أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس موزمبيق يتعهد بمواصلة محادثات السلام مع حزب المعارضة الرئيسى فى البلاد

الأربعاء، 09 مايو 2018 05:12 م
رئيس موزمبيق يتعهد بمواصلة محادثات السلام مع حزب المعارضة الرئيسى فى البلاد رئيس موزمبيق "فيليب نيوسى"
مابوتو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهد رئيس موزمبيق "فيليب نيوسى" بمواصلة محادثات السلام مع حزب المعارضة الرئيسى فى البلاد (حركة المقاومة الوطنية الموزمبيقية -"رينامو") وذلك أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا للمشاركة فى مراسم تأبين "أفونسو دلاكاما" الزعيم التاريخى لـ"رينامو".

وقال رئيس موزمبيق، خلال مراسم التأبين، حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الأربعاء، إنه سيواصل السير على الطريق الذى بدأه مع "دلاكاما" والذى يقود البلاد إلى السلام، مضيفا أنه سيكون من دواعى سروره أن يكون قادرا على مواصلة مشروع السلام الذى اشترك فيه مع "دلاكاما" وأصر على دعوة "رينامو" إلى مواصلة السير فى هذا الطريق بالهدوء.

وأفاد الراديو بأن "دلاكاما" توفى عن عمر يناهز 65 عاما وهو زعيم الـ "رينامو" منذ 39 عاما، وقد لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بمرض، وذلك داخل مسكنه فى جبال "جورونجوسا" بوسط البلاد، مضيفا أن نبأ وفاته غير المتوقع أغرق البلاد فى حالة من عدم اليقين، حيث كان يتفاوض لعدة أشهر على اتفاق سلام مع الرئيس "نيوسي".

وأوضح الراديو، أن الآلاف من أنصار "رينامو" حضروا مراسم التأبين لتحية زعيمهم فى "بييرا" عاصمة مقاطعة "سوفالا" وتم وضع علم موزمبيق على نعش "دلاكاما" والتف حوله جنود الجيش النظامى وتم وضعه على منصة فى الساحة المركزية فى المدينة السوداء.

وكانت حكومة موزمبيق قد قررت، أمس الثلاثاء، تنظيم، اليوم، جنازة وطنية لـ "دلاكاما" فى مدينة "بيرا" بوسط البلاد، والتى تعد ثانى أكبر مدينة فى موزمبيق، وعاصمة المقاطعة التى ولد فيها، وسيتم دفنه، غدا الخميس، فى قرية "مانجوندي" مسقط رأسه على بعد أكثر من 200 كيلومتر من "بيرا".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة