أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس التنفيذى للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات: المنتخب خضع لكشف المنشطات قبل السفر إلى روسيا.. المكملات الغذائية مرفوضة .. طبقنا جواز السفر البيولوجى مطلع العام .. واختبار العينات فى معامل ذات معايير دولية

الجمعة، 15 يونيو 2018 12:48 م
الرئيس التنفيذى للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات: المنتخب خضع لكشف المنشطات قبل السفر إلى روسيا.. المكملات الغذائية مرفوضة .. طبقنا جواز السفر البيولوجى مطلع العام .. واختبار العينات فى معامل ذات معايير دولية الدكتور أسامة غنيم مدير منظمة مكافحة المنشطات المصرية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جميع أنواع الأدوية لها آثار سلبية ومكتوبة، تلك الآثار بالفعل داخل عبوات الدواء، ولكن أثار المنشطات تتخطى ذلك لأن الجسم لا يحتاج تلك الأدوية وبالتالى تسبب أضرارا للجسم وتعرض مستقبل الرياضى للخطر.

عن قضية المنشطات وأبرز مشكلاتها يتحدث إلينا الدكتور أسامة غنيم الرئيس التنفيذى للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات .

س: أولا ما هى المنشطات الممنوعة للرياضيين؟
 

المنشطات هى مواد وأدوية تساعد على تحسين الأداء البدنى للرياضيين ، وحددت الوكالة الدولية للمنشطات قائمة بالمحظورات التى يجب على اللاعب الابتعاد عنها والتى تجدد بشكل ثانوى، وتم تحديث آخر قائمة عام 2016 .

س: هل هناك أنواع أدوية مدرجة تحت جدول المنشطات عالميا ولا تعد منشطات فى مصر وتسبب مشكلات فى المباريات الدولية؟
 

خطأ كبير شائع فنحن كمنظمة نتبع قواعد عالمية للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ، فهناك 340 عنصرا موجودا فى أكثر من 16 ألف اسم تجارى ، فعلى سبيل المثال جميع أدوية البرد ممنوعة لأنها تحتوى على المادة الفعالة " بروبيل هكسدرن Propylhexedrine" الشهير فى أدوية البرد لأنه يعد من المنبهات الذى يعمل على زيادة نشاط العضلات أو الكفاءة البدنية.

.الدكتور أسامة غنيم أثناء حواره مع اليوم السابع

الدكتور أسامة غنيم أثناء حواره مع اليوم السابع

 

هل المكملات الغذائية تدخل ضمن قائمة المنشطات؟

جميع أنواع المكملات الغذائية مرفوضة تماما للرياضى لأنها قد تكون ملوثة بأحد المواد المحظورة التى تزيد من نسبة العضلات، وحدد الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات أن كبرى الشركات المصنعة للمكملات يمكن أن يحتوى منتجها على مواد مثل ( الأمينو أو الكرياتين) وهما ممنوعان تماما ويعدان من أنواع المنشطات التى تدخل للعضلة نفسها وتزيد من حجمها، وبالتالى حدوث الفروقات الشخصية بين الرياضى النظيف والرياضى الذى يتناول المنشطات، وقد تسبب تلك المكملات مشكلات فى الكبد والكلى، وقد تحتوى بعض المكملات على هرمون التستوستيرون وهو عبارة عن بروتين يزيد أيضا من حجم العضلات.

 

ما هو جواز السفر البيولوجى الذى يخضع إليه اللاعبون ؟

فى البداية كان يتم اخذ عينة من اللاعب فى منزله من خلال تطبيق يسمى "أين أنا" يقوم اللاعب بملء استمارة على التطبيق بكافة بياناته ويحدد أوقات أخذ العينة منه إذا تغيب اللاعب عن التواجد فى المكان الذى حدده من أجل جمع العينة لمدة 3 مرات خلال 12 شهرا يتم إيقافه.

اما جواز السفر البيولوجى فهو قائم على محورين : تحليل الدم وتحليل البول، ففى تحليل البول  يتم البحث عن هرمون التستوستيرون ، اما فى تحليل الدم فيتم البحث عن هرمون محفز لكرات الدم الحمراء والتى تزيد من نشاط وكفاءة اللاعب بنسبة 25% ، تشكل اللجنة التى تشرف على التحليل من أحد ممثلى المعامل فى روما وألمانيا ومصر، وبعد تحليل النتائج يتم عرض التقرير عليهم لدراسته.

فى مصر بدأنا فى تطبيق وحدة السفر البيولوجى مطلع عام 2018 الجارى وبدأ التطبيق بالفعل على بعض اللاعبين ويتم التحليل فى المعمل المصرى بالمركز العالمى.

العبوات التى يتم فيها سحب العينات

العبوات التى يتم فيها سحب العينات

هل العينة الإيجابية فقط هى الطريقة التى يعاقب عليها اللاعب؟
 

ليست إيجابية العينة فقط هى من توقف اللاعب وتحرمه من ممارسة الرياضة ، بل مجرد وجود مادة من المواد المحظورة فى عينة اللاعب تعد انتهاك لقوانين مكافحة المنشطات ، أيضا الامتناع عن تقديم العينة أو رفض تقديمها كل ذلك يعرضه لمسألة وقد يتعرض للتوفيق مدة عامين .

اذا رفض اللاعب الخضوع للفحص يطبق عليه فى تلك الحالة نفس عقوبة العينة الإيجابية، وهى الإيقاف عامين.

المادة التى تحفظ بها العينة

المادة التى تحفظ بها العينة

ما عدد المرات التى يتم فيها تحديث قائمة المحظورات من المنشطات؟
 

يتم تحديث قائمة المحظورات مرة واحدة كل عام، حيث تقوم لجنة من الخبراء الدوليين بإدراج النسخة المحدثة  وذلك خلال شهر أكتوبر من كل عام وتدخل حيز التنفيذ شهر يناير من العام الجديد، وينبغى على كافة الرياضيين التأكد من الاطلاع على أحدث المعلومات المتعلقة بها من خلال الموقع الالكترونى للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

الأضرار المترتبة على استخدام المنشطات؟
 

تسبب الكثير من المواد المحظورة ضرر كبير على الجسم بسبب اختلاف التركيب الكيميائى إلا أن من ضمن اضرارها تشمل :

الوفاة بالسكتة القلبية.

الإصابة بأمراض فى الكلى.

 اضطراب توازن الأملاح فى الجسم.

العجز الجنسى.

حدوث خلل هرمونى بالجسم نتيجة احتواء المنشطات على الهرمونات.

الارهاق العضلى.

الارق وزيادة السلوك العدوانى والاكتئاب.

 حدوث نوبات من الاغماء المتقطعة وخاصة لمتعاطى مادة الأمفيتامين.

أورام البروستاتا للذكور.

هل خضع المنتخب الوطنى لكشف المنشطات قبل السفر لمونديال روسيا؟

بالطبع خضع كافة اللاعبين المحليين بمصر إلى كشف المنشطات وتم اتخاذ العينات اللازمة من كل لاعب وإرسال العينات إلى معمل التحليل ببرشلونة بإسبانيا وذلك قبل السفر بفترة كافية وجاءت نتيجة التحاليلي سلبية .

ماذا عن محمد صلاح وباقي اللاعبين الدوليين ؟

يخضع اللاعبين الدوليين المحترفين بالخارج مثل محمد صلاح والنني وغيرهم إلى كشف المنشطات أيضا من خلال اللجان بالخارج المتخصصة بالكشف عن المشنطات وترسل أيضا العينات إلى معامل برشلونة وأيضا كانت النتائج سلبية .

عبوات سحب العينة النهائية

عبوات سحب العينة النهائية

ما هى عمليات نقل الدم التى تزيد من نشاط اللاعب ومخاطرها عليه؟
 

قد يلجأ اللاعب إلى وسيلة تنشيط الدم وذلك من خلال نقل الدم لتغيير الأسلوب الذى يزيد من قدرة الدم على حمل الأوكسجين إلى باقى الجسم، وبالتالى زيادة عدد كرات الدم الحمراء وقد تؤدى تلك الطريقة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض فشل القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوى وارتفاع ضغط الدم الشريانى، أو مشاكل تتعلق بالدم مثل الاصابة بالالتهابات والتسمم والزيادة المفرطة لكرات الدم البيضاء وانخفاض عدد الصفائح الصفراء ومشاكل أيضا فى الدورة الدموية.

ما هى العقوبة التى تطبق على اللاعب إذا ثبت إيجابية العينة؟
 

استخدام أى مادة مساعدة أو مواد هرمونية تعرض اللاعب إلى عقوبة التوقف لمدة 4 سنوات، اما مدرات البول عقوبتها سنتين.

وما مدة بقاء المنشطات فى الجسم؟
 

تبقى المنشطات عادة فى الجسم من ساعات إلى عدة شهور، فهرمون التستوستيرون  يحتوى على مادة يستمر وجوده فى الجسم مدة 6 شهور، وبالتالى قد يتعاطى اللاعب الهرمون ويتوقف عنه قبل المسابقات المهمة قبلها بمدة 3 أشهر، ولكن يكشف التحليل وجوده فى جسم اللاعب نتيجة طول فترة بقائه فى الجسم .

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة