أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس هيئة الأرصاد الجوية فى حوار لليوم السابع: المواطن العادى أصبح لديه ثقافة متابعة النشرة الجوية.. ونشراتنا صادقة بنسبة وصلت لـ 100%.. أحمد عبد العال: نفكر فى تطبيق على الموبايل لإرسال التوقعات فى رسائل نصية

الإثنين، 11 يونيو 2018 06:23 ص
رئيس هيئة الأرصاد الجوية فى حوار لليوم السابع: المواطن العادى أصبح لديه ثقافة متابعة النشرة الجوية.. ونشراتنا صادقة بنسبة وصلت لـ 100%.. أحمد عبد العال: نفكر فى تطبيق على الموبايل لإرسال التوقعات فى رسائل نصية أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية
حوار محمود راغب – تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- بيانات الأرصاد الجوية أمن قومى لا يمكن التفريط فيها أو تجاهلها 

- نحن من الدول المتقدمة فى مجال الأرصاد

- انتهاء التقلبات الجوية بدخول فصل الصيف 21 يونيو

- لدينا 176 محطة على مستوى الجمهورية تعمل 24 ساعة

-رسالتى للمواطنين: لا تستقى معلومات الأرصاد الجوية من أى جهة

 

فى الفترة الأخيرة المواطن العادى أصبح لديه ثقافة متابعة النشرة الجوية يوميا، خاصة فى ظل التطور الذى لحق بنشرات حالة الجو، وأصبح تتمتع به الهيئة، هذا ما أكده الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية فى حوار خاص لليوم السابع ، كشف خلاله عن توقعات الطقس خلال شهر رمضان.

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (1)

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى حوار خاص لليوم السابع ، أن التطور الذى تتمتع به الهيئة جعل النشرات التى تصدرها صادقة بنسب وصلت فى بعض الأوقات لـ 100 %، وأصبح هناك ثقة لدى المواطن فى النشرات التى تصدرها الهيئة ويحرص المواطن العادى على متابعتها باستمرار .

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (13)

- فى البداية حدثنا عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية وتاريخ إنشائها وأهميتها ؟

الهيئة أنشئت وبدأ عملها منذ عام 1829، وتعد من أقدم الجهات العاملة فى مصر وكانت ترصد 5 رصدات وتقتصر على الحرارة والرطوبة فقط، وبدأ يكون لها محطات فى كل مطار بعد التطور الذى حدث فى الطيران المدنى، إلى أن بدأ عملها يشمل بدأ رصد كامل يتضمن الرياح والرؤية والظواهر الجوية والسحاب والحرارة والرطوبة والضغط .

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (12)

وفى سنة 1946 صدر قرار ملكى بإنشاء مصلحة الأرصاد الجوية، إلى أن صدر قرار جمهورى سنة 1971 بتحويل المصلحة لهيئة عامة للأرصاد الجوية، طبيعة عمل الهيئة مرتبط بكل ما هو موجود فى مصر حيث تتعامل الهيئة وتتواصل باستمرار مع كافة الوزارات والهيئات والمحافظات وغيرها من مؤسسات الدولة .

 -

وماذا عن أهمية الهيئة العامة للأرصاد الجوية والنشرات التى تصدرها بالنسبة للأمن القومى المصرى ؟ 

بيانات الأرصاد الجوية بيانات أمن قومى لا يمكن التفريط فيها أو تجاهلها ، والدليل على أنها أمن قومى لأى دولة فنجد أنه فى أوقات الحروب تمنع الدول بيانات الأرصاد الخاصة بها عن الدول الأخرى لما لها من تأثير قوى على الطيران والمدفعية وغيرها، وعلى سبيل المثال فى حرب 1973 كان اختيار موعد وتوقيت الحرب وكل ما تعلق بها بناء على توقعات الأرصاد، ما أريد أن أكده أن بيانات الأرصاد الجوية أمن قومى ولها أهمية كبرى على مستوى العالم كافة . 

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (11)

-  

ما أهم مشروعات القوانين التى تعكف عليها الهيئة حاليا ؟

الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعمل بالقرار الجمهورى الذى صدر عام 1971 ويقر بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية لتكون مسئولة عن التنبؤات الجوية والبحرية ولها الحق فى إنشاء المحطات والمراكز الخاصة بها ولكن هذا القرار لم يعتد بأنها الجهة الوحيدة المسئولة عن ذلك، ونعمل حاليا على الانتهاء من قانون ينظم عمل هيئة الأرصاد الجوية وتتمثل أهم ملامحه بأن الأرصاد الجوية المصرية هى الجهة الوحيدة التى لها الحق فى إصدار البيانات والنشرات الجوية والرصدات الجوية والبحرية وإنشاء محطات ومراكز التنبؤات.

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (10)

واللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بالجامعة العربية التى أشرف برئاستها العام الماضى قررت فى اجتماعها على الدول العربية كافة عمل قانون يقر بأن مرافق الأرصاد الجوية فى كل دولة هى الجهة المسئولة الوحيدة عن الأرصاد الجوية، ولذلك بدأنا العمل على هذا القانون وأرسلناه لوزير الطيران المدنى لمناقشته تمهيدا لعرضه على مجلس النواب.

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (9)

- ماذا عن أهمية النشرات الجوية اليومية التى تصدرها الهيئة للمواطن العادى ؟

فى الفترة الأخيرة المواطن العادى أصبح لديه ثقافة متابعة النشرة الجوية يوميا، خاصة فى ظل التطور الذى لحق وأصبح تتمتع به الهيئة وجعل النشرات التى نصدرها صادقة بنسب وصلت فى بعض الأوقات لـ 100 %، فأصبح هناك ثقة لدى المواطن فى النشرات التى تصدرها الهيئة ويحرص على متابعتها باستمرار.

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (8)

- هل هناك تفكير فى عمل تطبيق على الموبايل على سبيل المثال لإرسال رسائل نصية للمواطنين بأحوال الطقس؟

ننتظر خروج القانون الخاص بتنظيم عمل هيئة الأرصاد الجوية ومن ثم التفكير فى ذلك، والقانون سيقر بأن هيئة الأرصاد الجوية المصرية هى الجهة الوحيدة فى مصر المنوط بها ولها الحق فى اصدار النشرات الجوية، ونجهز تطبيقات على الموبايل وتطوير صفحة الأرصاد وسيتم إطلاقهما بمجرد صدور القانون. 

- كيف ترى الشائعات التى تنتشر على السوشيال ميديا عن الطقس وتثير مخاوف المواطنين ؟

كانت تزعجنى كثيرا ودائما ما كنت أقوم بتكذيبها على كافة وسائل الإعلام لبث رسائل طمأنة للمواطنين

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (7)

- وجه رسالة للمواطن العادى البسيط الذى قد يتم تضليله بمعلومات وشائعات غير صحيحة عن الطقس  ؟

رسالتى للمواطن متشوفش ولا تسمع الأرصاد الجوية إلا من الأرصاد الجوية المصرية ونحن منتشرين على جميع وسائل الإعلام، وتليفونات الهيئة متاحة من الممكن أن تتواصل معنا للتعرف على أحوال الطقس والأجواء فى كل أنحاء مصر حتى وأنت مسافر ، ولو عاوز تسافر لأى مكان وعاوز تعرف الجو تقدر تتصل وتعرف واحنا هنرد عليك.

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (2)

- وماذا عن أجهزة الرصد الجوى الموجودة فى الهيئة ومدى دقتها وترتيب مصر فى هذا المجال بين الدول؟

نمتلك أحدث الأجهزة الخاصة بالأرصاد الجوية الموجودة فى أى دولة متقدمة ، ونهتم بالقوى البشرية وجميع القائمين على التنبؤات الجوية يتم تدريبهم فى كل دول العالم منها انجلترا وأمريكا واليابان والصين وغيرها ، ونحن نعد من الدول المتقدمة فى مجال الأرصاد الجوية 

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (3)

ومصر ستستضيف بنهاية العام اجتماع الاتحاد الاقليمى الأول الخاص بالأرصاد الجوية وذلك للمرة الأولى ليس فى مصر فقط بل فى شمال أفريقيا ، كما يجتمع مجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية فى مصر مع أول العام المقبل ، ونحن عضو فى المجلس التنفيذى للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، وكل ذلك يعكس مكانة مصر فى هذا المجال ووضعها الإقليمى فى مجال الأرصاد الجوية 

 -

هل توقعتم ما حدث فى المدن الجديدة مؤخرا ؟

كنا متوقعين ذلك وأصدرنا بيان قبلها بـ 48 ساعة ، وبيان الأرصاد حذر من أمطار غزيرة تصل لحد السيول وتواصلنا مع الوزراء والمحافظات والمرور والهيئات المعنية ، وأولا بأول نرسل بيانات الأرصاد لمختلف الجهات المعنية .

صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (4)

- كيف يتم الرصد وتوقيتاته؟ ومتى تنتهى موجة التقلبات الجوية؟

الرصد يتم ساعة بساعة ونعمل 24 ساعة ولدينا 176 محطة على مستوى الجمهورية تعمل 24 ساعة ومراكز التنبؤات بالمطارات تعمل أيضا على مدار الساعة ، وفى حالات عدم الاستقرار نتواجد باستمرار بالهيئة لحين انتهاءها .

وموجة التقلبات التى نشهدها ستنتهى بانتهاء فصل الربيع ودخول فصل الصيف فى 21 يونيو

- أخيرا .. رسالة تود توجيهها للمواطن المصرى ؟

لا تستقى الأرصاد الجوية من أى جهة غير الأرصاد الجوية المصرية ولا تسمع لأى شخص ينشر الشائعات، وعليك اتخاذ تحذيرات الأرصاد الجوية التى تصدرها الهيئة على محمل الجد .


 
 
صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (5)
 
 
صور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية (6)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة