أكرم القصاص - علا الشافعي

أول كحكاية مع كوب شاى بلبن.. إزاى متتعبش معدتك فى العيد.. الفطار وجبة خفيفة.. 3 قطع بسكويت أو كحك الحد الأقصى فى اليوم.. ونظام غذائى لتهيئة المعدة فى العيد

الجمعة، 15 يونيو 2018 05:00 م
أول كحكاية مع كوب شاى بلبن.. إزاى متتعبش معدتك فى العيد.. الفطار وجبة خفيفة.. 3 قطع بسكويت أو كحك الحد الأقصى فى اليوم.. ونظام غذائى لتهيئة المعدة فى العيد الشاى بلبن والبسكويت فى العيد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كوب شاى بلبن مع كحك وبسكويت.. هذه هى الوجبة التى يتناولها أغلب المصريين فى أول أيام عيد الفطر بعد العودة من صلاة العيد، مع تناول الرنجة والفسيخ والترمس وغيرها من الأكلات التى تعتبر من مظاهر فرحة العيد، ولكن تكون المعدة بعد صيام رمضان غير مجهزة لهذه النوعية من الأطعمة، لذا لا بد من تهيئة المعدة والجهاز الهضمى لتناول أول كوب شاى بلبن وأول قطعة كحك بعد رمضان، وهو ما نتعرف عليه فى السطور التالية.

ازاى تجهز معدتك لكحك العيد

إزاى تجهز معدتك لكحك العيد

قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية عضو الجمعية المصرية للتغذية، لـ"اليوم السابع"، إن العيد مرحلة انتقالية بين الصيام ونقص الطعام والماء فى الجسم وبين العودة لتناول الطعام بشكل طبيعى، لذا يجب تجهيز المعدة لتناول الطعام بشكل طبيعى.

 

وأوضح د. كريم أنه بعد العودة من صلاة العيد يجب ألا نبدأ بتناول الكحك والبسكويت وكوب الشاى بلبن، حيث إنه بعد 30 يوماً من الصيام تحدث صدمة للجسم بعد إدخال كميات كبيرة من السكريات والنشويات وهو ما يسبب عسر الهضم والتلبك المعوى.

 

ونصح د. كريم بتناول وجبة خفيفة عند العودة من صلاة العيد مثل: ثمرة فاكهة أو نصف رغيف بلدى مع جبنة ثم شرب الشاى بلبن، مضيفاً أنه يمكننا أن نأكل البسكويت بعد الغداء ويمكننا أن نحصل على 2- 3 قطع لإعطاء الجهاز الهضمى فرصة لهضم الطعام بعد شهر رمضان.

 

وعن الشاى بلبن قال الدكتور كريم إنه لا يُفضل أن نتناول معه الكحك والبسكويت بعد الإفطار، لأنه يرفع سكر الدم بسرعة، وهو ما يجعلك تشعر بالجوع سريعا، مضيفا أن الكحك والبسكويت لا يوجد فيه ألياف غذائية وبالتالى فإن هضمه أكثر صعوبة.

 

كحك العيد
كحك العيد

إرشادات غذائية ليوم العيد

وأوضح الدكتور كريم جمال أنه لتجهيز المعدة للعيد يمكننا أن نبدأ أول يوم العيد بتناول ثمرة فاكهة مع كوب زبادى أو توست أسمر مع قطعة جبنة أو بليلة باللبن، بحيث يكون الإفطار سهل الامتصاص وغنى بالألياف سهلة الهضم، ويمكننا شرب الشاى بلبن بعد الإفطار.

 

وعن وجبة الغداء أشار د. كريم إلى أننا يمكننا تناول الرنجة بكميات قليلة، أى بحجم نصف كف اليد بما يعادل نصف سمكة رنجة، مع ضرورة تناول السلطة والبصل الأخضر، والإكثار من الخضراوات والفواكه وتناول كميات كبيرة من الماء.

 

وأشار "كريم" إلى أنه بعد ساعة من تناول الغداء يمكننا تناول البسكويت أو الكحك بما يعادل 2-3 قطع، مضيفا أن وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفة مثل: الفول، الجبنة، البيض، مع تناول نصف رغيف بلدى.

 

مخبوزات العيد
مخبوزات العيد

الاعتدال فى الطعام أهم نصيحة

ومن جانبه قال الدكتور محمد خالد المنباوى، أستاذ التغذية وطب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، إن الإسراف فى تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون مثل: الكحك والبسكويت فى العيد وكذلك الأسماك المملحة يسبب اضطراباً فى الجهاز الهضمى، خاصة بعد أن اعتاد الجسم على وجبتين فقط خلال شهر رمضان هما الإفطار والسحور.

 

ونصح د. محمد بأن تكون وجبة الإفطار فى العيد خفيفة مع تقليل كمية الكحك والبسكويت، وكذلك الاعتدال فى تناول الرنجة والفسيخ، لاحتوائها على الأملاح التى تسبب ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالصداع والشكوى من أعراض تتعلق بالكلى والكبد، وكذلك عدم الإسراف فى تناول الخبز.

 

بسكويت العيد
بسكويت العيد

نظام غذائى لتهيئة المعدة فى العيد

وقال الدكتور جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة عضو الجمعية المصرية للتغذية والإرشاد الصحى، لـ"اليوم السابع"، إنه يمكننا تناول كوب شاى بلبن مع 2 قطعة بسكويت كتمهيد للمعدة ثم بعدها بساعة نتناول الإفطار وهو: خبز أسمر وقطعة جبنة أو بيض أو فول.

 

وأشار د. مدكور إلى أننا بعد الإفطار بساعتين يمكننا تناول وجبة "سناكس" بتناول 2 ثمرة فاكهة، أو كوب ترمس أو قبضة من المكسرات أو فشار.

 

وأضاف مدكور أن الغداء يمكننا تناول رنجة مع رغيف بلدى مع عدم الإكثار مع سلطة، مشيرا إلى أن العشاء يمكن أن يكون سلطة فواكه أو توست محمص مع جبنة بيضاء أو بليلة باللبن.

 

وعن مخبوزات العيد مدكور أوضح أننا يمكننا تناول 2 كحكة أو 4 بيتيفور أو 2 غُريبة أو 6 قطع بسكويت فى أول يوم العيد كحد أقصى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة