خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أنتونى بوردين.. الطباخ الأمريكى الأكثر مبيعا.. تعرف عليه بعد انتحاره

الإثنين، 11 يونيو 2018 05:00 ص
أنتونى بوردين.. الطباخ الأمريكى الأكثر مبيعا.. تعرف عليه بعد انتحاره أنتونى بوردين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى فاجعة هزت الأوساط الأمريكية، أعلنت شبكة سى إن إن الأمريكية، أنه عثر على الطاهى الشهير، أنتونى بوردين، 61 عاما، ميتا فى غرفة بأحد الفنادق فى فرنسا، معلنة فى بيان مقتضب لها "بكل الحزن والأسى، يمكننا أن نؤكد موت صديقنا وزميلنا أنتونى بوردين".

أنطوني بوردين
أنطوني بوردين

وأنتونى مايكل بورداين (25 يوينو 1956 – 8 يونيو 2018)، طاهيا مشهورا وكاتبا أميريكيا كما أنه صانع أفلام وثائقية وشخصية تلفزيونية وقدم فى برامج يروى قصصا تركز على استكشاف ثقافات ومطابخ العالم ومن خلال ذلك يعلق على الحالة الإنسانية، إلى ذلك، ذُكر بأنه من أكثر الطهاة تأثيرا فى العالم.

لم يكمل دراسته فى جامعة فاسار بنيويورك فى بدايات سبعينيات القرن الماضى، لكنه تخرج بعد ذلك من معهد للطبخ عام 1978 ثم عمل طباخا فى العديد من مطاعم نيويورك لحوالى عقدين.

وبحسب ما نشره موقع قناة "الحرة"، بدأت شهرته بعمر 43 عاما وتحديدا فى عام 1999 عندما كتب مقالا فى النيويوركر بعنوان "لا تأكل قبل أن تقرأ هذا" الذى تحدث فيه عما يجرى خلف الكواليس فى مطابخ المطاعم وهو مقال نال شهرة واسعة وفتح لبوردين المجال للانتقال إلى مرحلة أخرى من عالم الشهرة.

كتاب المطبخ السرية مغامرات في الطهي بطن
كتاب المطبخ السرية مغامرات في الطهي بطن

بدأت نجوميته الحقيقية في عام 2000 بعد صدور كتاب Kitchen Confidential: Adventures in the Culinary Underbelly هذا الكتاب نال شهرة واسعة واعتبر امتدادا لمقاله في النيويوركر، وفى 2001 صدر له كتاب A Cook's Tour عن أفضل أنواع الأطعمة فى بلدان عديدة حول العالم.

كتاب جولة طباخ
كتاب جولة طباخ

 

كانت أولى برامجه التلفزيونية للطعام والسفر "رحلة طهى"، وبثت 35 حلقة على قناة الطعام من 2002 إلى 2003، وفى 2005، أخذ يستضيف برنامجى قناة السفر للمغامرة الطبخية والثقافية أنتونى بورداين: بلا تحفظات (2005-2012) والتوقف (2011-2013).

ظهر أيضا فى برامج واقع مثل Top Chef الذى يذاع على قناة "برافو"، و Miami Ink وبرنامج العرائس المتحركة Gabba Gabba وكان له ظهور خاطف فى فلم Far Cry عام 2008. عمل أيضا مستشارا وكاتبا فى مسلسل Treme الذى كان يذاع على شبكة HBO.

فى 2013 عاد للتلفزيون من خلال برنامج (أماكن غير معروفة) على شبكة CNN وهو جولة استكشافية لأطعمة وثقافات بلدان حول العالم. حصل هذا البرنامج على أربع جوائز إيمى.

برنامج (أماكن غير معروفة) على شبكة CNN
برنامج (أماكن غير معروفة) على شبكة CNN

وبحسب ما ورد بموقع "سكاى نيوز" إنه أثناء تقدم البرنامج عرف عن الطاهى الشهير تضامنه مع القضايا العربية، حيث صور بوردين حلقة من برنامجه فى كل من القدس والضفة الغربية وغزة، وقال حينئذ إنه يتوقع أن تتوالى الانتقادات من كل حدب وصوب بسبب ما قام به، ونقل الطاهى والكاتب صورة عن حياة الفلسطينيين اليومية فى ظل الاحتلال الإسرائيلي، كما قدم طبق "المقلوبة" فى برنامجه.

وأثناء الحرب الإسرائيلية على غزة سنة 2014، لم يتردد بوردين فى التضامن مع الفلسطنيين وشارك صورة لرجل يحمل طفلة مصابة بين ذراعيه على رمال الشاطئ، كما زار بوردين بلدانا أخرى مثل لبنان حيث صادف بداية الحرب مع إسرائيل سنة 2006.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة