أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ بـ"إعلام القاهرة": ­تراجع المهنية سبب فقدان المصداقية

الثلاثاء، 08 مايو 2018 03:38 م
أستاذ بـ"إعلام القاهرة": ­تراجع المهنية سبب فقدان المصداقية جامعة القاهرة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استأنفت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، فعاليات اليوم الثانى، للمؤتمر العملى الدولى الـ24، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "تجسير الفجوة بين الإعلام والجمهور"، ذلك بقاعة المؤتمرات، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسرى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة.

 

وناقش الحضور، عددا من القضايا على رأسها "أطر تشكيل الوعى لدى الرأى العام"، فضلا عن أهمية الاعتناء بالمحتوى الصحفى والمهنية فى تناول القضايا المختلفة، إلى جانب استعراض عددا من الأبحاث الدراسات الميدانية ذات الشأن.

 

وقالت الدكتورة راجية قنديل، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن جميع وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة، تلعب دورا كبيرا وهاما فى تشكيل الوعى لدى الرأى العام، وهو ما يزيد من أهميتها كمصادر أساسية للمعلومات، موضحة أن فقدان المصداقية والإنحدار فى المستوى الإعلامى الحالى، يكمن وراءه تراجع المهنية وعدم اتباع القواعد والأسس التى يحددها ميثاق الشرف الإعلامى فى تقديم ومناقشة القضايا.

 

وأضافت قنديل، فى كلمتها بالمؤتمر، أن الأبحاث والمناقشات التى تقوم بها الكلية فى هذا الشأن، تهدف للمساندة بشكل أو بآخر فى تصحيح المسار، فضلا عن استعراض حالات وقضايا موجودة بالفعل، بعضها كان مثالا للموضوعية والمهنية، والآخر لا يمت لها بصلة.

 

من جانبه أكد الدكتور وليد فتح الله وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، على أن المؤتمر يهدف للخروج بعدد من التوصيات والمناقشات لتثبيت قواعد العمل الإعلامى، مشيرا إلى أن تعدد أنماط وأشكال وسائل الإعلام، أعطى مساحة كبيرة لإختلاف المحتوى والأسلوب لمناقشة القضايا، وهو ما يجنب بعضها الصواب.

 

واستعرض عدد من أعضاء هيئة التدريس بكليات الإعلام بالجامعات الحكومية، بعض الأبحاث فى هذا الشأن، ومنها مزارع المحتوى الصحفية وتأثيرها على مستوى المهنية لدى القائم بالاتصال بالصحف المصرية"، للمدرس المساعد بكلية الإعلام بجامعة بنى سويف، الدكتور منى جابر عبدالهادي.

 

كما استعرضا المدرسان المساعدان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتورة داليا عثمان، والدكتور سارة فوزى، دراستها الميدانية، حول العلاقة بين استخدام الجمهور المصرى لبوابة الحكومة الإلكترونية، واتجاههم نحو الأداء الحكومى.

 

يذكر أن المؤتمر انطلاق صباح أمس، الإثنين، ويمتد على مدرا يومين، لتنتهى فعالياته على اليوم الثلاثاء، لطرح عدد من التوصيات حول دور الإعلام وأسس الالتزام بالهمنية والموضوعية فى تقديم القضايا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة