أكرم القصاص - علا الشافعي

معركة الحديدة تقترب من الحسم.. مقاتلات تحالف دعم الشرعية تدمر تعزيزات الحوثيين والجيش اليمنى على أبواب مطار وميناء الحديدة.. ميليشيا الحوثى تتجرع مرارة الهزائم فى حجة وصعدة وتفشل فى حشد أبناء القبائل للقتال

الجمعة، 01 يونيو 2018 10:00 م
معركة الحديدة تقترب من الحسم.. مقاتلات تحالف دعم الشرعية تدمر تعزيزات الحوثيين والجيش اليمنى على أبواب مطار وميناء الحديدة.. ميليشيا الحوثى تتجرع مرارة الهزائم فى حجة وصعدة وتفشل فى حشد أبناء القبائل للقتال الجيش اليمنى يتقدم فى معاركه ضد الحوثيين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت معركة الحديدة من الحسم وهى المعركة الأكبر فى اليمن، وتستمر قوات الشرعية اليمنية فى تقدمها فى عمق المدينة والميناء الاستراتيجى، مدعومة بالتحالف العربى لدعم الشرعية اليمنية، فى مقدمتهم السعودية والإمارات حيث نجحت مقاتلات التحالف فى تدمير تعزيزات الحوثيين قادمة من صنعاء، فى الوقت الذى فشلت فيه الميليشيات فى حشد أبناء من قبائل الساحل للقتال فى صفوفها وجلب مسلحين قبليين من صنعاء والمحويت، لتقدم على تجنيد الأطفال من ذمار وحجة وعمران.

 

واستمرّ تقدّم قوات المقاومة اليمنية، فى معاركها فى مدينة وميناء الحديدة، بمشاركة من القوات المسلحة الإماراتية، واستهدفت مقاتلات التحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية تعزيزات جديدة لميليشيات الحوثى الإيرانية كانت فى طريقها من صنعاء إلى المدينة.

التحالف العربى
التحالف العربى

 

كما دمّرت مقاتلات التحالف العربى، تعزيزات عسكرية للميليشيات كان فى منطقة مناخة التابعة لمحافظة صنعاء، وفى طريقها إلى مدينة الحديدة، حيث أكد المواطنون أن القصف الجوى دمّر عدداً كبيراً من الآليات التى أرسلتها الميليشيات، فى محاولة لمنع تحرير قوات الشرعية للمدينة، كما سقط قتلى وجرحى من عناصر الميليشيات.

 

 

صعدة 2
صعدة 

وتم تدمير مركبات عسكرية للميليشيات التى تعانى من انهيارات متسارعة، جراء تقدم قوات المقاومة المشتركة على الأرض واقترابها من حسم معركة الساحل الغربى. وتعيش الميليشيات أسوأ أيامها فى صنعاء، إذ شنّ الجهاز الأمنى للميليشيات، حملة اعتقالات فى مخارج المدينة للعشرات من الشبان بتهمة أنّهم ذاهبون للالتحاق بقوات المقاومة للقتال ضدهم.

 

العقيد تركى المالكى
العقيد تركى المالكى

 

وأكّد الناطق باسم المقاومة الوطنية فى اليمن العقيد الركن صادق الدويد، أن معركة تحرير الحديدة ستلقن الحوثيين درساً قاسياً فى القتال من خلال عمليات عسكرية نوعية وحاسمة غير متوقعة، وذلك بعد تحطيم دفاعات الميليشيات وانهيار تحصيناتها ومراكزها الدفاعية الرئيسية التى كانت تعول عليها فى الساحل الغربى لليمن.

 

 

وكشف الناطق باسم المقاومة، أنّ أكثر من 93 عنصراً من ميليشيات الحوثي قد لقوا مصرعهم بينهم قيادات ميدانية ممن يديرون المعارك خلال مواجهات مع قوات المقاومة اليمنية خلال الساعات الماضية، فيما تمكنت القوات من أسر العشرات من الانقلابيين وذلك بعد حصارهم في ساحات القتال.

 

غارات التحالف ضد الحوثيين

 

واستمرارا لدعمه القوات اليمنية شنّ طيران التحالف العربي غارات استهدفت مواقع تمركز الميليشيات الإيرانية في جبهة مقبنة غرب تعز، وأسفرت الغارات الجوية عن تدمير مدفع هاون، فضلاً عن سقوط أكثر من 12 عنصراً من الميليشيات بين قتيل وجريح. وتركزت الغارات على مواقع الحوثيين في منطقة الحجار بالعبدلة ومنطقة المنبر ومنطقتي الهياكل والمهاجم، و أطراف جبل العويد بجبهة مقبنة، ويستمر أبطال الجيش الوطني في اللواء 17 مشاة وبمشاركة من اللواء 145 واللواء الخامس حرس رئاسى، هجومهم على مواقع الميليشيات ومناطق تمركزها فى مديرية مقبنة، وسط انهيارات فى صفوف الميليشيات غرب تعز.

تحرير مواقع فى اليمن
تحرير مواقع فى اليمن

 

ومن جهة أخرى تستمر الانتصارات في محافظة الحديدة ويقترب الجيش اليمنى من تحرير مطار المدينة والميناء الذي يعد آخر المنافذ البحرية لميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن. وأفاد مصدر عسكرى يمنى حكومى، أمس، بمقتل وإصابة عشرات المسلحين من الميليشيات الإيرانية في معارك وقصف بمحافظة الحديدة.

مقاتلات التحالف
مقاتلات التحالف

كما تجددت المعارك بشكل عنيف بين قوات الجيش الوطنى والمقاومة التهامية المسنودة بقوات التحالف العربى من جهة، وميليشيات الحوثيين من جهة ثانية، فى منطقة الطائف بمديرية الدريهمى، جنوبى مدينة الحديدة، وأكّد المصدر، أن مقاتلات التحالف شنّت سلسلة غارات جوية على مواقع متفرقة للميليشيات فى مديرية الدريهمى، كما استهدفت مقاتلات التحالف وفق ما أفاد المصدر، تجمعات للميليشيات فى الجاح باتجاه مديرية بيت الفقيه، تمهيداً لتقدم قوات الجيش الوطنى نحو مديرية الحسينية لقطع خطوط إمداد الميليشيات.

 

ميناء الحديدة
ميناء الحديدة

وأكّد السكان أن المعارك وصلت قرية منظر فى أطراف مدينة الحديدة، وأنّ دوى المواجهات المسلحة يسمع فى مناطق واسعة من المدينة، لتصبح أوضح فى منطقة الدوار أول شوارع المدينة القريبة من المطار، مشيرين إلى أن الميليشيات الإيرانية لجأت لحيلة غبية بنشر سيارات فى الأحياء وعليها مكبرات الصوت تدعو السكان لعدم تصديق أنباء دخول قوات المقاومة مدينة الحديدة.

 

صعدة
صعدة

 

فضلاً عن طلبها الانضمام للقتال إلى جانبها، بالتزامن وحملة اعتقالات طالت العشرات. ووفق مصادر قبلية، فإنّ الميليشيات فشلت في حشد أفراد من قبائل الساحل للقتال في صفوفها، كما فشلت في جلب مسلحين قبليين من محافظات صنعاء والمحويت، ولجأت لتجنيد الأطفال من محافظات ذمار وحجة وعمران.

 

تقدم فى حجة

ومن جهة أخرى استطاع الجيش اليمنى تحرير مواقع جديدة من قبضة مسلحي الحوثيين في محافظة حجة، وقال بيان للمركز الاعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش مدعومة بالتحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، تمكنت من تحرير مواقع جديدة كانت تتمركز فيها المليشيات الحوثية بأطراف مديرية حيران بمحافظة حجة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة