الحكومة تعلن القضاء نهائيا على فيروس سى 2022.. توافق على قرض بـ60 مليون دينار كويتى لإنشاء 3 محطات كهرباء.. وزير الكهرباء عن زيادة التعريفة المرتقبة: سنعلنها فى موعدها.. وتستعرض تقريرا حول ألواح الطاقة الشمسية

الأربعاء، 30 مايو 2018 03:00 م
الحكومة تعلن القضاء نهائيا على فيروس سى 2022.. توافق على قرض بـ60 مليون دينار كويتى لإنشاء 3 محطات كهرباء.. وزير الكهرباء عن زيادة التعريفة المرتقبة: سنعلنها فى موعدها.. وتستعرض تقريرا حول ألواح الطاقة الشمسية اجتماع الحكومة الأسبوعى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • وزير الصحة: علاج مليون و900 ألف مواطن من فيروس سى حتى أبريل الماضى

  • وزير الصحة: 41 مليون مواطن سيتم إجراء المسح الطبى عليهم خلال 3 سنوات

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة عدد من الملفات وتم الموافقة على عدد من القرارات.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الحكومة وافقت اليوم الأربعاء على قرض من صندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى بـ60 مليون دينار كويتى لإنشاء3 محطات محولات بفائدة سماح 2.5 % بفترة سماح 4 سنوات ويسدد على 26 عاما.

وأوضح شاكر، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن بعض الأماكن مازالت تعانى من عدم جودة وصول الكهرباء، لافتًا إلى أنه سيتم إنشاء مراكز تحكم للطاقة فى عدد من الشبكات.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن الـ3 محطات محولات التى سيتم إنشائها بالقرض ستكون ضمن الـ 26 محطة يتم إنشائها، موضحا أنه تم رصد 25 مليار جنيه لتطوير شبكات التوزيع على مدار الـ3 سنوات.

ورفض الدكتور محمد شاكر، الإفصاح عن موعد زيادة تعريفة الكهرباء الجديدة، وقال إنه سيتم الإعلان عنها فى الوقت المناسب من خلال مؤتمر صحفى سيعقده، مضيفًا أن هناك تطوير يتم فى شبكات الكهرباء يتطلب زيادة التعريفة لتحقيق معدل جيد.

ومن جانبه، قال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، إن اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء استعرض تقريرًا حول مشروع الألواح من الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجا فى العام بتكلفة من 2 إلى 3 مليار دولار.

وأضاف العصار، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ، أن المشروع سيتم البدء فيه هذا العام ومن المقرر الانتهاء منه 2022، وأنه سيتم البدء على الفور بعد اتخاذ واعتماد دراسة الجدوى من قبل إحدى الشركات الصينية، موضحًا أنه تم الاتفاق على شراكة بين شركة "جى سى ال" والهيئة العربية للتصنيع.

ولفت وزير الإنتاج الحربى، إلى أن المشروع سيقام فى أسوان بشكل مبدئى،موضحًا أنه سيعقد اجتماعا مع محافظ أسوان ووزير قطاع الأعمال العام الأسبوع المقبل لترتيب كافة الإجراءات.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن الحكومة اليوم الأربعاء، ناقشت برنامج الحكومة للتخلص النهائى من فيروس سى فى مصر، موضحًا أن مصر كان لها تجرية ستبقة فى الثمانينات للتخلص نهائية من البلهارسيا، وكذلك شلل الأطفال وتم التخلص منهم نهائيا.

وأضاف عماد الدين، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المرحلة الأولى لبرنامج القضاء نهائيا على فيروس سى أن سعر الدواء لفيروس سى انخفض فى 2014، وبعدها تم إجراء نظام مميكن لمنظومة فيروس سى وتم القضتء على قوائم الانتظار وعلاج 800 الف مواطن.

وأوضح وزير الصحة، أن التوقعات كانت فى 2014 أن مصر بها 5 ملايين مواطن مصابون بفيروس سى وتم علاج مليون و900 ألف مواطن حتى أبريل من هذا العام، وتم تقسيمهم إلى مليون و600 ألف مواطن علاج على نفقة الدولة و200 ألف مواطن نفقة فورية، مضيفًا أن الفئة العمريةًمن 18 وحتى 60 عاما ويشكلون 47 مليون مواطن هى الفئة المستهدفة من المسح الطبى الذى بدأت ديسمبر 2016

وكشف الدكتور أحمد عماد، عن أنه تم إجراء مسح طبى على مليون و400 ألف مواطن من فيروس سى حتى أبريل الماضى، موضحا أن الدولة لديها خطة للتخلص السريع والنهائى من فيروس سى فى مصر فى 2022.

وأشار وزير الصحة، إلى أنه يتبقى 41 مليون مواطن سيتم إجراء المسح الطبى عليهم خلال 3 سنوات القادمة، مؤكدا على أنه عدم القضاء على الفيروس نهائيا سيزيد احتمالية زيادة الفيروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة