أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. كوبرى "أسيوط- طما" محور جديد للتنمية فى الصعيد

الخميس، 14 يونيو 2018 08:02 ص
صور.. كوبرى "أسيوط- طما" محور جديد للتنمية فى الصعيد كوبرى طما
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محور طما العلوى واحدا من أهم المشروعات القومية التى تنفذ فى التوقيت الحالى بصعيد مصر، والذى يربط بين الطريق الصحراوى، والزراعى الشرقى بأسيوط وبين الزراعى والصحراوى الغربى بسوهاج بتكلفة مليار و37 مليون جنيه.

ويتم تنفيذ هذا المحور على 3 مراحل ، ومن بين هذه المراحل الثلاث " كوبرى أسيوط- طما " وهو واحد من أهم الكبارى التى تنفذ وهو تابع للهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، والذى يربط بين محافظتى أسيوط وسوهاج ، ويخلق محورا جديدا للتنمية بين المركزين ويسهل حركة التنقل لمواطنى المركزين والمراكز المجاورة .

استمرار العمل بالمشروع
استمرار العمل بالمشروع

 

"اليوم السابع" تابع إحدى مراحل محور طما وهو الكوبرى العلوى بين أسيوط وطما لمتابعة المراحل النهائية من تنفيذ المشروع ، والتقى عددا من المواطنين الذين يتنقلون على الكوبرى بين المحافظتين لمعرفة كيف غير المشروع وأثر على حياة المواطنين فى مركز البدارى ومركز طما والاستفادة منه .

يقول عبد الحميد حمدى  إسماعيل من قرية الهمامية بمركز البدارى ، إن هذا المشروع تاريخى ويعتبر بالفعل إنجازا بكل المقاييس ، حيث أنه سهل لنا الحركة والتنقل بشكل كبير، متابعا: " لأننى فى البداية كنت لا يمكننى المرور الى مركز طما أو محافظة سوهاج إلا من خلال السير على الطريق الزراعى الشرقى وهى مسافة كبيرة تصل الى 50 كيلو من بعد قرية قاو النواورة آخر قرى مركز البدارى أو التوجه عن طريق العبارات النهرية التى تبدأ عملها الساعة 7 صباحا حتى 5 مساءا ، وبعدها لا يمكننا المرور ولكن هذا الكوبرى سهل لنا عملية الحركة فى أى وقت وهو يخدم مركز ساحل سليم والبدارى ومعظم مراكز شرق النيل بمحافظة أسيوط وغرب النيل إذا ارادوا المرور عن طريق طما الى مراكز البدارى والساحل" .

جانب من المشروع
جانب من المشروع

 

وأضاف هانى عبد الله على  همام من قرية قاو النوواورة عزبة "عقيل"، أن المشروع من أفضل المشروعات التى تم تنفيذها، ويخدم قطاعا كبيرا من الأهالى والمواطنين فى صعيد مصر شرق النيل وغربه ، وهذا المشروع حضارى، متابعا: "نشكر كل الجهود وكل من ساهم وفكر وخطط لهذا المشروع بدءا من القيادة السياسية، والقوات المسلحة مرورا بالقيادات السياسية والتنفيذية والشعبية بمحافظة أسيوط ومركز البدارى، والمساهمين بالأرض الذين تم نزع ملكية أرضهم وقبولهم بالتعويض المادى المقرر".

وأشار همام إلى أن الكوبرى سهل لنا التنقل والحركة ووفر لنا الجهد والمال ، وبالنسبة لى مثلا لو أننى قادم من  الغردقة أو سفاجا أو القاهرة أو أى محافظة  بدلا من ركوب سيارة من موقف البدارى من نزلة عبد اللاه  الى قاو النوواورة هذه المسافة 60 كيلو متر أى تستغرق ساعة ونصف أقوم بركوب قطار من محطة أسيوط الى طما نصف ساعة ومنها توك توك 10 دقائق أكون فى منزلى ، وبذلك اتخذت وسيلة مواصلات آمنة ووفر لى فى المال والوقت وأيضا بالنسبة للقادم من البدارى إلى أسيوط.

استكمال العمل بالمشروع
استكمال العمل بالمشروع
 

وأوضح صلاح مصطفى " تاجر" من مركز طما ، أن الكوبرى فتح محورا جديدا للتجارة بين المركزين، حيث بدأ عدد كبير من تجار وأصحاب المحال التجارية بمركز البدارى فى بدء التعاملات التجارية بكثافة مع تجار مركز طما والذى يشتهر بأسواق الجملة، بعد أن كان عدد التجار محدودين نظرا لبعد المسافة والاعتماد على العبارات النهرية فى نقل البضائع والخوف من شحوط هذه المراكب وتعرض البضائع للتلف والخسائر.

وأكد صلاح أن هذا المشروع عملاق بشكل كبير، ونشكر كل القيادات السياسية التى تدخلت حتى يظهر هذا المشروع للنور الذى أفاد المركزين بشكل كبير.

العمل يجرى على قدم وساق
العمل يجرى على قدم وساق
 

وقال المهندس محمد على بدر رئيس مركز ومدينة البدارى، أن " محور طما العلوى " واحد من أهم المحاور والمشروعات القومية الكبيرة التى تنفذها الدولة فى الصعيد وهذا المشروع من بينه كوبرى طما أسيوط الذى ربط مركزين كبيرين وخلق بينهما محاور اقتصادية وتنموية، ويسهل حركة التنقل، ويقلل من حوادث العبارات النهرية وهذا الكابوس الذى يؤرق المركزن وهناك خطة مستقبلية ليصل هذا المحور وهذا الطريق إلى البحر الأحمر، ولمشروع يتم على 3 مراحل، الأولى من كوبرى النيل إلى كوبرى السكة الحديد، الثانية من شرق كوبرى المنيب إلى الطريق الزراعى الشرقى ومن غرب السكة الحديد إلى كم 1000+1 ، والمرحلة الثالثة من كيلو متر 1000+1 إلى الطريق الصحراوى الغربى.

العمل بالكوبرى
العمل بالكوبرى

 

وكوبرى طما العلوى المقام على  النيل يربط الصحراوى الشرقى بمحافظة أسيوط بالزراعى الغربى بالصحراوى الغربى بمحافظة سوهاج، ويساعد الكوبرى فى تبادل حركة التجارة بين المحافظات ويقلل من الحوادث على الطرق السريعة ويوفر الوقت بتقريب المسافة.

وأوضح على بدر أن كل الأهالى بمركز البدارى حصلوا على المستحقات المالية الخاصة بنزع ملكية بعض الأراضى المملوكة للمواطنين والتى يمر بها المشروع.

جانب من العمل
جانب من العمل

 

الكوبرى
الكوبرى

 

كوبرى طما اسيوط
كوبرى طما اسيوط

 

العمل مستمر بالكوبرى
العمل مستمر بالكوبرى

 

العمال بالمشروع
العمال بالمشروع

 

بعض اجزاء الكوبرى
بعض اجزاء الكوبرى

 

الكوبرى على النيل
الكوبرى على النيل

 

اجزاء من المشروع
اجزاء من المشروع

 

كوبرى طما اسيوط
كوبرى طما اسيوط

 

قري انتهاء المشروع
قري انتهاء المشروع

 

مشروع الكوبرى
مشروع الكوبرى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة