أكثر من 9300 مهاجر إلى شواطئ إسبانيا، البوابة الثالثة إلى أوروبا بحراً وراء إيطاليا واليونان، وفقاً لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، وتضاعف هذا الرقم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما تضاعف عدد الوفيات خلال العبور أربع مرات: 244 حالة وفاة حتى 10 يونيو، مقابل 61 العام الماضى خلال نفس الفترة، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

من المقرر أن تستضيف إسبانيا الأحد فى فالنسيا 629 مهاجرا أنقذوا قبالة السواحل الليبية تقلهم السفينة اكواريوس، وكانوا محور جدل دبلوماسى فى الأيام الأخيرة.

إسعاف مهاجرين
إسعاف مهاجرين

 

إنقاذ مهاجرين
إنقاذ مهاجرين

 

تقديم الغذاء للمهاجرين
تقديم الغذاء للمهاجرين

 

مهاجرين أفارقة
مهاجرين أفارقة

 الموصل العراقية تحتفل بعيد الفطر بدون ألعاب أطفال
 

وفى العراق، "لم يستخدم اطفال مدينة الموصل خلال الاحتفال بعيد الفطر العابا مشابهة لأسلحة بلاستيكية فى سبيل طى صفحة العنف التى خلفها تنظيم داعش ودفعت ثمنه المدينة وسكانها طوال ثلاث سنوات".

وينتظر الأطفال عيد الفطر للحصول على ألعاب، وكانت المسدسات البلاستيكية التى تثير حماستهم هى أكثر ما يبحثون عنه.

لكن بعد ثلاث سنوات من حكم جائر فرضه التنظيم المتطرف الذى ألغى دروس الرياضيات وأحل مكانها الرصاص والقنابل اليدوية، أصبحت هذه الألعاب غير مرحب بها فى هذا العيد.

والقى الشيخ على حاتم خطبة العيد فى مسجد الباهر فى وسط المدينة القديمة، ويواصل رجل الدين الحفاظ على التقاليد، رغم كل ما حوله من دمار وخراب وسيارات محترقة وجثث وتكدس الانقاض.

وقال خلال خطبته "نصر على أداء الصلاة فى هذا الجامع تحديدا وسنعمل على إعادة إعماره وسنصلى فيه العيد المقبل" فى إشارة إلى تعرض غالبية مواقع المدينة المهمة ‘لى الدمار.

فقد اختفت منارة الحدباء التاريخية، التى تعد ابرز المعالم التاريخية فى الموصل وتعرضت للتجريف كما هو حال العديد من المساجد والمواقع الأخرى والمنازل وبات بعضها ركاما بسبب العمليات العسكرية والانفجارات.

ورغم كل ما شهدته الموصل من دمار ومقتل آلاف فى معارك استعادة السيطرة عليها، وتقول أم سرمد موظفة حكومية (32 عاما) إنها "شعرت بالسعادة فى هذاالعيد بعد نهاية كابوس داعش".

وكانت الموصل على مفترق طرق تجارية ثم حولها المسلحون خلال ثلاثة أعوام إلى عاصمة دولة "الخلافة".

وأضافت المرأة: "علينا أن ندع الحزن وراءنا إذا أردنا أن تعود مدينتنا الحبيبة الى حياتها الطبيعية" .

ويبدو أن عودة الموصل إلى سابق عهدها حقيقة، كما تقول أم سرمد لان "النساء لا ترتدى النقاب ولم يعد الرجال يرتدون الملابس الأفغانية، عادت اليوم كل تقاليد وعادات العيد التى منع وحرم داعش الكثير منها كالاحتفالات وارتياد المقاهى وزيارة القبور".

بدورها، تقول أم ماهر (41 عاما) "كنت أبكى فى البيت خلال الأعياد الماضية، لعدم تمكنى من زيارة قبر أمى وأبي، أو اصطحاب الأطفال للألعاب أو زيارة الأقارب خوفا من داعش". وتابعت مبتسمة "لقد تحررنا وتخلصنا من المجرمين".

وتحتفل الموصل التى شهدت حرب شوارع طوال تسعة أشهر ومازال العديد من أحيائها عبارة عن أنقاض خصوصا المدينة القديمة، بالعيد من دون استخدام العاب تعيد إلى الأذهان العنف الذى يحاول الجميع نسيانه.

ورفض على مؤيد (38 عاما) شراء لعبة مسدس لأبنه الصغير، وقال لفرانس برس إن "اعتقد بأنها فكرة خاطئة، على كل حال فأنا لم أجد هذه السنة" هذه الألعاب.

وعلى مسافة ليست بعيدة، فى أزقة سوق تاريخى فى حى النبى يونس، مازالت هناك أسلحة بلاستكية معروضة للبيع، وبادر رجل فضل عدم كشف اسمه إلى شرائها بالكامل.

وقال لفرانس برس: "أحاول أن أبعث برسالة إلى التجار ليتوقفوا عن وضعها فى الاكشاك".

وأضاف قبل أن يتوجه إلى كشك أخر قريب لشراء مسدسات وألعاب نارية قبل أن يصل إليها الأطفال "أتمنى الحصول على حظر رسمى لمنعها بسبب الضرر الكبير الذى تسببه على الأطفال بشكل عام".

ومع بزوغ فجر الجمعة، أقيمت صلاة العيد فى مساجد المدينة رغم تعرض كثير منها لدمار شبه كلي.

وطالب خطباء العيد، بمنع شراء الأسلحة البلاستيكية والمفرقعات، ودعوا التجار وأصحاب المحلات إلى عدم استيرادها.

ودعا أحد الخطباء "أهالى الموصل إلى أشاعة مشاعر ومظاهر الفرح والتفاؤل بالعيد وترك الأحزان والقنوط رغم الحزن على فقدان احبائهم ودمار منازلهم".

ويبدو أن الرسالة وصلت إلى عدة أحياء فى الموصل، حيث لم يسمع صوت المفرقعات النارية للمرة الأولى فى العيد.

وعلى ضفة الشرقية لنهر دجلة الذى يقطع المدينة إلى شطرين، كان الضحك وصراخ الأطفال يتعالى بين عائلات تتنزه فى الحدائق.

أهالي الموصل العراقية
أهالي الموصل العراقية

 

 

صلاة العيد
صلاة العيد

 ماكرون يرفض تشكيل "محور" لسياسات الهجرة فى أوروبا
 

وفى فرنسا، رفض الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة تشكيل ما يسمى "بمحور" لسياسات الهجرة مؤلف من ألمانيا والنمسا وإيطاليا وقال إنه يذكر بأحلك الأوقات التى مرت بها أوروبا.

وقال ماكرون فى مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى: "تتحدثون عن محور، لا أثق فى تلك المصطلحات الشائعة التى لم تأت لنا بأى حظ طيب على مدى التاريخ".

وقال وزير الداخلية الألمانى هورست زيهوفر يوم الأربعاء إن على النمسا وإيطاليا التحالف مع ألمانيا للعمل على مستوى وزارات الداخلية للتنسيق فيما يخص الأمن والهجرة.

وقال ماكرون "الدولة تصبح ملتزمة بالكلمات التى يدلى بها رؤساء حكوماتها أو رؤساؤها".

وأضاف "لإيطاليا رئيس للحكومة ولفرنسا رئيس ولألمانيا رئيس للحكومة. وإذا أرادت الدول الاتفاق على شيء فيجب أن يكون على هذا المستوى."

الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الإيطالي
الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الإيطالي

 

كلمة ماكرون
كلمة ماكرون

 

ماكرون وكونتي
ماكرون وكونتي

 

مؤتمر ماكرون وكونتي
مؤتمر ماكرون وكونتي

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة