وسائل إعلام فرنسية تبرز منافسة الفيلم المصرى "يوم الدين" فى مهرجان كان

الأربعاء، 09 مايو 2018 07:00 م
وسائل إعلام فرنسية تبرز منافسة الفيلم المصرى "يوم الدين" فى مهرجان كان مهرجان كان السينمائى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت وسائل إعلام فرنسية مشاركة الفيلم المصرى "يوم الدين" من إخراج وتأليف أبو بكر شوقى فى مسابقة مهرجان "كان" السينمائى الدولى فى نسخته الـ 71، والمقام خلال الفترة من 8 إلى 19 مايو الحالى.

 

وذكرت القناة الإخبارية الأولى فى فرنسا، اليوم الأربعاء، أن الفيلم المصرى، الذى ينافس على جائزة السعفة الذهبية ضمن 21 عملا آخر، قد يحقق مفاجأة جيدة فى نسخة المهرجان هذا العام.

 

فيما ذكرت صحيفة "لوبوان" أن أبو بكر شوقى من أب مصرى وأم نمساوية، وينتمى لجيل جديد من المخرجين ويمثل أمل السينما المصرية، وأبرزت مسيرته الفنية من خلال عمله كمساعد مخرج فى عدد من الأفلام فى مصر، حيث أنهى دراسته قبل أن يسافر إلى نيويورك.

 

ومن جانبها، تحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن "عودة مصر الكبيرة" لمهرجان كان بفيلم "يوم الدين"، فيما أكد موقع "كولتور بوكس" الثقافى، أن رواد الإنترنت ساهموا فى دعم إنتاج الفيلم من خلال حملة أطلقت فى عام 2015.

 

يشار إلى أن "يوم الدين" أول فيلم مصرى يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، ويروى قصة رجل قبطى نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، من بطولة راضى جمال وأحمد عبدالحافظ، وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا.

 

وكانت فعاليات مهرجان "كان" انطلقت مساء الثلاثاء، بعرض فيلم "الجميع يعلم" وهو فيلم ناطق بالإسبانية، للمخرج الإيرانى أصغر فرهادى ومن بطولة النجمين بينيلوبى كروز وخافيير بارديم، و لجنة تحكيم هذه الدورة تترأسها الممثلة الاسترالية كايت بلانشيت الملتزمة بالقضايا النسوية.

 

ويشارك فيلمان عربيان أيضا خارج المسابقة الرسمية، لكن ضمن اختيارات المهرجان فى قسم "نظرة ما" وهما "صوفيا" للمغربية مريم بن مبارك، و"قماشتى المفضلة" للسورية غايا جيجى، وفى قسم "أسبوعا المخرجين" الموازى سيعرض فيلم "ولدى" للتونسى محمد بن عطية، إضافة إلى سلسلة أفلام قصيرة تحت برنامج "المصنع التونسي". وتشارك السعودية بشكل رمزى خارج المسابقات مع عرض تسعة أفلام قصيرة وتنظيم لقاءات مهنية.

 

ولأول مرة تشارك فلسطين بجناح خاص فى مهرجان "كان" هذا العام بالشراكة مع القنصلية الفرنسية بالقدس ومؤسسة الفيلم الفلسطينى، وسيسلط الضوء على النشاط البارز للسينما الفلسطينية وإنجازاتها خلال العقود الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة