ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. مرشحة ترامب لـCIA سعت للانسحاب لدورها فى برنامج التعذيب.. والأمريكيون يثقون بجيمس كومى أكثر من رئيسهم.. ووزير خارجية بريطانيا يحث واشنطن على عدم الانسحاب من الاتفاق النووى

الإثنين، 07 مايو 2018 02:09 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. مرشحة ترامب لـCIA سعت للانسحاب لدورها فى برنامج التعذيب.. والأمريكيون يثقون بجيمس كومى أكثر من رئيسهم.. ووزير خارجية بريطانيا يحث واشنطن على عدم الانسحاب من الاتفاق النووى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم كونج أون
كتبت: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت "اليوم السابع"، من خلال قراءة الصحف العالمية اليوم الاثنين، موضوعات متنوعة على الصحافة الأمريكية والبريطانية والإسبانية والإيرانية فى مقدمتها صحيفة "نيويورك تايمز" التى قالت "بينما يتجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لبدء مفاوضات نزع التسليح النووى مع كوريا الشمالية، فإنه يواجه نظام عمل طيلة عقود على إخفاء العناصر الرئيسية لبرامجه النووية بعيدا عن المراقبون الدوليون وحظر دخول المفتشين للبلاد وهو ما يصعب معه التأكد من نزع السلاح فيما بعد".

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الاثنين، أن نتيجة لهذه الظروف فإن أول خطوة فى أى اتفاق ذى معنى سيكون إعلان من جانب كوريا الشمالية بشأن نطاق برنامجها النووى، وهو الإعلان الذى لا يمكن لأحد تصديقه.

 

ويجب أن يتبع ذلك ما يسميه الخبراء بأكثر حملات التفتيش شمولا فى تاريخ نزع السلاح النووى، وهو ما يعنى الخوض فى برنامج يمتد لأكثر من نصف قرن ويغطى الآن أميالا مربعة من المواقع الصناعية والأنفاق الخفية عبر الجبال الشمالية. وقد يتطلب الأمر أكثر من 300 مفتش تنشرهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا لتقييم المنشآت النووية فى حوالى 200 بلد.

  

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن جينا هاسبل، مرشحة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لتولى إدارة وكالة الاستخبارات المركزية "سى أى إيه" سعت إلى سحب ترشيحها يوم الجمعة بعدما شعر بعض مسئولى البيت الأبيض بالقلق من أن دورها فى تعذيب الإرهابيين المشتبه بهم يمكن أن يمنعها من التصديق على تعيينها فى مجلس الشيوخ، بحسب ما ذكر أربعة مسئولين أمريكيين.

 

وقالت هاسبل للبيت الأبيض إنها مهتمة بالتنحى من أجل تجنب احتمال أن تواجه جلسة قاسية فى مجلس الشيوخ يوم الأربعاء المقبل، واحتمال الإضرار بسمعة السى أى إيه وبسمعتها الشخصية، بحسب ما أوضح المسئولون.

 

وقد تم استدعائها للبيت الأبيض يوم الجمعة لاجتماع بشأن تاريخها فى برنامج الاستجواب المثير للجدل للوكالة الاستخباراتية، والذى شهد استخدام أساليب مثل الإيهام بالغرق والتى تعتبر تعذيبا، وأشارت إلى أنها ستسحب ترشيحها، وعادت بعدها إلى مقر السى أى إيه.

 

وبعدها سارع عدد من مساعدى البيت الأبيض، بينهم رئيس الشئون التشريعية مارك شورت، والسكرتيرة الصحفية سارة هوكابى ساندرز، إلى لانجلى حيث مقر السى أى إيه للقاء هاسبل فى مكتبها. وامتدت المحادثات بضع ساعات، كما يقول المسئولون، ولم يكن البيت الأبيض متأكدا تماما من أنها ستلتزم بترشيحها حتى ظهر السبت.

 

وعلم ترامب بالدراما التى حدثت، وقال بمهاتفة المسئولين أثناء رحلته إلى دالاس، إنه قرر الإبقاء على ترشيح هاسبل بعدما أشار فى البداية إلى أنه سيدعم أى قرار يتم اتخاذه.

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" إن استطلاعا للرأى قد كشف أن الأمريكيين يثقون بجيمس كومى، مدير الإف بى أى السابق، أكثر من ثقتهم بترامب الذى أقاله.

 

ووفقا لاستطلاع للرأى أجرته شبكة إيه بى سى وصحيفة "واشنطن بوست"، فأن الرأى العام الأمريكى يرى أن كومى أكثر مصداقية من ترامب. حيث قال 48% من المشاركين فى الاستطلاع إنهم يثقون بكومى أقل من ترامب، بينما قال 32% الرأى المعاكس.

 ولفتت الصحيفة إلى أن الاتجاهات الحزبية للمشاركين فى الاستطلاع كانت ملفتة، حيث قال 25% إنهم يعتبرون أنفسهم جمهوريين، و32% ديمقراطيين ، و35% مستقلين.

 

 

- الصحف البريطانية: وزير خارجية بريطانيا يحث ترامب على عدم الانسحاب من الاتفاق النووى

حث وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على عدم الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران، قائلا: "فى هذا المنعطف الدقيق من الخطأ أن تذهب بعيدا"، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى.

 

ويزور جونسون واشنطن حاليا، بهدف إقناع الرئيس الأمريكى بالبقاء جزءا من الاتفاق الدولى.

 

وتضمن الاتفاق موافقة إيران على كبح أنشطتها النووية، مقابل تخفيف العقوبات الغربية التى كانت مفروضة على اقتصادها.

 

وأمام بريطانيا وحلفائها الغربيين مهلة، حتى الثانى عشر من مايو الجارى، لإقناع ترامب بالإبقاء على الاتفاق.

وانتقد ترامب الاتفاق مرارا، واصفا إياه بأنه "سخيف".

وتعمل بريطانيا وفرنسا وألمانيا خلف الكواليس منذ أسابيع، من أجل الحفاظ على الاتفاق، الذى تم التوصل إليه فى عهد إدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، ووقع عليه أيضا كل من روسيا والصين.

 

 


- الصحافة الإسبانية: قطر مولت فرع لجماعة الإخوان فى إسبانيا بـ1.5 مليون يورو

يحاول علاء محمد سعيد، إمام مسجد "لوجورونيو" الإسبانية المنتمى لجماعة الإخوان الإرهابية، والمطرود من إسبانيا بسبب ترويجه للإرهاب واعتباره تهديدا للأمن القومى، التوصل لاتفاق مع وزارة الداخلية الإسبانية والحصول على حماية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، للتهرب من الترحيل إلى مصر والسفر إلى تركيا أو قطر.

 

وأكدت صحيفة "لا ريوخا" الإسبانية، إن قطر لديها اتصالات جيدة مع العناصر الإرهابية الإخوانية وقامت بتمويل الفرع الإخوانى الذى ينتمى إليه محمد سعيد فى لوجروينو بشمال إسبانيا بحوالى 1.5 مليون يورو.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد سعيد يحاول التهرب من الترحيل إلى مصر بشتى الطرق، فبعد أن أكدت المصادر رحيله فى رحلة إلى القاهرة الجمعة الماضية، قدم محاميه دعوى قضائية أمام  المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التى تتخذ من ستراسبورج مقرا لها لتجنب الترحيل.

 

وأفادت مصادر، أن الإخوانى المصرى تخلى بالفعل عن إضرابه عن الطعام الذى بدأه بعد احتجازه فى مركز الأجانب ألوشى بمدريد.

 

وكان الإمام الإخوانى طالب أمام القضاء الإسبانى اللجوء السياسى فى إسبانيا، وهو أحد الطرق التى يلجأ إليها لتجنب ترحيله إلى وطنه الأصلى.

 

وأوضحت الصحيفة أن القضية ستظل مفتوحة لنحو شهرين ونصف حتى تعتمد محكمة ستراسبورج قرارا ثابتا بشأن مستقبل إمام لوجرونيو، وسيظل محمد سعيد يعيش فى لا ريوخا حيث تقيم زوجته وأطفاله الخمسة، حتى منتصف يونيو.

 

وقالت صحيفة "مينوتونيوز" على نسختها الإسبانية، إن نادى باريس سان جيرمان الفرنسى المملوك لقطر، حاول الدفاع عن الصفقات التى أبرمها مؤخرا، حيث يواجه النادى خطر توقيع عقوبات قاسية بعد اتهامه بخرق قواعد اللعب المالى النظيف وذلك بعد عقب ضم اللاعبين نيمار ومبابى بمبالغ تجاوزت 400 مليون يورو، إلا أن هذا لن ينقذ النادى من المأزق التى وضعته قطر فيه بسبب رغبتها فى تحسين صورتها المشوهة بسبب دعمها للإرهاب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن النادى سيواجه عقوبات قاسية خلال الفترة المقبلة بسبب قطر، وذلك بعد استخدام النادى لأموال مبالغ فيها لشراء لاعبين.

 

وأوضحت الصحيفة أن قطر رسمت بقع سوداء فى تاريخ النادى الفرنسى، بسبب رغبتها فى بناء دولة الإرهاب على كرة القدم، فالنظام القطرى يغطى على جرائمة بالرياضة، ولكن فى جميع الأحوال فأن مشروع قطر فى طريقه للفشل بسبب مخالفات الدوحة المالية.

 

وفى الوقت نفسه، يتعرض الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا" لضغط من العديد من الشركات العملاقة الأوروبية، فأن هذه المؤسسات تضغط بشدة لفرض عقوبات على "الغنى الجديد" ومن بين هؤلاء بايرن ميونيخ وبرشلونة الذى ما زال لم يقبل رحيل نيمار، ولذلك فأن مشروع النادى سيكون فى خطر حقيقى.

 

 

 

 

الصحافة الإيرانية..

- العد التنازلى لمصير الاتفاق النووى .. وروحانى يحذر ترامب ويتوعده بالندم

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الاثنين، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها تحذيرات الرئيس حسن روحانى للولايات المتحدة بأنها ستندم ندم تاريخى حال الانسحاب من الاتفاق النووى.

 

وفى هذا الصدد، كتبت صحيفة "دنياى اقتصاد" على صدر صفحتها أن أوروبا عجزت أمام انتهاك ترامب للقانون، وذك فى إشارة على فشل الأوروبيين فى عدول الرئيس الأمريكى عن قرارا محتمل بالانسحاب من الاتفاق النووى.

 

أما صحيفة  "كيهان" المتشددة ربطت بين تذبذبات سعر العملة المستمر وانخفاض سعر التومان التاريخى أمام الدولار بالتجاذب الحادث بين الإدارة الأمريكية وإيران، وكتبت على صدر صفحتها، لو كنا حرقنا الاتفاق النووى لما بلغت قيمة الدولار 7200 تومان.

 

وعلى الصعيد المحلى، كشفت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية عن إضراب عام تعيشه مدينة "بانه" الكردية الإيرانية حيث أغلقت المحال أبوابها لأكثر من 20 يوم، احتجاجا على أوضاعهم وإغلاق السلطات المعابر الحدودية فى وجه العتالين الذين يعملون على نقل البضائع وزيادة التعرفة الجمركية للسلع فى المنطقة الحرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة