أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "حكايات كرة القدم" يقدم تاريح اللعبة الشعبية

الأربعاء، 13 يونيو 2018 07:00 ص
قرأت لك.. "حكايات كرة القدم" يقدم تاريح اللعبة الشعبية غلاف كتاب مصر وكرة القدم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن الدار المصرية اللبنانية كتاب تحت عنوان "مصر وكرة القدم - التاريخ الحقيقى وأين وكيف بدأت الحكاية؟"، للكاتب الصحفى ياسر أيوب.

ويجيب ياسر أيوب على كثير من الأسئلة مثل: كيف وأين ومتى ولماذا لعب المصريون كرة القدم ووقعوا فى غرامها؟ .. من هم المصريون الذين كانوا أول من لعب الكرة؟ وأين أقيمت أول مباراة رسمية فى مصر.. ومتى تشكل أول منتخب رسمى لمصر وكيف تأسست الأندية المصرية ثم الاتحاد المصرى لكرة القدم؟ وماذا كانت البطولة الكروية الأولى فى مصر؟.

وعبر ثلاثة وثلاثين فصلًا يضمها هذا الكتاب، تتوالى حكايات الكرة المصرية ووقائعها منذ عام 1882 حتى عام 1967م، وكيف تطورت وتغيرت تفاصيلها وملامحها من لعبة الإنجليز البدائية إلى اللعبة التى تتحكم وحدها فى المزاج المصرى العام، وما هى أكبر وأهم وأجمل الانتصارات وأقسى الخسائر والهزائم فى تاريخ الكرة المصرية؟، وما هى نتائج كل المشاركات المصرية فى الدورات الأوليمبية والبطولات الكروية الدولية والأفريقية والودية، كما حرص الكتاب أيضًا على تصحيح الكثير جدًا من الأخطاء التاريخية التى شاعت وتم ترديدها طول الوقت فى الإعلام الكروى المصرى، ويقدم الكتاب أيضًا الحقائق الكاملة لتأسيس وبداية أندية الكرة فى مصر مثل: الأهلى والزمالك والاتحاد السكندري والمصري والإسماعيلي والسكة الحديد والترسانة والسويس والقناة وأشهر الأندية التي لعب وأحبت كرة القدم في الدلتا والصعيد.

كما يتوقف الكتاب أيضًا أمام الاستغلال السياسى لكرة القدم فى مصر منذ أن بدأه الملك فؤاد الأول وحتى ثورة يوليو عام 1952م، وكيف كان هذا الاستغلال أحيانًا يدفع كرة القدم للأمام ويجعلها أقوى وأكثر قدرة على الاستمرار والانتصار، وفى أحيان أخرى يكون أحد عوامل ضعفها وأسباب ارتباكها وإخفاقاتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة