أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تحذير الصحة.. لماذا يجب عليك التخلص من أدوية الشرب بعد 6 أشهر من فتحها

الأحد، 27 مايو 2018 03:32 م
بعد تحذير الصحة.. لماذا يجب عليك التخلص من أدوية الشرب بعد 6 أشهر من فتحها لماذا يجب التخلص من الدواء بعد 6 أشهر من فتحه
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الصحة ممثلة فى مركز المعلومات الدوائية التابع لها، اليوم فى بيان رسمى من خطورة تناول أدوية الشرب بعد 6 أشهر من فتحها واستعمالها، مؤكدة أنها تمثل خطرا على الصحة العامة للإنسان .

من جانبه أوضح الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى، أن كيفية حفظ الدواء واستخدامه مسألة هامة للغاية لأن الاستخدام والحفظ الخاطئ قد يعرض الإنسان لأنواع إصابات عديدة إذا تعرض الدواء أو المنتج للتلوث.

وأشار الصيدلى فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أنه قد لا يمكن الانتظار 6 أشهر للتخلص من الدواء إذا يمكن التخلص منه بعد شهر مثلا من استخدامه، خاصة إذا حدث أى تغيير فيزيائى فى شكل أو طعم أو رائحة الدواء ، فيجب فى تلك الحالة التخلص منه فورا وعدم إعطاء أى جرعة إضافية منه.

وأشار الطبيب أن طول فترة استخدام الدواء وفتحه وغلقه العديد من المرات يعرضه لنمو أنواع عديدة من البكتيريا والميكروبات والفيروسات حتى إذا كان محفوظ جيدا يجب التخلص بعد 6 أشهر فقط من استخدامه، مشددا على أن درجة الحفظ خلال فترات الحر الشديدة التى نشهدها حاليا يجب أن تكون فى الثلاجة لعدم فقدان الدواء خصائصه.

وشدد الطبيب على ضرورة التخلص من أى رواسب على العبوة الخارجية للدواء خاصة تلك التى تكون حبيبات من السكر لأنه أيضا تكون مادة خصبة لنمو البكتريا، وبالتالى يجب غسل الزجاجة جيدا قبل حفظها بالثلاجة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة