مش دكتور واحد اللى بيحدد.. 5 تخصصات طبية مطلوبة لتشخيص إصابة طفلك بالتوحد

السبت، 05 مايو 2018 08:00 م
مش دكتور واحد اللى بيحدد.. 5 تخصصات طبية مطلوبة لتشخيص إصابة طفلك بالتوحد التوحد عند الأطفال-ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اضطراب طيف التوحد من الأمراض التى تصيب الأطفال وتظهر أعراضه بداية من الولادة حتى بلوغ ثلاث سنوات الأولى، والتى تميزهم عن أقرانهم من الأطفال، وفى هذا التقرير نتعرف على أعراض المرض و التخصصات الطبية المطلوبة لتشخيصه.

ومن جهته قالت دعاء محمد، أخصائية اضطرابات النطق والكلام وتعديل السلوك، لـ"اليوم السابع"، أن أعراض التوحد تتمثل فى قصور فى التواصل الاجتماعى والبصرى واللغوى، عدم استجابة الطفل للنداء، عدم وجود لعب تخيلى، إيذاء النفس، عدم إدراك المخاطر، التعلق بأشياء ليس لها قيمة، فرط الحركة وغيرها من السمات التى تميزه كطفل اضطراب طيف التوحد.

 

دعاء محمد،
دعاء محمد أخصائية اضطرابات النطق والكلام

وأوضحت أن هناك خطأ كبير فى فهم تشخيص التوحد، فلا يوجد طبيب يسمى طبيب توحد لكن من يشخص المرض هما فريق من التخصصات وليس طبيب واحد، ويضم هذا الفريق: طبيب نفسى أطفال، طبيب مخ وأعصاب، طبيب أطفال، أخصائى تخاطب، أخصائى نفسي ، أخصائى تربية خاصة، مضيفة أن كل هؤلاء من يقوموا بتشخيص اضطراب طيف التوحد .

التوحد

 

وأشارت إلى أن أطفال اضطراب طيف التوحد، يحتاجون إلى تأهيل لكى يستطيعون التأقلم والتعامل داخل المجتمع من عدة مجالات و مهارات تختلف من طفل إلى آخر حسب احتياجات ونقاط الضعف التى نبدا بتنميتها و افضل تدريب يأتى فى التدخل المبكر.

وأضافت أن من المهارات التى يتم تأهيل أطفال التوحد بها تضم:المهارات الاجتماعية والرعاية الذاتية والحياة اليومية والمهارات الجسدية والنطق والسلوكيات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة