فيتنام تطالب بكين بسحب معدات عسكرية من بحر الصين الجنوبى

الأربعاء، 09 مايو 2018 12:17 م
فيتنام تطالب بكين بسحب معدات عسكرية من بحر الصين الجنوبى بحر الصين الجنوبى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلبت فيتنام من الصين سحب معدات عسكرية من بحر الصين الجنوبى وذلك بعد تقارير هذا الشهر عن أن بكين نشرت صواريخ هناك.

وقالت لى ثى ثو هانج المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية فى بيان أمس الثلاثاء "فيتنام تطلب من الصين بوصفها دولة كبرى أن تؤكد مسؤوليتها عن إرساء السلام والاستقرار فى البحر الشرقي" فى إشارة إلى بحر الصين الجنوبى.

وكانت شبكة (سي.إن.بى.سى) الأمريكية أوردت هذا الشهر، نقلا عن مصادر مطلعة على تقارير المخابرات الأمريكية، أن الصين نشرت صواريخ مضادة للسفن وأنظمة صواريخ أرض جو فى ثلاثة مواقع ببحر الصين الجنوبى، وهناك نزاع بين فيتنام والصين على السيادة على أجزاء من بحر الصين الجنوبى.

وقالت هانج فى بيان نشر على موقع وزارة الخارجية أمس "فيتنام قلقة للغاية من المعلومات (كما وردت) وتجدد تأكيد أن كل الأنشطة العسكرية، بما فى ذلك نشر الصواريخ على جزر سبراتلي، تعد انتهاكا خطيرا لسيادة فيتنام".

وتدعى الصين سيادتها على 90% من المنطقة البحرية الغنية بالطاقة كما تطالب دول آسيوية أخرى منها الفلبين وماليزيا وسلطنة بروناى وتايوان بحقوق فى أجزاء من الممر المائى.

وقالت وزارة الدفاع الصينية فى بيان أرسلته إلى رويترز اليوم الأربعاء إن نشر معدات دفاعية وقوات على جزر سبراتلى، الواقعة تحت السيادة الصينية، حق لا سبيل إلى التشكيك فيه.

وأضافت الوزارة، دون توفير تفاصيل عما جرى نشره، أن المعدات ساعدت فى حماية السلام والاستقرار فى المنطقة "ولا تستهدف أى بلد".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة