خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور العالم هذا المساء.. ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران ويعود للعقوبات.. مظاهرات ضد رئيس وزراء المجر فى أول أيامه بالحكومة.. استعدادات ضخمة فى فرنسا لانطلاق فعاليات مهرجان "كان" السينمائى

الثلاثاء، 08 مايو 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران ويعود للعقوبات.. مظاهرات ضد رئيس وزراء المجر فى أول أيامه بالحكومة.. استعدادات ضخمة فى فرنسا لانطلاق فعاليات مهرجان "كان" السينمائى العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الإيرانى وإعادة العمل بالعقوبات الأمريكية على طهران، فى خطوة يخشى أن تترك تداعيات واسعة على إيران والعلاقات الأمريكية الاوروبية.

وتستعد "الكروازيت" في مدينة كان جنوب فرنسا لانطلاق فعاليات المهرجان السينمائي الدولي في نسخته الـ71 مساء الثلاثاء، وإلى التفاصيل:-

ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران ويعود للعقوبات..
 

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية، من الاتفاق النووى الموقع مع إيران، وذلك فى خطاب له منذ قليل من البيت الأبيض.

وقال الرئيس الأمريكى: "لو سمحت لهذا الاتفاق أن يستمر سيصبح هناك تسبق تسلح نووى فى الشرق الأوسط"، مؤكدًا أن لديه الدليل على أن إيران "تكذب" فى شان الاتفاق النووى".

وأضاف، إن النظام الإيرانى مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه، مشيرا إلى أن الاتفاق النووى سمح لإيران بالاستمرار فى تخصيب اليورانيوم.

توقيع ترامب علي الانسحاب من الاتفاق النووي
توقيع ترامب علي الانسحاب من الاتفاق النووي

 

وتابع الرئيس الأمريكى، فى كلمة له من البيت الأبيض، أن "هذا الاتفاق الكارثى أعطى النظام الإيرانى الإرهابى ملايين الدولارات"

والاتفاق النووى الإيرانى هو عقد مبرم بين إيران والدول الست (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) تم فى 2015 بمدينة لوزان السويسرية من يهدف إلى التوصل لتسوية شاملة تضمن الطابع السلمى للبرنامج النووى الإيرانى، و إلغاء جميع العقوبات على طهران بشكل تام .

ورحب نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بالقرار، قائلًا: الرئيس الأمريكى أتخذ قرارا شجاعا وصحيحا".

وأضاف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى: نحن نقدر قرار الرئيس الأمريكى ترامب بشكل كبير".

ووصف وزير الدفاع الإسرائيلى، أفيجدور ليبرمان، قرار الرئيس الأمريكى بالانسحاب بـ"أنه شجاع وينطوى على زعامة ستسقط النظام الإيراني".

وعن الجانب الإيرانى، قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى رداً على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية: "الليلة رأينا تجسيدا لكلام قلناه قبل 40 عاما وهو أن أمريكا دولة تنقض العهود".

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني

وقال فى كلمة له: أمريكا دولة داعمة للإرهاب والتاريخ القريب شاهد على ذلك، مضيفا: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى ليس إلا تتويجا لمساعيها الحقيقية على الأرض.

وأكد حسن روحانى فى كلمته التى بثها التلفزيون الإيرانى: "الحكومة الإيرانية التزمت بكل تعهداتها فى الاتفاق النووي".

وفى أول رد فعل قالت، مسؤولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيريني، "إن الاتحاد الأوروبى عازم على المحافظة على الاتفاق النووى مع إيران، مضيفة: الاتفاق النووى مع إيران هو أحد الإنجازات الكبرى للدبلوماسية الدولية".

من جانبه قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إن بلاده ستعمل على إبرام اتفاق أوسع يغطى ما تقوم به إيران من أنشطة نووية وبرنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطتها الإقليمية وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى المبرم مع طهران عام 2015.

وكتب ماكرون على تويتر فور إعلان ترامب "سنعمل بشكل جماعى على إطار عمل أوسع يشمل النشاط النووى وفترة ما بعد عام 2025 وأنشطة الصواريخ الباليستية والاستقرار فى الشرق الأوسط لاسيما سوريا واليمن والعراق". وقال ماكرون إن نظام عدم الانتشار النووى معرض للخطر.

مئات المتظاهرين يحتجون ضد رئيس وزراء المجر فى أول أيامه بالحكومة
 

تظاهر مئات الأشخاص وسط العاصمة المجرية بودابست، اليوم الثلاثاء، احتجاجا ضد حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، وفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

ويبدأ فيكتور أوربان، اليوم الثلاثاء، ولاية جديدة على رأس حكومة المجر المنقسمة أكثر من أى وقت مضى بين مناصرى معركته ضد الهجرة وآلاف الناخبين الذين يتهمونه بتجاوزات ضد الديموقراطية ويتظاهرون منذ الانتخابات التشريعية.

ومنذ الانتخابات التشريعية التى أجريت فى الثامن من أبريل، والتى أمنت لأوربان انتصارا أكبر مما كان متوقعا، يتجمع مجريون تلبية لدعوة حركة احتجاج بدأت على مواقع التواصل الاجتماعى تحت شعار "نحن الأكثرية" ،وقد خرج أوربان من جهته، قويا من هذه الانتخابات، ما اعتبره "التفويض الأقوى" إطلاقا.

الشرطة المجرية
الشرطة المجرية

الشرطة تواجه المتظاهرين
الشرطة تواجه المتظاهرين

الشماريخ في المظاهرات
الشماريخ في المظاهرات

جانب من التظاهر
جانب من التظاهر

متظاهري المجر
متظاهري المجر

استعدادات ضخمة فى مدينة كان الفرنسية لانطلاق فعاليات مهرجان كان
 

تستعد "الكروازيت" فى مدينة كان جنوب فرنسا لانطلاق فعاليات المهرجان السينمائى الدولى فى نسخته الـ71 مساء الثلاثاء، فما قديم وجديد مهرجان كان 2018 الذى تخترقه دائما تقلبات داخلية كما تؤثر فيه تغيرات عصرنا ومجتمعاتنا؟.

يفتتح مهرجان كان 2018 مساء الثلاثاء 8 مايو ويستمر لغاية 22 من نفس الشهر، فى حفل يقدمه الممثل والمنتج والمخرج الفرنسى إدوار بار وبعرض فيلم "الجميع يعلم" وهو فيلم ناطق بالإسبانية، للمخرج الإيرانى أصغر فرهادى ومن بطولة النجمين بينيلوبى كروز وخافيير بارديم.

الجميع على أهبة فى المدينة الساحلية، منظمون وصحافيون، لانطلاق العرس السينمائي، فوضع البساط الأحمر على درج قصر المهرجانات ورفع الملصق الرسمى على واجهته.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

محيط منطقة الاحتفال
محيط منطقة الاحتفال

 

مهرجان كان
مهرجان كان

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة