فيديو وصور.. اليوم السابع داخل أعمال تطهير وتعميق بحيرة البرلس بكفر الشيخ.. ظهور أسماك جديدة وإضافة 2600 فدان للمحمية وإنشاء 3 قنوات شعاعية.. تعميق البوغاز لـ5 أمتار.. والصيادون: سعداء بالتطهير شريطة استكماله

الأربعاء، 09 مايو 2018 04:30 م
فيديو وصور.. اليوم السابع داخل أعمال تطهير وتعميق بحيرة البرلس بكفر الشيخ.. ظهور أسماك جديدة وإضافة 2600 فدان للمحمية وإنشاء 3 قنوات شعاعية.. تعميق البوغاز لـ5 أمتار.. والصيادون: سعداء بالتطهير شريطة استكماله بحيرة البرلس بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة كفر الشيخ نهضة فى مجال الثروة السمكية فى شتى المجالات، ولم تكتف الدولة بإنشاء مزرعة غليون بمرحلتها الأول والبدء بالمرحلة الثانية، ولكن كانت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بالبحيرات لتى تمتلك مصر وعددها 11 بحيرة، ولكن اهتمامه الأكبر كان لبحيرة البرلس، لذا بدأت عمليات التطهير والتعميق منذ 3 سنوات، وحولنا رصد نتيجة العمل الذى استمر طيلة تلك السنوات لنرى العائد من تلك العملية الشاملة التى تشهدها البحيرة من عمليات تطهير وتعميق، وإزالة التعديات، وإضافة مساحات للصيد الحر، فقمنا بجولة بالبحيرة، رافقنا خلالها المسئولون عن المشروع من المقاولون العرب والثروة السمكية، والصيادين.

تبطين جوانب بوغاز البرلس
تبطين جوانب بوغاز البرلس
 

وقال المهندس عمرو عيد فهمى، مهندس بشركة المقاولون العرب، إن الهدف من الأعمال التى نقوم بها، الحفاظ على بحيرة البرلس وتنمية الثروة السمكية وتوسيع المسطح المائى لبحيرة البرلس م، ما ينعكس على إيجاد فرص عمل وإحياء مهنة الصيد التى أوشكت على الاندثار وخاصة لدى صغار الصيادين، وتوفير أكبر كمية من المعروض من الأسماك الذى يؤدى لخفض سعر السمك فى السوق المحلية وزيادة جودته للتصدير وتقليل سعر البروتينات الأخرى من لحوم ودواجن والحافظ على البرلس كمحمية طبيعية وعلى نوعية الاسماك المختلفة وتجديد النوعيات وإضافة نوعيات جديدة، وتلافى عملية النحر والإطلاء على جوانب البوغاز لتنشيط تيارات المياه وتجديدها الداخلة إلى بحيرة البرلس.

 

وأضاف المهندس وائل سعيد السعداوى مدير مشروع تطوير بحيرة البرلس، لـ"اليوم السابع"، أن ما تم بالبحيرة من عمليات تطهير وتعميق البوغاز وغيرها تكلفت حتى الآن 455 مليون جنيه، تم تنفيذ مرحلتين من مراحل تطوير بحيرة البرلس، المرحلة الأولى بمساحة 1500 فدان والمرحلة الثانية بمساحة 1500 فدان، وتكرير بوغاز البرلس وعمل 3 قنوات شعاعية، لتوصيل مياه البحر للبحيرة لزيادة ملوحة المياه، بالإضافة لتكسية البوغاز على جانبيه، وإنشاء حماية لشاطئ البوغاز بطول 3 كيلومترات على الجانبين.

الكراكات العاملة بالبحيرة
الكراكات العاملة بالبحيرة
 

وقال وائل السعداوى، إنه تم إزالة جزيرة أمام مبنى الجزيرة والمجاورة للبوغاز لسرعة سهولة سريان المياه للبحيرة وتكثيف المياه لها، بالإضافة لإزالة بقية مساحة الجزيرة على مساحة 30 فدانا، لضمان وصول المياه المالحة بسهولة من خلال عملية المسح الشامل، لأن الجزيرة كانت تعوق جريان المياه.

 

وأضاف زائل السعداوى، أن الهدف من عمليات التطهير والتعميق، زيادة إنتاجية الأسماك بالبحيرة وظهور أسماك كانت اختفت بعض الشىء، منها القاروص والجمبرى والدنيس والبورى، بالإضافة لزيادة معدل إنتاجية الأسماك، مؤكدا أن ما يميز الأعمال التى تجرى بالبحيرة أن التنمية مباشرة، فيتم التكريت وبعدها مباشرة يستفيد الصياد من ذلك بصيد الأسماك القادمة من البحر، وعملية التكريك تؤدى لزيادة مساحة البحيرة مما يؤدى لزيادة أسماك البحر التى يتهافت الصيادون لصيدها وبيعها لزيادة دخلهم.

جانب م الأعمال الجارية بالبحيرة
جانب م الأعمال الجارية بالبحيرة
 

وأشار وائل السعداوى، إلى أن أعمال تعميق البحيرة يختلف من مكان لأخر فوسط البحيرة تتم تعميق البحيرة بعمق متر و35 سنتيمتر، أما البوغاز تكريكه بعمق 5 متر، وكلما زاد العمق يمنع صيد الزريعة، فالبوغاز الشريان الرئيسى لدخول المياه المالحة وصيد الزريعة يحرم البحيرة من دخول الأسماك، مؤكداً أن مافيا صيد الزريعة حانقين على ما يتم بالبحيرة من تكريك وتطهير لأنه تعميق البحيرة من ناحية البوغاز لـ 5 أمتار يمنع من جرفهم للزريعة، فهم يفرشون الشبك الذى يجرف الزريعة على عمق 50 سم، وزياة العمق يؤدى لعد استطاعهم لصيد الزريعة، مؤكداً أن ما يتم بالبحيرة من أعمال يكون بالتشاور بين العلم والخبرة، فالعلم لوجود مكتب استشارى، والخبرة من خلال جمعيات الصيادين، والثروة السمكية، وتُعقد اجتماعات بين الثروة السمكية والمسطحات لإجراء أعمال التطهير والتعميق، ونرفض تدخل أى عناصر فاسدة هدفها صيد الزريعة وتحرم صغار الصيادين من خيرات البحيرة.

 

وأكد المهندس عماد وصفى، رئيس فرع هيئة الثروة السمكية بكفر الشيخ، الهيئة تعمل منذ 3 سنوات لتطهير البحيرة، وتم ضم 2000 فدان للبحيرة من خلال عمليات إزالة التعديات، وجارى تعميق البوغاز وإنشاء 3 قنوات شعاعى بطول كيلو ونصف، وعرض 100 متر، وعمق 5 أمتار أمام البوغاز، وهناك حملات مستمرة لإزالة التعديات، وتم إقامة بحر فاصل بين حدود البحيرة والأراضى المجاورة للبحيرة وفق لحدود البحيرة الرسمية المرفوعة وفق خريطة الاستشعار عن بعد لعام 2009، للحافظ على مساحة البحيرة المحددة بـ108 آلاف فدان.

القنوات الشعاعية ببوغاز البرلس
القنوات الشعاعية ببوغاز البرلس
 

وأضاف عماد وصفى، أنه تم تطهير وإزالة تعديات على 15 ألف فدان بمنطقة البركة الغربية، وإزالة النبات العائمة والغرائز وورد النيل ومخالفات الصيد، مؤكداً أن إنتاجية الأسماك زادت،مؤكداً أن هناك أصناف جديدة عادت للبحيرة منها الجنبرى والدنيس والقاروص واللوت، كما تم إنشاء شرطة مسطحات للحد من صيد الزريعة وكورنيش ببلطيم، وتطهير منطقة الشخلوبة وإعادة 600 فدان للصيد الحر بعد إزالة التعديات عليها.

 

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إن المشروعات الجارية ببحيرة البرلس تشمل استكمال المرحلة الثانية لعملية تطهير وتعميق بوغاز وبحيرة البرلس، بتكلفة 155 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه فى شهر ديسمبر 2018، ويهدف المشروع إلى تنمية بحيرة البرلس، وزيادة الناتج من الأسماك بها، وخلق بيئة صالحة لتكاثر أنواع مختلفة من الأسماك، وإتاحة مساحات كبيرة للصيد الحر، وتوفير فرص العمل لأهالى المحافظة، مؤكداً أن محافظة كفر الشيخ،هى قلعة إنتاج الأسماك فى مصر، وأولى المحافظات على مستوى الجمهورية فى إنتاج الأسماك من مختلف الأنواع، حيث تنتج المحافظة أكثر من 60% من إنتاج الجمهورية من الأسماك، بعد الأعمال الجارية ببحيرة البرلس وإنتاج مزرعة غليون، وذلك بفضل تنوع مصادر الأسماك بالمحافظة من عدة جهات منها محمية بحيرة البرلس التى تبلغ مساحتها 110 آلاف فدان.

جانب من أعمال الكراكة ببحيرة البرلس
جانب من أعمال الكراكة ببحيرة البرلس
 

وأكد المحافظ، أن الرئيس السيسى اهتم بالبحيرات ومنها البرلس، ووجه بسرعة تنميتها وتطوير إنتاجها من الأسماك من مختلف الأنواع، وأمر بسرعة تطوير وتطهير محمية بحيرة البرلس لزيادة إنتاجها من الأسماك من مختلف الأنواع لخدمة صغار الصيادين وأبناء المحافظة، مع العمل على إزالة الحشائش والغاب والبوص والأحراش منها، وتعميقها وزيادة مساحة الصيد الحر لخدمة صغار الصيادين بالبرلس، وتطهير وتعميق بوغاز البرلس بما يسمح بدخول مياه البحر المتوسط المالحة إلى البحيرة للقضاء على الحشائش والبوص المنتشر بالبحيرة، مع وقف عمليات الصيد المخالفة بها، ومكافحة صيد الزريعة، وإطلاق ملايين الزريعة الصغيرة من الأسماك بها بصفة سنوية، ويتم إطلاق أكثر من 50 مليون وحدة زريعة صغيرة فى البحيرة ونهر النيل والمزارع السمكية المنتشرة بالمحافظة.

 

وأكد اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، بأن الرئيس السيسى قد بحث تطوير البحيرات المصرية وتنميتها وحل المشاكل التى تواجه هذه البحيرات لضمان زيادة إنتاجها من الأسماك وعلى رأسها بحيرة البرلس، التى تقع بالكامل فى نطاق محافظة كفرالشيخ على مساحة 108 آلاف فدان، مؤكدا تم الانتهاء من إنشاء قسم شرطة مسطحات البرلس على مساحة 400 متر بتكلفة مليون و250 ألف جنيه، كما تمت دراسة مقترح الشركة الصينية لخدمات وإدارة المياه بشأن معالجة مياه الصرف الزراعى ببحيرة البرلس، وتم تنفيذ عدة حملات أمنية مكبرة بالتعاون مع مديرية أمن كفرالشيخ لإزالة التعديات وضبط المخالفين بالبحيرة، وعقب الانتهاء من المرحلة الثانية، ستبدأ المرحلة الثالثة والرابعة من تطهير البوغاز، تحت إشراف جهاز تعمير الساحل الشمالى بالتعاون مع المحافظة بقيمة إجمالية 500 مليون جنيه على 5 مراحل بقيمة 100 مليون جنيه للمرحلة.

جانب من أعمال الصيد بالبحيرة عقب أعمال التطهير
جانب من أعمال الصيد بالبحيرة عقب أعمال التطهير
 

وقال عبد النبى عبد المقتدر شحاتة، شيخ الصيادين بالبرلس، اختلف الصيادون حول ما يتم ببحيرة البرلس بين مافيا الزريعه الذين يصبون غضبهم ويرفضونها لأنها تمنع صيدهم لها لتعميق البحيرة لأن عمق 5 أمتار يعجزهم عن صيد الذريعة، أم بقية الصيادين سعداء بما يتم شريطة استكمال أعمال التطهير لكل مساحة البحيرة ولا يقتصر فقط على تلك المساحة.

 

وأضاف محمود على عبدالله، صياد، زادت الأسماك ببحيرة البرلس، وتعددت أنواعها، فقد ظهرت أسماك الجنبرى لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما، بالإضافة لأسماك القاروص والدنيس، مشيراً إلى أن صغار الصيادين عادوا للبحيرة بعد انقطاعهم عنها لقلة الأسماك.

أعمال تبطين جوانب البوغاز
أعمال تبطين جوانب البوغاز
 

وأكد محمود عبدالله، أن الصيادين يطالبون بعدم الإكتفاء بالمرحلة الثانية من التطهير، وأن تشمل أعمال التطهير والتعميق كل مساحة البحيرة لتعود البحيرة لسابق عهدها كمحمية طبيعية، مشيرا إلى أن أكثر المستفيدين من أعمال تطهير البحيرة صيادى بلطيم، فالأسماك هناك زادت بنسبة 60% عما قبل، أما صيادى البرلس لم يستفيدوا مثلهم، لأن أعمال التطهير مازالت مستمرة.

عماد وصفى رئيس فرع هيئة الثروة السمكية بكفر الشيخ
عماد وصفى رئيس فرع هيئة الثروة السمكية بكفر الشيخ

 

المهندس عمرو عيد فهمى
المهندس عمرو عيد فهمى

 

اليوم السابع بجوار مبنى شرطة المسطحات
اليوم السابع بجوار مبنى شرطة المسطحات

 

اليوم السابع مع شيخ الصيادين فى لانش ببحيرة البرلس
اليوم السابع مع شيخ الصيادين فى لانش ببحيرة البرلس

 

اليوم السابع مع المهندس السئول عن التطهير
اليوم السابع مع المهندس السئول عن التطهير

 

جانب من متابعة اعمال التطهير
جانب من متابعة اعمال التطهير

 

جانب من متابعة الأعمال بالبحيرة
جانب من متابعة الأعمال بالبحيرة

 

اليوم السابع يرصد أعمال تطير بحيرة البرلس
اليوم السابع يرصد أعمال تطير بحيرة البرلس

 

الكراكة بالبحيرة
الكراكة بالبحيرة

 

جانب من الأعمال بالبحيرة
جانب من الأعمال بالبحيرة

 

أعمال تبطى البوغاز
أعمال تبطى البوغاز

 

جانب من الأعمال
جانب من الأعمال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة