وزير البيئة: توزيع أكياس من الألياف بديلة للبلاستيكية للحد من مخاطرها

الجمعة، 04 مايو 2018 11:54 ص
وزير البيئة: توزيع أكياس من الألياف بديلة للبلاستيكية للحد من مخاطرها توزيع أكياس من الألياف صديقة للبيئة بدلا من البلاستيكية للحد من مخاطرها
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن مبادرة الحد من استخدام الاكياس البلاستيك، الوزارة مستمرة فى تنفيذها منذ عام، وتولى اهتمام باستمرارها، نظرا لعمل الوزارة على الانتهاء من منظومة جديدة للمخلفات،  والتى اقترب القانون الخاص بها من العرض بمجلس النواب، مشيرا إلى أن الوزارة وزعت سابقا أكياس بلاستيكية سريعة التحلل، لكن فى تلك المرة ستعمل على توزيع أكياس من الألياف صديقة للبيئة.

وأضاف فهمى، خلال مشاركته بفعالية "قلل استخدامك للأكياس البلاستيكية واستعمل بديل.. المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية"، أن المبادرة ليست ملزمة حاليا مثل دول مجاورة لمصر، أقرتها بشكل ملزم وفق قوانين، لافتا إلى أن الأكياس البلاستيكية تمثل عبئ على البيئة من حيث التجميع والتحلل فى التربة.

وتابع:" هدفنا الآن زيادة الوعى بين المواطنين، ثم يأتي بعد ذلك دور تكلفة الأكياس، وننتهز فرصة عمل منظومة جديدة لإدخال عناصرها التى تتوافق مع البيئة للوصول إلى المستوى المرجو"، موضحا أن أخطار الأكياس البلاستيكية متعددة على البيئة، خاصة ة حال تعرضها للاحتراق داخل المقالب.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة فى نيروبى أعلنت خلال هذا العام أنه سيتم تخصيصه للتوعية بإخطار الأكياس البلاستيك، واحلال بدلا منها نوع أفضل يتوافق مع البيئة.

وأكد على ضرورة تغيير نظم الاستهلاك والذى يمثل تحدى أمام الوزارة، قائلا:" لكن ليس لدينا شك فى قدرة الشعب المصرى على تغيير سلوكياته بالممارسة والتوعية والحوافز الاقتصادية، فإذا أصبحت الأكياس أغلى فى الثمن سيحد ذلك من استخدامها".

التواصل يتم مع صناع البلاستيك بجانب المواطن، للتوعية بحجم المشكلة بالتزامن مع إعلان الحلول الخاصة بتلك المشكلة، لافتا إلى أن المبادرة مستمرة منذ عام، وتم عقد اجتماعات مع صناع البلاستيك وأصحاب السلاسل التجارية الكبيرة، لإحلال شنط من الألياف، للحد من أضرار الأكياس البلاستيكية، مؤكدا أن هناك خطة للتوعية بمخاطر الأكياس البلاستيكية بالتنسيق مع المحافظات.

IMG_20180504_105540
 

IMG_20180504_110231

 

 

 

IMG_20180504_110237
 

 

 

IMG_20180504_111355
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة