خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

معلومات الطاقة: 136 ألف برميل يوميا عجز بين استهلاك وإنتاج البترول فى مصر

الأحد، 27 مايو 2018 05:00 م
معلومات الطاقة: 136 ألف برميل يوميا عجز بين استهلاك وإنتاج البترول فى مصر النفط - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن الاستهلاك المحلى لمصر من المنتجات البترولية فى الوقت الحالى يتفوق على إنتاجها من النفط الخام، بنحو 136 ألف برميل يوميا، وهو ما يمثل أحد التحديات الرئيسية فى تلبية الطلب المحلى المتزايد على النفط فى ظل انخفاض الإنتاج.

وبحسب التقرير، فقد بلغ متوسط إنتاج مصر من النفط والسوائل الأخرى 666 برميلا يوميا ، يأتى معظم إنتاج النفط الخام فى مصر من الصحراء الغربية وخليج السويس، ويتم إنتاج الباقى فى الصحراء الشرقية وسيناء والبحر المتوسط ودلتا النيل وجنوب مصر، فى حين يصل الاستهلاك إلى حوالى 802 ألف برميل يوميا، ويعد تلبية الطلب المحلى المتزايد على النفط فى ظل انخفاض الإنتاج أحد التحديات الرئيسية فى مصر.

وأوضح أن تقديرات احتياطيات مصر من النفط الخام تتراوح ما بين 4.4 برميل منذ عام 2011، بزيادة قدرها 3.7 مليار برميل فى 2010 طبقا لإحصائيات مجلة النفط، ووفقا لتقرير وحدة الدراسات الاقتصادية بشركة BP ، انخفضت احتياطيات مصر المؤكدة من 4.5 مليار برميل فى عام 2010 إلى حوالى 3.5 مليار برميل فى عام 2016.

إنتاج مصر من النفط -
إنتاج مصر من النفط -

 

وأرجع التقرير تراجع الاحتياطيات بسبب تقادم حقول النفط وعدم وجود اكتشافات جديدة لتعويض الانخفاض الكامل للنفط الخام وانخفض الإنتاج بثبات خلال العقد الماضى نتيجة للتراجع العام فى الإنتاج من حقولها البرية القديمة.

ويبلغ  إجمالى استهلاك النفط الخام نحو 802 ألف برميل برميل يوميا فى عام 2017 بزيادة تصل إلى 16% عن مستويات الاستهلاك عام 2007،  ومن المتوقع أن تستمر فى النمو فى الاستهلاك بحسب التقرير.

وبحسب التقرير، تلعب شركات النفط الدولية (IOCs) دوراً كبيراً فى قطاع التنقيب والإنتاج فى مصر، وعلى رأسهم شركات إينى الإيطالية وبى بى البريطانية وشل العالمية بعد استحواذها على أنشطة شركة بى جى، بالإضافة إلى شركة أباتشى الأمريكية، وهم  كبرى شركات النفط والغاز الطبيعى النشطة فى مصر، بحسب التقرير.

وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية هى وكالة رئيسية تابعة للنظام الإحصائى الاتحادى للولايات المتحدة ومسؤولة عن جمع وتحليل ونشر المعلومات عن الطاقة لتعزيز السياسات السليمة، وكفاءة الأسواق، والفهم العام للطاقة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة