أكرم القصاص - علا الشافعي

"حماية المنافسة" يلزم الفيفا ببث مباريات كأس العالم على التلفزيون المصرى.. وأن تضم المباريات المذاعة "الافتتاحية" ومباريات الفراعنة.. الجهاز: حريصون على حق المصريين فى الاختيار وفق شروط عادلة وموضوعية

الأحد، 10 يونيو 2018 09:46 م
"حماية المنافسة" يلزم الفيفا ببث مباريات كأس العالم على التلفزيون المصرى.. وأن تضم المباريات المذاعة "الافتتاحية" ومباريات الفراعنة.. الجهاز: حريصون على حق المصريين فى الاختيار وفق شروط عادلة وموضوعية صورة أرشيفية
كتب : إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية،  اليوم 10-6-2018 وقف قرار الفيفا بالامتناع عن منح حق بث عدد 22 مبارة فى بطولة كأس العالم بروسيا 2018 ووقف جميع أثاره وإلزام الفيفا بمنح حق البث الأرضى المباشر لصالح الهيئة الوطنية للإعلام " اتحاد الإذاعة والتلفزيون".

وبحسب البيان، ورد إلى الجهاز شكوى مقدمة يتهم فيها الشاكى الاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا بمخالفة المادة 7 و 8 من قانون حماية المنافسة، وقد تبين للجهاز من ظاهر الأدلة التى تحت بصره أن الاتحاد قد حرم منافسى شركة "بى إن" من تقديم عروض أفضل للمشاهد المصرى، حيث إن الفيفا خالفت سياستها المعلنة بإتاحة 22 مبارة من كأس العالم عبر البث الأرضى بهدف ترابط ووحدة الشعوب ودعم المشاريع الإنسانية بين الدول، الأمر الذى أدى إلى عدم وجود أى منافسة لشركة بى إن سبورت والتمييز بين الكيانات الاقتصادية العاملة بسوق الإعلام الرياضى، وهو ما نتج عنه حرمان المستهلك المصرى من الاستفادة من وجود منافسة تتيح له مشاهدة مباريات منتخبه الوطنى وفقا لشروط عادلة تضمن حقه فى الاختيار، شأن فى ذلك شأن نظيره فى أوروبا والعديد من الدول الإفريقية.

ومنذ أن تولى مجلس إدارة جديد للجهاز بتاريخ 5 مايو 2018، وجه بمخاطبة الاتحاد الدولى لكرة القدم بتاريخ 17 مايو 2018، مطالبا الفيفا بالالتزام بسياستها المعلنة إلا أنه لم يقم بالتعاون مع مكاتبات الجهاز المستمرة حتى الآن.

وتابع البيان، أنه بإجتماع هذه الأسباب فقدد قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، إعمال سلطاته الواردة بالمادة 20، فقرة 2، وإلزم الاتحاد الدولى لكرة القدم بمنح حق البث الأرضى المباشر لصالح الهيئة العامة للإعلام" اتحاد الاذاعة والتلفزيون سابقا"، على أن تتضمن المباريات المذاعة، المبارة الافتتاحية لكأس العالم، ومباريات المنتخب المصرى لورة القدم، فى إطار جولة المجموعة أ، ومباريات المنتخب المصرى فى حال تأهله لادوار التصفيات وعدد 3 مباريات فى دور الـ 16 وعدد 4 مباريات فى دور الربع النهائى و عدد 2 مبارة دور النصف النهائى ومبارة نهائى البطولة، على ألا يتعدى عدد المباريات سقف الـ 22 مبارة، على أن تقوم الهيئة بإيداع المبالغ التى قامت بعرضها على الفيفا بتاريخ 6 يونيو بحساب الفيفا بالبنوك.

وأكد البيان، أن الجهاز خاطب بصورة رسمية لجنة المنافسة بمنظمة الكوميسا، والتى تعد مصر عضو فيفا والتى تعلق على تصرفات الفيفا بمخالفات لائحة المنافسة بالمنظمة وإضرارها بحرية المنافسة داخل السوق المشترك داخل منظمة الكوميسا، كما أن الجهاز بصدد مخاطبة مفوضية المنافسة بالاتحاد الأوروبى لتعلق بالأمر على المخالفات التى تقع داخل اختصاصها وأراضيها، وإمكانية مخالفة تصرفات الفيفا للمادة 34 من اتفاقية الشركة المصرية.

وأضح الجهاز أنه بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمخاطبة المدعى العام السويسرى الذى يجرى بالفعل تحقيقات متعلقة بذات الأفعال، التى ارتكبتها الفيفا بمنطقة الشرق الأوسط بقانون المنافسة السويسرى.

وأكد الجهاز على محاولاته المستمرة فى التدخل لضمان حصول المستهلك المصرى على حقه فى الاختيار وفق شروط عادلة وموضوعية وفى إطار أن تكون حرية المنافسة ضامنا رئيسيًا لحرية الحق فى الاختيار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr. Ahmed Khattab

هذه هى القشة التى يتعلق بها المشاهد المصرى.

نتمنى أن يكون لهذا الإجراء القانوى توابع فعلية على الأرض, ولا يمر مرور الكثير من الأخبار التى لا يتعدى أثرها أبعد من مجرد القراءة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة