رئيس العليا للحج السياحى: تخصيص بعثات طيبة لحجاج السياحة.. مشايخ الأزهر يرافقون ضيوف الرحمن للرد على الفتاوى الدينية.. رفع الجزاءات عن 157 شركة.. و11%زيادة فى عدد المتقدمين للحج بإجمالى 120 ألفا و810 مواطنين

الأحد، 06 مايو 2018 09:00 م
رئيس العليا للحج السياحى: تخصيص بعثات طيبة لحجاج السياحة.. مشايخ الأزهر يرافقون ضيوف الرحمن للرد على الفتاوى الدينية.. رفع الجزاءات عن 157 شركة.. و11%زيادة فى عدد المتقدمين للحج بإجمالى 120 ألفا و810 مواطنين القرعة الإلكترونية للحج
كتبت ميرفت رشاد - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مجدى شلبى، رئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين بوزارة السياحة، ورئيس اللجنة العليا للعمرة والحج، اليوم الأحد، عن أن هناك تنسيق مع وزارة الصحة بتخصيص بعثات طيبة لرعاية حجاج السياحة هذا العام 1439 هـ، لتقديم كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن.

وقال "شلبى"، خلال حفل إعلان قرعة الحج السياحى، بحضور أشرف شيحة وأحمد إبراهيم  اللجنة العليا للعمرة والحج، وناصر تركى وهشام أمين عضوى لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، وعددًا من قيادات الوزارة ورؤساء الغرف الفرعية للشركات، أن بعثة الحج السياحى ستضم عدد من مشايخ الازهر لمرافقة الحجيج للرد على كافة الاستفسارات والفتاوى الدينية التى تهم الحجاج.

وكشف ورئيس اللجنة العليا للعمرة والحج، عن رفع الجزاءات عن 157 شركة تم إيقافها عن تنظيم الرحلات الدينية،  ورفض التظلم من 31 شركة خالفت الضوابط والقواعد المنظمة لعمل الشركات بمجال السياحة الدينية .

وأضاف شلبى، أن عدد المتقدمين لقرعة الحج لحج السياحى هذا العام بلغ 120.810 مواطن بزيادة 11%عن المتقدمين العام الماضى، وبلغ عدد الشركات التى تقدمت لتنظيم الحج 1902 شركة.

وقال رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، إن هذا العام شهد زيادة فى عدد المتقدمين سواء من الافراد أو الشركات، مشيرًا إلى أن عدد الأفراد الذين تقدموا لبرامج الحج 5 نجوم بلغ 11672 مواطنا، والمتقدمين للحج الأربع نجوم بلغ 8409 مواطنين، فيما بلغ عدد المتقدمين للحج الاقتصادى بلغ 52407 مواطنين، وبلغ عدد المتقدمين للحج البرى 48322 مواطنا.

 

وأضاف شلبى، أن عدد الشركات التى قامت بإدخال الحد الأقصى المسموح لها فى برامج المستوى الفاخر 44 شركة، والـ4 نجوم 16 شركة، والاقتصادى 100 شركة، والمستوى البرى 132 شركة، مشيرًا إلى أن عدد الشركات فى المستوى الأول بلغ 132 شركة، والمستوى الثانى بلغ 211 شركة، والمستوى الثالث 137 شركة، التى تقدمت.

وأكد ناصر تركى، نائب رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، على أن الضوابط التى وضعتها وزارة السياحة هذا العام والتى تقتضى بدفع مقدم جدية حجز يصل إلى 20 ألف جنيه يحد من أى فرص للشركات بإدخال أسماء وهمية، مشيرًا إلى أن هذه الضوابط تحد من أى تلاعب.

وشدد تركى، على أن إقبال المواطنين على التقدم لبرامج الحج السياحى رغم أن شروطها تقتضى دفع مقدم حجز فى حين أن هناك فرص للتقدم بدون سداد اى رسوم فى حج الداخلية أو الجمعيات دليل على جودة الخدمة التى تقدمها شركات السياحة للحاج.

 ووفقًا للضوابط سيتم رد المبالغ الخاصة بمقدمات جدية الحجز للمواطنين الفائزين فى القرعة إلى الشركات "رأس التضامن"، أما بالنسبة للمواطنين الذين لم يحالفهم الفوز سيتم رد الأموال الخاصة بهم إلى الشركة "رأس التضامن" فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان النتيجة.

من جانبه، قال أشرف شيحة، عضو اللجنة للحج والعمرة، إن اللجنة العليا مثلث له ثلاثة أضلاع المواطن والدولة والشركات، وهناك حرص من اللجنة على تحقيق مصالح المنظومة لنجاح موسم الحج هذا العام 1439 هـ.

 

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن أسباب تأجيل إجراء القرعة الإلكترونية للحج السياحى لخمسة أيام، جاء لفتح التحقيق فى الشكاوى المقدمة من الشركات والتى تشكك فى التلاعب فى المنظومة، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع مع قيادات وزارة الداخلية لمدة 3 أيام، لمراجعة كافة أسماء المواطنين الذين تقدموا لقرعة الحج السياحى والبالغ عددهم 120 ألفا و810 مواطنين، قائلا:"لسنا هواة ونحن أصحاب خبرة كبيرة فى تنظيم الحج".

وأكد شيحة، فى كلمته خلال إجراء قرعة الحج السياحى اليوم، بحضور مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، وممثلى غرفة الشركات واللجنة العليا للحج والعمرة، على أن الخطوات النظرية لتنظيم برامج الحج انتهت وقد بدأت الخطوات العملية فى متابعة الشركات لتنفيذ البرامج بشكل جيد على الأراضى المقدسة، مضيفًا أن اللجنة تحرص على حصول المواطن والشركة على حقوقهم لتحقيق التوازن المطلوب بين المواطنين، كما أن الخبرات التراكمية لأعضاء اللجنة العليا للحج والذين شاركوا فى إعداد خطة كاملة وواضحة لإنجاح موسم الحج، ستكون من أهم أسباب نجاح الموسم بالكامل.

 

جدير بالذكر أن قرعة الحج السياحى تتيح للشركات الحصول على عدد أكبر من المتقدمين حسب مستوى الشركة، والذى يتحدد بعدد السنوات التى سبق وأن نفذت فيها برامج الحج، حيث تصنف شركات المستوى الأول للشركات التى نفذت حج منذ تسع سنوات واكتر، والمستوى الثانى الشركات التى نفذت برامج حج لمدة 6 سنوات، والمستوى الثالث الشركات التى نفذت أقل من 6 سنوات، وتتيح وزارة السياحة وفقا لقواعد عدد تأشيرات أكبر فى كل برنامج سواء فاخر، أو أربع نجوم، أو اقتصادى، أو برى حسب مستوى كل شركة بحيث تحصل شركات المستوى الأول على عدد أكبر.

 

لمعرفة نتيجة القرعة أدخل بالرقم القومى على رابط موقع خدمات الحج والعمرة بالتعاون مع غرفة شركات السياحة 

 

 

 


 

 


 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة