أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تحذر من المبيدات الحشرية و"الأقراص الفواحة" مجهولة المصدر.. وتؤكد: "بخور البعوض ينتج مواد مسرطنة للرئة".. الوزارة تحدد 5 زيوت عطرية آمنة لطرد الحشرات.. و6 نصائح تجنبك مخاطر الرش بالمنازل

الإثنين، 07 مايو 2018 09:00 ص
"الصحة" تحذر من المبيدات الحشرية و"الأقراص الفواحة" مجهولة المصدر.. وتؤكد: "بخور البعوض ينتج مواد مسرطنة للرئة".. الوزارة تحدد 5 زيوت عطرية آمنة لطرد الحشرات.. و6 نصائح تجنبك مخاطر الرش بالمنازل "الصحة" تحذر من المبيدات الحشرية و"الأقراص الفواحة"
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى مركز المعلومات الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة، من الإفراط فى استخدام المبيدات الحشرية والأقراص الفواحة، التى ترتفع وتيرة استخدامها فى فصل الصيف، مع انتشار الحشرات مثل الذباب والبعوض، مؤكدة أنها تمثل خطرًا داهمًا على الصحة العامة للإنسان وخاصة الأطفال.

- الصحة تحذر: المبيدات الحشرية المجهولة تسبب الوفاة

وأكدت الدكتورة هند الحسينى، مدير مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، أنه ينبغى البعد عن المبيدات الحشرية مجهولة المصدر، مؤكدة أنها خطرة وتحتوى على مواد مجهولة قد تسبب اختناق ومخاطر صحية كبيرة تصل لحد الوفاة.

وقالت مدير مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان انتشر حديثا فى الأسواق المصرية ما يسمى ب"بخور البعوض" ، والذى يستخدم لطرد البعوض للحد من الأمراض المحتمل نقلها عن طريق البعوض أو غيرها من الحشرات الطائرة والمنزلية.

 

"بخور البعوض" ينتج عنه مواد مسرطنة

وأضافت مدير مركز المعلومات الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة: هناك قلق متزايد إزاء الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام بخور البعوض،  ومؤخرا أثيرت مسألة الآثار الصحية المحتملة المرتبطة به، وتابعت: فى المؤتمر الوطنى الـــ 48 للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة الذى أكد" أن إشعال أحد بخور البعوض فى غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة".

واستكملت مدير مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة: أجريت دراسة على بخور البعوض وثبت أن بعضه يحتوى على الأثير ثمانى الكلور الثنائى(s-2)، وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوى يسمى (مكرر (كلوروميثيل) الأثير (BCME)) وهو S-2 محظور فى العديد من البلدان .

 

"عود بخور" يساوى تدخين 100 سيجارة

وأوضحت: هناك دراسة تحت عنوان "انبعاثات بخور البعوض والآثار الصحية" حللت مكونات بخور البعوض المتوفر فى أسواق الصين وماليزيا، حيث وجدت أن استخدام بخور البعوض فى غرفة مغلقة يشكل "مخاطر صحية خطيرة ومزمنة" لأن الجسيمات الدقيقة الصادرة من بخور بعوض واحد يساوى تدخين 100 سيجارة والاستخدام المنتظم لبخور البعوض قد يؤدى إلى التهابات الرئة المختلفة ما يرفع معدلات الإصابة بالسرطان.

وقالت الدكتورة هند الحسينى مدير مركز المعلومات الدوائية:"تتمثل المشكلة فى مصر أن بخور البعوض يباع دون عبوات أو إرشادات توضح المواد الكيميائية المستخدمة فى تصنيعه ولا نستطيع أن نتأكد من احتوائه أو خلوه من مادة الـ.(s-2)

 

 الزيوت العطرية الطبيعية الحل الأمثل لطرد الناموس

وتابعت:"فى حالة الاضطرار لاستخدام الأقراص العطرية أو المبيدات الحشرية القاتلة أو الطاردة للحشرات المنزلية.. يجب البعد عن المنتجات مجهولة المصدر والغير مصرح بها من وزارة الصحة.. ويفضل رشة على فترات طويلة واستخدامه فى أماكن مفتوحة بعيدا عن الغرف المغلقة، بالإضافة إلى استخدام الوسائل الطبيعية مثل الزيوت العطرية التى أثبتت كفاءتها فى قتل البعوض ومنها على سبيل المثال لا الحصر زيت "السيترونيلا،-زيت القرنفل،زيت الإيوكالبتس، زيت اللافندر".

 

حملات لضبط أى منتجات غير مرخصة تباع فى الصيدليات

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه يجب الحرص على اتباع تعليمات مركز المعلومات الدوائية بالإدارة المركزية للصيدلة، مضيفاً أنه يجب الحرص على استعمال المنتجات المرخصة من الوزارة فقط والبعد عن مجهول المصدر.

وأوضح مجاهد أنه سيتم إبلاغ التفتيش الصيدلى بشن حملات لضبط أى منتجات غير مرخصة تباع فى الصيدليات، لافتاً إلى أنه تم تكليفه أيضا بالتفتيش على هذا النوع من البخور فى المخازن المنتشرة بالجمهورية.

وتابع المتحدث باسم الوزارة قائلاً:"وزارة الصحة تتابع من خلال رقم 0225354188 أى استفسارات حول الأدوية يوميا من الساعة 9 وحتى الساعة 3 عصراً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

هل اقراص بيرسول وريد آمنه بالله عليكم احد يجحيبنى

فوق ............ وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة