أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الدعوة السلفية تفرض زكاة فطر بالمساجد.. صاع الدقيق 16 جنيها والأرز 28.. والإفتاء تحدد 13 جنيهًا للفرد.. وأوقاف الإسكندرية تضبط زاوية تجمع الحبوب..والأوقاف: تحذر من جمع المواد الغذائية وتحيل واقعة للتحقيق

الأحد، 10 يونيو 2018 10:30 ص
صور.. الدعوة السلفية تفرض زكاة فطر بالمساجد.. صاع الدقيق 16 جنيها والأرز 28.. والإفتاء تحدد 13 جنيهًا للفرد.. وأوقاف الإسكندرية تضبط زاوية تجمع الحبوب..والأوقاف: تحذر من جمع المواد الغذائية وتحيل واقعة للتحقيق الدعوة السلفية تفرض زكاة فطر بالمساجد
الإسكندرية- أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة وينتهى شهر رمضان المبارك ويحل علينا عيد الفطر وهناك تجهيزات خاصة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان واستقبال العيد من اعتكاف وتجهيز لساحات صلاة العيد وتجهيز المساجد وإعداد ساحات جديدة لتكفى الأعداد الكبير للمصلين، ولكن خلال العشر الأواخر من شهر رمضان ظهرت لافتات داخل المساجد والزوايا خاصة بأفراد والدعوة السلفية وتوزيعها على المساجد والزوايا لجمع الأموال.
 
تم ضبط مساجد بها قائمة بزكاه الفطر بالإسكندرية وتم تقديم فيها الحبوب بالصاع أى بالكيلو لكل فرد ومنها صاع الدقيق 2.750 وسعره 16 جنيها، بينما الأرز 2.800 وسعره 28 جنيها، والتمر 1.700 وسعره 25 جنيها، والفول 2.500 وسعره 30 جنيها، والعدس 2.650 وسعره 39 جنيها، والفاصوليا 2.750 جنيه ، وسعره 55 جنيها، واللوبيا 2.650 وسعره 24 جنيها، والزبيب 2.200 وسعره 132 جنيها.
 
وقالت لإنه لابأس من التوكيل فى إخراج زكاه الفطر وذلك بدفع ثمنها ولو فى أول الشهر أو فى نصفه ، والأفضل أن تفرق فى البلج التى يقيم فيها الأفراد المزكى عنهم وعلى الوكيل ان يفرقها فى بلادهم يوم العيد أو قبله بيوم أو يومين.
فى حين أن دار الإفتاء أعلنت أن زكاة الفطر على الفرد هو 13 جنيهاً، ويتم جمع الزكاة بواسطة المنافذ الرسمية وليست الأفراد، وخالفت الدعوة السلفية هذا البند لتقوم بجمع الزكاة من خلال مندوبيها فى المساجد والزوايا المختلفة بالمحافظة، وتوزع اللافتات على كافة المساجد على أن تقوم هى بجمعها وتوزيعها نيابة عن المواطنين على المحتاجين.
وفى زاوية البر بمنطقة كليوباترا تم ضبط لافته لجمع الحبوب بزكاة الفطر من المواطنين وتم ضبطتها من خلال اللجنة المخصصة لضبط المخالفات وتم رفعها رفعها لغرفة العمليات وعلى الفور تم إزالة جميع اللافتات وفتح تحقيق مباشر للبحث فى الواقعة والمتسبب فيها.
 
وقال الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، أنه تم حذر وضع صناديق تبرعات بالمساجد وجمع زكان الفطر والحبوب والمواد الغذائية، وذلك نفذا لتعليمات الدكتور مختار جمعه، وزير الأوقاف ، والاعتماد على المساجد المخصصة من قبل الأوقاف والمعتمدة فى جمع الزكاه والتى يتم فتحها سنويا من خلال لجنة مخصصة من قبل الوزارة ، وسيتم معاقبة المخالفين عن هذه القواعد.
 
وأضاف أنه تم تكثيف المرور على كافة المساجد والزوايا بجميع الإدارات ومتابعة تنفيذ تعليمات الوزارة بعدم استخدام مكبرات الصوت الزائدة عن الحاجة وبخاصة خلال صلاة التهجد فى الفترة القادمة و يقتصر استخدام مكبرات الصوت فى حالة وجود مصلين بخارج المسجد فقط وعدم وضع صناديق لجمع التبرعات أو زكاة الفطر أو توزيع المواد الغذائية وخاصة مع رصد الشيخ إبراهيم شويرب مدير عام إدارة شرق الإسكندرية لأول حالة لتعليق قائمة أصناف الحبوب ومقدارها بزاوية البر بمنطقة كليوباترا بسيدى جابر وتم التحقيق الفورى مع العامل ونقله من الزاوية لتقصيره فى عمله مع العلم أنه سيتم معاقبة المقصرين فى عملهم والمخالفين لتلك التعليمات فورا.
 
كما أكد العجمى على أنه لا مجال لزيادة ساحات صلاة عيد الفطر المبارك عن العدد الذى تم اعتماده من الوزارة والمقدر ب 476 ساحة شملت جميع أنحاء المحافظة وسنعلن فى وقت لاحق عن ضوابط تنظيم ساحات صلاة العيد وفق توجيهات الوزارة فى هذا الشأن.
 
 
 
لافتة زكاة الفطر بالمساجد
لافتة زكاة الفطر بالمساجد

لافتات زكاة الفطر
لافتات زكاة الفطر

الدعوة السفية توزع لافتات لجمع زكاة الفطر
الدعوة السفية توزع لافتات لجمع زكاة الفطر

جانب من اللافتات
جانب من اللافتات

لافتات زكاة الفطر
لافتات زكاة الفطر

جانب من اللافتات
جانب من اللافتات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

fawzy

الأصل

الأصل في اخراج الزكاة من الحبوب

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

السلفية بالصاع و الاوقاف بالكيلو

السلفية هم فن الجاهلية

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش 👀

الافضل ان تكون الزكاه لمستحقيها نقديا...والله اعلم 👀

😁👀

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الباز

مش عيب

ليس عيبا ان تقوم وزراة الاوقاف بمراجعة قيمة زكاة الفطر حتى تتفق مع حديث الرسول ان تخرج نقدا او حبوب هذا موع اختلاف اما القيمة لا يجب ان يكون عليها خلاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة