اعرف جسمك.. ما هو حجر الزاوية فى القفص الصدرى ودرع القلب؟

الأحد، 10 يونيو 2018 09:10 م
اعرف جسمك.. ما هو حجر الزاوية فى القفص الصدرى ودرع القلب؟ عظم القص
كتبت ـ أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما هو القص؟ أنه معروف باسم عظمة الصدر، وهو عظم مسطح طويل وضيق يعمل بمثابة حجر الزاوية في القفص الصدري حيث يستقر الهيكل العظمي الصدري، وهناك العديد من العضلات التي تحرك الذراعين والرأس والعنق لها أصولها على القص، وهنا نقدم تفاصيل جديدة عن القص فى حلقة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
ووفقا لما ذكره موقع "innerbody"، فإنه يحمي العديد من الأعضاء الحيوية في الصدر، مثل القلب والشريان الأورطي والوريد الأجوف والغدة الصعترية التي تقع في العمق، ويقع القص على طول خط منتصف الجسم في المنطقة الصدرية الأمامية، ووهي عبارة عن عظم مسطح يبلغ طوله حوالي ستة بوصات، وعرضه حوالي بوصة.
 
عظمة القص
عظمة القص
 
يشبه شكل القص نوعًا السيف الذي يشير إلى الأسفل، والجسم يشكل النصل، وهناك عدة أحداث غير مرغوب فيها يمكن أن تحدث في القص خلال جراحة القلب المفتوح، فيجب قص القص إلى النصف على طول محوره الطويل لتوفير الوصول إلى القلب. 
 
وبعد الجراحة، يجب إعادة توصيل نصفي القص مع سلك من الفولاذ المقاوم للصدأ لمنع انفصالهما، وأي ضغوط شديدة وضعت على القص المكسور بعد الجراحة، مثل رفع الأشياء الثقيلة، يمكن أن يؤدي إلى قطع الأسلاك من خلال النسيج العظمي وإلحاق أضرار شديدة بالقص، وهناك خطر آخر مرتبط بالقص هو كسره خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة