"هانك ويليامز" مطرب موسيقى الكانترى أول ضحايا الشهرة من النجوم.. ثلاثية النجاح والاكتئاب والموت بدأت مع النجم وانتقلت لباقى المشاهير.. تشيستر بانينجتون وأفيتشى وكيت سبيد رموز سقطت بنفس اللعنة

الأحد، 10 يونيو 2018 12:57 ص
"هانك ويليامز" مطرب موسيقى الكانترى أول ضحايا الشهرة من النجوم.. ثلاثية النجاح والاكتئاب والموت بدأت مع النجم وانتقلت لباقى المشاهير.. تشيستر بانينجتون وأفيتشى وكيت سبيد رموز سقطت بنفس اللعنة
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشهرة لها بريقها لكن كثيرا من النجوم حرقتهم الشهرة وقضت على حياتهم آخرهم الدى جى Avicii ومصممة الأزياء الشهيرة كيت سبيد، لكن لماذا لو نظرنا للخلف لوجدنا أن مآسى الانتحار والموت بين الفنانين بسبب الشهرة جاءت كلها فى النصف الثانى من القرن العشرين.. فلماذا لم يمت أحد من الشهرة قبل ذلك الوقت؟.. الإجابة يمكن أن نجدها فى قصة هانك ويليامز أول ضحايا الشهرة فى القرن العشرين، فهو مثل أفيتشى Avicii أو كيت سبيد جمع بين ثلاثية ضحايا الشهرة الصعود الصاروخى، الاكتئاب والمرض، محاولات الانتحار ثم الموت.

 

صعود صاروخى

قبل هانك ويليامز كان هناك بالطبع مطربون فى موسيقى الكانترى، لكنه كان أول من صعد للشهرة على مستوى أمريكا وأوروبا لدرجة أن البعض يسميه بـ"أول نجم".. وكان صعوده مبكرا وسريعا فأول ظهور فنى له كان أغنية فى الراديو بولاية ألاباما عام 1937 وكان عمره وقتها 13 عاما.. وبعدها بعام واحد كان دخل فى برامج مسابقات المواهب وكون فرقة غنائية خاصة به.

هانك ويليامز
 
هانك ويليامز

وفى 1946 كانت الشهرة على مستوى أمريكا كأول مطرب كانترى تستمع له الولايات المتحدة كلها وليس الولايات الجنوبية فقط، وكان العقد مع شركة MGM التى ستصبح فيما بعد أشهر علامة تجارية فنية فى أمريكا.

 

الاكتئاب والمرض

كل هذا كان حلما بالنسبة للمطرب الريفى هانك ويليامز الذى وجد نفسه انتقل بسرعة من عائلة ريفية صغيرة بألاباما لنجم ثرى أغانيه تسيطر على الراديو والاسطوانات.

ولكن كل هذه الشهرة جلبت معها مرض الاكتئاب وأعادت أمراض قديمة كانت لديه من البداية، فويليامز كان يعانى من آلام مزمنة فى الظهر، وكان يعتمد على أدوية ومهدئات لتخفيف الألم ومع الشهرة زاد اعتماده على الأدوية وحتى الكحوليات والمورفين بشدة، ترافق هذا مع قلقه المتزايد من أن مرضه سيمنعه من الإبداع والحفاظ على مستواه فأصابه الاكتئاب الشديد وحاول الانتحار لكنه فشل.

 

الانهيار والموت

دائرة مغلقة من المرض فالإدمان فالاكتئاب ثم المرض من جديد، هذا ما حدث مع هانك ويليامز، ومن بعده الكثير مثل كيت سبيد، فهى أيضا عانت الاكتئاب والمرض والخوف من فقدان النجاح والشهرة فحاصرت نفسها بأفكار سوداوية ثم انتحرت.

أما مع ويليامز فكانت الدائرة سريعة للغاية فهو توفى عن عمر 29 عاما فقط، وجاءت وفاته عام 1953 بعد انهيار النجومية فراديو أوبرى أعلن فسخ تعاقده مع وليامز نتيجة إدمان الكحوليات والمخدرات بدون النظر لحالته الصحية التى كانت فى البداية تعتمد فعلا على المورفين كعلاج، ولم يكن قد تم تصنيفه مخدر بعد وقتها.

هانك ويليامز -2

فعندما كان فى زيارة لشقيقته فى فلوريدا تعرض لأزمة قلبية طفيفة أواخر 1951، وبدأ شعره فى السقوط ووزنه أخذ فى الزيادة بينما آلام الظهر تزداد أكثر.

وبعدها فى 1 يناير 1953 ذهب لزيارة والدته فى فيرجينيا وهو فى الطريق قاد سيارته لبار وتناول كحوليات كثيرة ومورفين بجرعات زائدة قبل أن يسقط فى غرفته بفندق كان يستريح فيه وقت السفر، ورغم حالته السيئة قال الطبيب الذى أنقذه أنه فى تحسن وأنه يستطيع الاستمرار فى سفره.

وفى الطريق لاحظ سائقه أن المطرب لم يتحدث معه لساعتين فأوقف السيارة ليكتشف أنه مات فى الطريق بأزمة قلبية.

على الرغم من الوفاة المبكرة، ل تختفى شهرة هانك ويليامز بل العكس زادت ليصبح أسطورة فنية، لدرجة أن تأثير أعماله سيظهر فى أغانى دينا واشنطن وحتى بوب ديلان أول مطرب يحصل على جائزة نوبل، أغانى الكانترى نفسها لم يعد ينظر لها كأغانى ريفية متخلفة بل أصبحت ذات شعبية كبيرة فى أمريكا ثم أوروبا، بل أن البعض يرى لو أن هانك ويليامز لم يمت بسبب الشهرة لكان عاش ومات بسبب الفشل والمرض ولكان اختفى اسمه نفسه.

 

التقليد

بالطبع انتشرت قصة ويليامز وأصبحت بمثابة جرس إنذار لكل فنان أو شخصية مشهورة تصعد بسرعة وتعانى الاكتئاب -هل يكون المصير هو الانتحار أم الموت انهيارا؟

كيت سبيد كمثال عانت المرض واعتمدت على عقاقير وكانت تخاف على شهرتها التى حققتها منذ نحو 3 عقود، وظلت تخاف من الشهرة التى تحيط بها، لكنها مع ذلك لم تجرؤ على التقاعد والراحة للعلاج خوفا من الوصمة الاجتماعية التى تلاحق المرضى بالاكتئاب، حتى عثر عليها ميتة وقد انتحرت شنقا فى شقتها فى 5 يونيو الجارى.

 

كيت سبيد
كيت سبيد
 

الدى جى Avicii عثر عليه منتحرا أيضا عن عمر 28 عاما فى مسقط بعمان وذلك بعدما قطع شرايينه بزجاجة نبيذ مكسورة، وقالت عائلته إنه كان يعانى الاكتئاب مع الشهرة وإصابته بمرض الكبد لكثرة تناوله الكحوليات، وكانت آخر رسائله هى إلغاء جولة فنية له قبل أيام من موته أبريل الماضى قائلا إن حالته الصحية لم تعد تسمح، كذلك إنه يصارع لإيجاد معنى وهدف لحياته.

 

أفيتشي

أفيتشى 

أيضا هناك تشيستر بانينجتون نجم فرقة "لينكن بارك" الذي أعاد الشعبية لموسيقى الروك والذي كان يعاني الاكتئاب أيضا مع إدمانه لعدة عقاقير ومواد مخدرة منها الماريجوانيا والأفيون والكوكايين والميث وعقاقير الهلوسة.. وجاءت النهاية منتحرا في 20 يوليو 2017 حيث عثر على جثمانه وقد فارق الحياة في منزله بكاليفورنيا وكان بجاوره زجاجة خمر نصف فارغة.

تشيستر بانينجتون
تشيستر بانينجتون

أما لماذا لم نسمع عن هذه الحوادث فى تاريخ الفن قبل هانك ويليامز.. فالسبب هو أن ويليامز كان على نحو ما غير مقصود السبب فى ظاهرة النجم الذى يعيش حياته تحت الأضواء دوما والكل يعرف أخباره، كذلك كانت أمريكا بدأت تدخل فى مرحلة التركيز على المشاهير إعلاميا وكانت هناك مجلات وصحفيين متخصصين فى ملاحقة المشاهير، وهو أمر لم يحدث من قبل وكانت هذه بداية المصورين الباباراتزى الذين يلاحقون الفنان حتى فى منزله لالتقاط صورة له.

 

هانك ويليامز
 
هانك ويليامز
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة