فيديو وصور.. سلطنة عُمان تتأهب استعدادا لإعصار "مكونو".. تحذيرات للمواطنين بعدم الخروج من المنازل.. إجلاء 10 آلاف شخص من مدينة صلالة.. السلطات تغلق المطارات والمدارس.. والموارد المائية تتفقد على جاهزية السدود

السبت، 26 مايو 2018 12:06 ص
فيديو وصور.. سلطنة عُمان تتأهب استعدادا لإعصار "مكونو".. تحذيرات للمواطنين بعدم الخروج من المنازل.. إجلاء 10 آلاف شخص من مدينة صلالة.. السلطات تغلق المطارات والمدارس.. والموارد المائية تتفقد على جاهزية السدود إعصار مكونو
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من التأهب القصوى فى كافة أراضى سلطانة عُمان، مع اقتراب وصول إعصار مكونو إلى العديد من المحافظات، حيث استنفرت قوات الشرطة والجيش وأقفلت المدارس حتى يوم الإثنين المقبل.

وأشار المركز الوطنى للإنذار المبكر فى السلطنة، إلى عبور مركز الإعصار ساحل محافظة ظفار فى المنطقة ما بين ريسوت ورخيوت، مشيرة إلى استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على محافظتى ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدًا تتراوح كمياتها بين 200 إلى 600 ملم تؤدى إلى فيضان الأودية.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدنى فى السلطنة، الجميع بضرورة متابعة التحذيرات والنشرات الجوية الصادرة عنها وضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

فى السياق ذاته أدى الإعصار إلى وفاة طفلة بعمر 12 عاما، غداة تسببه بأضرار هائلة فى جزيرة سقطرى اليمنية فى المحيط الهندي.

الإعصار علي سواحل عمان
الإعصار علي سواحل عمان

 

الإعصار فى عمان
الإعصار فى عمان

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على تويتر إن "آخر الرصدات توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.

وتم إجلاء آلاف السكان من المناطق الساحلية فى هاتين المحافظتين فى وقت وصلت سرعة الرياح إلى 170 كلم/الساعة وسط تساقط للأمطار الغزيرة فى المناطق الساحلية.

وحذرت صفحة "عُمان مُستعّدة" التابعة لهيئة الأرصاد الأهالى والمقيمين قائلًا: احرص على البقاء فى منزلك، ومتابعة ما تصدره الجهات الرسمية حتى انتهاء الحالة المدارية".

وأعلنت أجهزة الدفاع المدنى إجلاء 10 آلاف شخص من المدارس والمبانى الحكومية خاصة فى مدينة صلالة التى يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة.

وقررت الهيئة العامة للطيران المدنى يوم الخميس إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.

السيارات وسط المياه
السيارات وسط المياه

 

أمواج البحر
أمواج البحر

من جانبه أكد المهندس محمود بن محمد العزرى مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار على جاهزية السدود بالمحافظة.

وقال العزرى فى تصريح نقلتها وكالة الأنباء العمانية، إن سد الحماية بوادى جرزيز يتسع الى 77 مليون متر مكعب بارتفاع 21 مترا وطول 6 كيلو مترات، مشيرا أن السد لم يبلغ 10 % من إجمالى السعة التخزينية له وتم فتح بوابات التصريف لضمان أكبر سعة تخزينية له.

وأشار مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار إلى أن سد صحنوت يتسع ل 6 مليون متر مكعب بطول 3 كيلو مترات وبارتفاع يصل 13 مترًا، موضحا أنه إذا فاض السد لن يشكل أى خطورة وان المياه سوف تذهب فى مسار الأودية بشكل طبيعى وبدون عوائق.

ودعا مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار السكان القاطنين أسفل السد إلى أخذ الحيطة والحذر تحسبًا لامتلائه.

سيول موكونو
سيول موكونو

 

وفى 2007 ضرب الإعصار غونو سلطنة عمان متسببا بوفاة 49 شخصا على الأقل واضرار قدرت قيمتها بـ 3,9 مليار دولار (3,3 مليار يورو).

وفى السياق ذاته، اعتبر 19 شخصا على الأقل فى عداد المفقودين بعد أن ضرب الإعصار جزيرة سقطرى اليمنية، حيث تسبب بسيول قوية وأضرار مادية.

وقال وزير الثروة السمكية فى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا فهد كفاين أن 14 من اصل المفقودين الـ19 هم بحارة هنود كانوا فى ميناء الجزيرة عندما ضربها الإعصار.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة