برلمانيون يطالبون بإنشاء هيئات عامة لكل استادات الجمهورية بعد قرار الرئيس بشأن استاد القاهرة.. ويؤكدون: فكرة صائبة وطال انتظارها.. تهدف للاستغلال الأمثل للمنشآت الرياضية.. وتخفف العبء عن الموازنة العامة للدولة

الأربعاء، 30 مايو 2018 03:30 م
برلمانيون يطالبون بإنشاء هيئات عامة لكل استادات الجمهورية بعد قرار الرئيس بشأن استاد القاهرة.. ويؤكدون: فكرة صائبة وطال انتظارها.. تهدف للاستغلال الأمثل للمنشآت الرياضية.. وتخفف العبء عن الموازنة العامة للدولة البرلمان واستاد القاهرة والسيسي
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد نواب البرلمان بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 223 لسنة 2018 بإنشاء الهيئة العامة لاستاد القاهرة الرياضى، مؤكدين على أن هذا القرار طال انتظاره وأنه يصب فى المصلحة العامة سواء لصالح الرياضة المصرية أو لتخفيف العبء عن كاهل الدولة فى الاعتمادات المالية التى كان يتم تخصيصها فى الموزانة العامة، وأن الاستاد سيصبح مورد من موارد الدولة، كما طالب بعض النواب بتحويل كل الاستادات العريقة على مستوى الجمهورية لهيئات اقتصادية أسوة بالقاهرة.

وفى هذا الإطار طالب النائب سمير البطيخى، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، وعضو عن حزب الحركة الوطنية المصرية، بتحويل استاد الإسكندرية لهيئة اقتصادية، أسوة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 223 لسنة 2018 الخاص بإنشاء هيئة عامة لاستاد القاهرة الرياضى، موضحًا أن هناك العديد من الأنشطة داخل الاستاد غير مستغلة وبتحويله لهيئة سيتم استغلالها استغلال جيد.

أضاف البطيخى، لـ"اليوم السابع"، أن هذا القرار سيتيح استخدام هذه المنشآت الرياضية للمستخدمين، وإتاحة إدارتها بنظام "البى أو تى" الذى يعد أحد الوسائل المناسبة لتمويل مشاريع البنية الأساسية بدون المساس بالموازنة العامة، وذلك من خلال قيام أحد المستثمرين بتحميل التكاليف المالية ويكون بصورة مؤسسة أو شركة للقيام بالمشروع، وذلك مقابل عائد مالى نتيجة التشغيل.

وأشاد وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بقرار تحويل استاد القاهرة لهيئة عامة، مؤكدًا على أن هذا الأمر سيخفف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة وتصبح المنشآت الرياضية موردا بدلا من توفير اعتماداتها المالية من الموازنة العامة وبنك الاستثمار، مطالبا بتحويل كل استادات الجمهورية الكبرى لهيئات اقتصادية تدر دخل للدولة وفى نفس الوقت يتم تحقيق الاستفادة القصوى منها على أكمل وجه للجماهير، سواء فى محافظات الصعيد أو فى وجه بحرى.

وفى سياق متصل، قالت النائب إيفيلين متى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن حزب المحافظين، إن قرار إنشاء هيئة عامة لاستاد القاهرة الرياضى، طال انتظاره منذ سنوات طويلة، وكان لابد من وقفة للحالة التى آل إليها الاستاد فى الآونة الأخيرة.

وأوضحت عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن استاد القاهرة كان فى حاجة ماسة لتشكيل هيئة تشرف عليه منذ وقت طويل، وفيما يخص المطالبات بشأن تحويل باقى الاستادات على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن استاد القاهرة هيئة عريقة وسيتم مناقشة القرار بالتفصيل داخل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لمناقشة مقترحات وطلبات النواب بشان تحويل كل الاستادات الكبرى على مستوى الجمهورية لهيئات اقتصادية.

فيما قال النائب طارق متولى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب مستقل، إن هذا القرار يعنى تحويل استاد القاهرة لمورد اقتصادى هام، وهذه فكرة ناجحة ورائعة وتهدف لجعله كيان مستقل يتمتع بصلاحيات وتخصصات الهدف منها تحقيق نجاح على أرض الواقع والاستفادة من كافة الأنشطة الرياضية وإتاحتها للجمهور، ومحاسبة المقصرين حال أن وجد تقصير.

وبدوره أشاد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 223 لسنة 2018 بإنشاء الهيئة العامة لاستاد القاهرة الرياضى.

وقال "عامر"، فى بيان صادر عنه، إن هذا القرار طال انتظاره، والهيئة الجديدة تهدف لتحقيق الاستغلال الأمثل لمنطقة الاستاد وتطويرها بشكل حضارى، لتكون منطقة رياضية وخدمية وترفيهية متكاملة، وتوفير أوجه الرعاية البدنية والرياضية للنشء والشباب والكبار.

وأوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن القانون ينص على أن يكون للهيئة مجلس إدارة، يصدر بتعيين رئيسه قرار من رئيس الجمهورية، ويصدر بتعيين باقى أعضائه قرار من رئيس مجلس الوزراء، على ألا يزيد عدد أعضاء مجلس الإدارة بمن فيهم الرئيس عن سبعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة