أكرم القصاص - علا الشافعي

الكبارى المعدنية على "كف عفريت".. طرق الجيزة: لابد من رفع كفائتها كل 3 سنوات.. ونائب المحافظ: الصيانة تأخرت 30 سنة.. و"القاهرة" تسابق الزمن لإنهاء تجديد كوبرى الجلاء والسيدة عائشة لإنقاذ الأرواح

الأحد، 06 مايو 2018 04:43 ص
الكبارى المعدنية على "كف عفريت".. طرق الجيزة: لابد من رفع كفائتها كل 3 سنوات.. ونائب المحافظ: الصيانة تأخرت 30 سنة.. و"القاهرة" تسابق الزمن لإنهاء تجديد كوبرى الجلاء والسيدة عائشة لإنقاذ الأرواح كوبرى-ارشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
تعد الكبارى المعدنية حلقة هامة لربط عدد من المحاور الرئيسية فى خاصة بمحافظتى القاهرة والجيزة، وتحتاج تلك الكبارى لصيانة دورية على عكس الكبارى الأخرى الخرسانية، لمكافحة الصدأ الذى يؤدى لتآكلها.
 

غلق كوبرى الدقى بعد انزلاق السيارات

ومنذ أيام تفاجئ الجميع بغلق كوبرى الدقى المعدى الذى يقع بميدان الدقى بمحافظة الجيزة، لإجراء صيانة فورية له بعد إنزلاق إحدى السيارات عليه لتصطدم بأخرى، بسبب تأكل الطبقة العليا له، لتأخر صيانته لعدة سنوات.
 
والحقيقة ليس كوبرى الدقى وحده من يعانى من إهمال الصيانة، فهناك كبارى مرت عشرات السنوات عليها ولم يتم صيانتها، أشهرها كوبرى السيدة عائشة بميدان السيدة عائشة بالقاهرة، الذى شهد مئات الحوادث بسبب إهمال الصيانة، وكوبرى الجلاء المعدنى الذى يربط محافظتى القاهرة والجيزة، الذى لم يتم صيانته منذ ما يقرب من 50 عاما، كذلك كوبرى الجيزة المعدنى، كوبرى المرج المعدنى، الكبارى المعدنية التى تربط جانبى الخط الأول لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى كبارى المشاة المعدنية، وغيرهم.
 

لابد من الصيانة كل 3 سنوات

من جانبه أكد المهندس فتحى سيد مدير مديرية الطرق بالجيزة، أن الكبارى المعدنية تحتاج إلى صيانة دورية كل 3 سنوات، على الأقل، مشيرا إلى أنه منذ توليه منصبه لم يتم أى صيانة لكوبرى الدقى المعدنى، ولكن نظرا لتهالك الطبقة العلوية للكوبرى كان لابد من البدء فى صيانة فورية له، واستبدال طبقة الإيبوكس البديلة للأسفلت بأخرى جديدة بعد تهالكها.
 

صيانة كبارى الجيزة تأخرت 30 سنة

وبدوره أكد اللوء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، أن بعض الكبارى المعدنية لم يتم إجراء أى صيانة لها منذ 30 سنة تقريبا، وهو ما يهدد حياة المواطنين.
 
وأضاف نائب محافظ الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن المحافظة أسرعت فى البدء فى صيانة الكبارى المعدنية، حيث بدأت بكوبرى الجيزة المعدنى ثم كوبرى الدقى المعدنى، إلا أن أعمال الصيانة بكوبرى الدقى لم تكتمل وبقيت الطبقة القديمة حتى تهالكت وظهرت الطبقة الملساء الناعمة من معدن الكوبرى، ما أدى لانزلاق السيارات المارة عليه، خاصة عند سقوط الأمطار، كما أن تأكل الإيبوكس يؤدى إلى تأكل معدن الكوبرى.
 

صيانة كوبرى الدقى بعد تهالك الطبقة العلوية

وأوضح نائب محافظ الجيزة، إلى أن الكوبرى يجرى به أعمال صيانة حاليا لوضع طبقة الإيبوكس والتى تستغرق 4 أيام لكى تجف وهى طبقة بديلة للإسفلت الذى يتم رصف الطرق به، ومخصصة لرصف الكبارى المعدنية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تنتهى وضع تلك الطبقة قبل حلول رمضان، فى جهة واحدة من الكوبرى، بينما سيتم غلق الكوبرى جزئيا مرة أخرى بعد شهر رمضان لوضع الطبقة فى الجهة الأخرى.
 

كوبرى الجلاء تأخر صيانته أكثر من 50 عاما

وفى محافظة القاهرة يجرى العمل فى صيانة كوبرى الجلاء الذى أنشئ قبل أكثر من 150 عاما، ولم يحظ بالاهتمام الخاص بصيانته على الرغم من قيمته التاريخية، وتفل البنك الأهلى بالتنسيق مع محافظة القاهرة بتكلفة صيانته بالكامل وإعادة رصفه وصيانة الجزء الميكانيكى به الذى يسمح بفتح وغلق الكوبرى، عند مرور البواخر النيلية الكبيرة.
 

أخطر كوبرى بالقاهرة 

ويأتى أكثر الكبارى المعدنية خطورة "كوبرى السيدة عائشة"، والذى ظهر به انحناءات فى ألواح الطبقة العلوية التى تمر عليها السيارات مما سبب حوادث عدة بالإضافة لتعرض الكوبرى للضغط فى التحميل بسبب سير سيارات النقل عليه، وتقوم الآن محافظة القاهرة بصيانة الكوبرى التى تأخرت لسنوات.
 
أما كوبرى المرج فيتم الآن تركيب دعامات حديدية له بعد ظهور مسافات كبيرة بين الفواصل، فتم لحام فواصل الكوبرى خوفا من انزلاقها، بالإضافة إلى تدعيم الحوامل المعدنية بعض الضغط عليه من سيارات النقل.
 

كبارى المشاة لم يتم صيانتها

وتعد كبارى المشاة أكثر الكبارى التى لا يتم صيانتها إلا قليل جدا، مما يعرضها للصدأ الذى يضعف من قوتها، فتحتاك تلك الكبارى لصيانة دورية لإزالة الصدأ ودهان الحديد لعزل الصدأ.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Abdallah

الى الذين يتحدثون يتشدقون ضد البلد

ياليت هؤلاء يعلمون حجم ارث 30 سنة اهمال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة