أكرم القصاص - علا الشافعي

كازاخستان: نعتزم التنسيق مع روسيا بشأن اتفاق أوبك لخفض انتاج النفط

الثلاثاء، 29 مايو 2018 09:59 ص
كازاخستان: نعتزم التنسيق مع روسيا بشأن اتفاق أوبك لخفض انتاج النفط أوبك
موسكو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الطاقة الكازاخى كانات بوزومبايف اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستقوم بالتنسيق مع روسيا بشأن التخفيف المحتمل لاتفاق فيينا الخاص بخفض إنتاج النفط والذى وقعته الدول الأعضاء فى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وقال بوزومبايف -فى تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- :"إننا لسنا عضوا فى أوبك ... ولكن سنقوم بتنسيق هذه الجهود مع وزير الطاقة الروسى"، مشددا على أن ثمة إمكانية كبيرة لمشاركته بشكل شخصى فى المناقشات حول شروط الاتفاقية المقرر إجراؤها فى يونيو المقبل.

وتحتل كازاخستان المرتبة الثانية بعد روسيا فى رابطة الكومنولث المستقلة من حيث حجم إنتاج النفط حيث بلغ حجم إنتاجه ومكثفات الغاز فيها عام 2015 حوالى 5ر79 مليون طن فى حين بلغ متوسط الإنتاج اليومى للنفط فى شهر نوفمبر الماضى ما قدره 68ر1 مليون طن.

ودعت أوبك 14 دولة من خارج هذه المنظمة لحضور لقاء يعقد فى فيينا يوم 10 ديسمبر القادم لمناقشة الإجراءات المطلوبة لتأمين استقرار سوق النفط.

من ناحية أخرى ذكرت الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى الفنى أن روسيا وكازاخستان وقعتا عقدا لتوريد أربع طائرات عمودية، مخصصة للشحن والقتال من طراز (أم آى - 35).

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن الهيئة قولها - فى بيان اليوم الثلاثاء، "لقد تم توقيع عقد جديد لتوريد أربع طائرات عمودية من طراز (أم آى - 35) إلى كازاخستان".

وكانت وزارة الدفاع الكازاخستانية قد أعلنت فى نهاية عام 2017 أن لديها خططا لشراء مقاتلات (سوخوى - 30 إس إم) وأربعة طائرات عمودية من طراز (أم آى - 35) من روسيا.. وكان قد جرى التوقيع على عقد (سوخوى - 30 إس إم) فى معرض الأسلحة (كاديكس- 2018).

يذكر أن مروحية (أم آى - 35 إم) تتمتع بخواص قتالية وفنية عالية تمكنها من العمل فى ظروف درجات حرارة مرتفعة وأعالى الجبال، كما أن لها القدرة على تأمين استخدام الأسلحة الموجهة وغير الموجهة على مدى 24 ساعة كاملة وفى الأحوال الجوية العادية والمعقدة نسبيا، ويمكن لهذه المروحية كذلك تنفيذ الطيران على ارتفاعات تتراوح بين 10 و25 مترا فى النهار وعلى ارتفاعات لا تقل عن 50 مترا فى ظروف الليل.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة