خالد صلاح

6 ملفات على طاولة وزيرة الهجرة مع الحكومة الجديدة.. استكمال ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية.. الترتيب لمؤتمر مصر تستطيع فى نسخته الرابعة.. الانتهاء من مقترح تنظيم عمل الجاليات.. وتدشين جمعية علماء مصر فى الخارج

الخميس، 14 يونيو 2018 05:00 م
6 ملفات على طاولة وزيرة الهجرة مع الحكومة الجديدة.. استكمال ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية.. الترتيب لمؤتمر مصر تستطيع فى نسخته الرابعة.. الانتهاء من مقترح تنظيم عمل الجاليات.. وتدشين جمعية علماء مصر فى الخارج رئيس الوزراء مصطفى مدبولى والسفيرة نبيلة مكرم
كتب محمود راغب
إضافة تعليق

أسفر التشكيل الوزارى للحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على تجديد الثقة والإبقاء على السفيرة نبيلة مكرم كوزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج.

 

وتواجه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عددًا من الملفات على طاولة الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة فى الحكومة الحديدة على استكمالها.

 

مكافحة الهجرة غير الشرعية

ومن أبرز الملفات التى تقع على طاولة الوزارة فى الحكومة الجديدة، ملف قضية مكافحة الهجرة غير الشرعية، والذى يعد أحد أهم الملفات الشائكة التى تعمل عليه الوزيرة من خلال حملة موسعة أطلقتها الوزارة تحت شعار "قبل تهاجر فكر وشاور".

 

وفى إطار الحملة أدت الوزارة دليل شامل لتوعية الشباب بالهجرة الآمنة، حددت خلاله الطرق الأكثر أمنا للشباب للسفر، وتستكمل خلال الفترة المقبلة الوزيرة زيارات وبرامج تدريبية بالمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.

 

سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع

ومن بين الملفات التى تقع على طاولة الوزارة أيضا فى الفترة المقبلة مع الحكومة الجديدة، يأتى ملف سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع لربط العقول المهاجرة بوطنهم الأم بما يخدم أهداف الدولة، حيث تستعد الوزيرة لإطلاق مؤتمر مصر تستطيع فى نسخته الرابعة والتى ستناقش قضية التعليم فى مصر.

 

واستعدادا لمؤتمر مصر تستطيع الرابع، شكلت الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لجنة مشتركة لاعداد الترتيب للمؤتمر، وذلك بعد أن اقترحت وزيرة الهجرة إعداد تصور كامل لأهم أولويات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى إطار استراتيجية الدولة "رؤية مصر 2030"، حتى يتم إرسالها للعلماء والخبراء المصريين بالخارج.


 تنظيم عمل الجاليات

ومن بين الملفات أيضا التى تقع على طاولة الوزيرة فى الحكومة الجديدة أيضا، ملف إعداد مقترح آلية تنظيم عمل الجاليات بهدف توحيد الجهود وتنسيقها.

 

وفى هذا الملف شكلت وزيرة الهجرة باللجنة التنسيقية للوزارة، لمناقشة وإعداد مقترح إعداد آلية لتنظيم عمل الكيانات المصرية المقيمة بالخارج، تسعى بعد الانتهاء منه قريبا وطرحه للحوار المجتمعى قبل تقديمه رسميا.

 

وتستعد "مكرم" لعقد اجتماع آخر بالبرلمان فى الأول من يوليو القادم لعرض المزيد من الأفكار بشأن تلك الآلية المنظمة، بعد الانتهاء من التصور المبدئى لرؤية الوزارة من أجل تنظيم عمل الكيانات المصرية الموجودة بالفعل بالخارج وزيادة ربطها بالوطن، على أن يتم طرح الموضوع لحوار مجتمعى مع الجاليات والإعلاميين قبل تقديمه بشكل نهائى.

 

إشهار جمعية أهلية للعلماء المصريين فى الخارج

ومن بين الملفات أيضا على طاولة الوزيرة فى الحكومة الجديدة، الانتهاء من إجراءات إشهار جمعية أهلية للعلماء المصريين فى الخارج، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى.

 

وتم عقد اجتماع بين فريقى عمل وزارة الهجرة والتضامن لمناقشة إجراءات إشهار جمعية أهلية تضم العقول المصرية المهاجرة بالخارج، وتسعى الوزيرة خلال الفترة المقبلة على استكمال إجراءات تدشينها واختيار مجلس إدارتها، ووضع المهام الرئيسية للمؤسسة سواء من توظيف خبرات وكفاءات المصريين بالخارج فى العلوم والتكنولوجيا واحتضان أو تقديم الدعم للموهوبين والمبتكرين المصريين بالداخل ورعايتهم.


التواصل مع العلماء فى المهجر

ومن بين الملفات أيضا التى تقع على طاولة الوزيرة استكمال قاعدة معلومات العلماء والخبراء فى المهجر وايجاد الية للتواصل معهم، بهدف الاستفادة من خبراتهم فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى والقضايا التنموية ودعم مصر لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

 

وضمن الملفات أيضا استكمال مبادرة العودة للجذور التى أطلقت مؤخرا بمحافظة الإسكندرية بعنوان أسبوع الجاليات المصرية اليونانية القبرصية وشهد تدشينها الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيراه اليونانى بروكوبيس بأفلوبولوس والقبرصى نيكوس أنستاسيادس.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة