علاج السكتة الدماغية بالأدوية والدعامة

الثلاثاء، 29 مايو 2018 04:00 ص
علاج السكتة الدماغية بالأدوية والدعامة السكتة الدماغية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السكتة الدماغية تحتاج فريق الطوارئ لتقييم نوع السكتة الدماغية التى تواجهها ومناطق الدماغ التى تتأثر بالجلطة الدماغية، كما أنهم بحاجة إلى استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك، مثل ورم فى المخ أو رد فعل دوائي، ومن أهم أساليب الوقاية هى تناول المكسرات.

وقد يستخدم طبيبك عدة اختبارات لتحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقاً للموقع الطبي الأمريكى “MyoClinic”، بما في ذلك:

 

الفحص البدنى

سيطلب منك طبيبك أو أحد أفراد عائلتك الكشف عن الأعراض التى كنت تعانى منها عندما بدأت، وماذا كنت تفعل عندما حدث ذلك، سيقوم طبيبك بعد ذلك بتقييم ما إذا كانت هذه الأعراض لا تزال موجودة.

سوف يرغب طبيبك في معرفة الأدوية التي تتناولها وما إذا كنت قد عانيت من أى إصابات فى الرأس. سيُسأل عن تاريخك الشخصي والعائلي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

علاج السكتة الدماغية
علاج السكتة الدماغية

وسيقوم طبيبك بفحص ضغط دمك واستخدام السماعة الطبية للاستماع إلى قلبك والاستماع إلى صوت (الشريان السباتى)، والذى قد يشير إلى تصلب الشرايين.

وقد يستخدم طبيبك أيضًا منظار العين للتحقق من وجود علامات على البلورات الدقيقة أو الجلطات فى الأوعية الدموية فى الجزء الخلفى من عينيك.

 

تحاليل الدم

قد يكون لديك العديد من اختبارات الدم، والتى تخبر فريق الرعاية الخاص بك عن مدى سرعة تجلط الدم، سواء كان مستوى السكر فى الدم مرتفعًا أو منخفضًا بشكل غير طبيعى، وما إذا كانت مواد الدم الحرجة غير متوازنة، أو ما إذا كانت لديك عدوى.

علاج السكتة الدماغية
علاج السكتة الدماغية

إن إدارة وقت تجلط الدم ومستويات السكر والمواد الكيميائية الرئيسية الأخرى ستكون جزءًا من رعاية السكتة.

 

علاج السكتة الماغية

يعتمد العلاج فى حالات الطوارئ للسكتة الدماغية على ما إذا كانت سكتة إقفارية تعيق الشريان "النوع الأكثر شيوعًا" أو السكتة النزفية التي تتضمن نزيفًا فى الدماغ.

 

السكتة الدماغية الإقفارية

لعلاج السكتة الإقفارية يجب على الأطباء إعادة تدفق الدم بسرعة إلى الدماغ عن طريق الأدوية، ويجب أن يبدأ العلاج بالعقاقير المرتبطة بالجلطات خلال 4.5 ساعة إذا تم إعطاؤها للوريد وكلما كان أسرع، كلما كان ذلك أفضل.

علاج السكتة الدماغية
علاج السكتة الدماغية

يعيد هذا الدواء تدفق الدم عن طريق إذابة جلطة الدم مما يسبب الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يساعد الأشخاص الذين أصيبوا بسكتات دماغية على التعافى بشكل كامل.

 

إزالة الجلطة بواسطة الدعامة

يمكن للأطباء استخدام القسطرة فى الوعاء الدموى المحظور فى الدماغ وإزالة الجلطة. وهذا الإجراء مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الجلطات الكبيرة التى لا يمكن حلها تماما مع الأدوية، على الرغم من أن هذا الإجراء غالباً ما يتم في تركيبة عن طريق الوريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة