صور.. ولادة ناجحة لمريضة بفشل كلوى بأسوان أجرت 200 جلسة غسيل خلال الحمل

السبت، 26 مايو 2018 05:00 م
صور.. ولادة ناجحة لمريضة بفشل كلوى بأسوان أجرت 200 جلسة غسيل خلال الحمل اكتمال حمل وولادة ناجحة لمريضة بالفشل الكلوي
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مستشفي إدفو العام ، بمحافظة أسوان، حالة ولادة ناجحة لسيدة مريضة بالفشل الكلوي، وتمكن فريق من الأطباء بمستشفى إدفو العام بقيادة الدكتور وليد محمد عامر رئيس وحدة الكلى الصناعى بمستشفى إدفو العام ومسئول الكلى بمديرية الشئون الصحية بأسوان من إنجاح ولادة الطفل "معاذ " من أمه التي تتلقى علاجا بالاستصفاء الدموى، وكانت تجري جلسات غسيل خلال فترة الحمل .

وقال الدكتور وليد عامر رئيس الفريق الطبى بمستشفي إدفو العام لـ" اليوم السابع "، إن السيدة " ل. ا. " والتى تبلغ من العمر 32 سنة وهى مصابة بالفشل الكلوى منذ 4 سنوات ، وعندما  اكتشفت أنها حامل وفور إبلاغ أطباء وحدة الكلى تم عمل اللازم لإستصدار قرار بزيادة مرات الغسيل لتكون 6 مرات أسبوعيا بواقع 6 ساعات فى كل مرة وتم تغيير الأدوية التى قد تؤثر على الحمل ، وتم عرض الحالة على الدكتورعمرو بكرى رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفي إدفو العام لمتابعة الحالة.

وقرر متابعة الحالة شخصيا وقد نوه عن صعوبة الحالة وضعف احتمال اكتمال الحمل ، حيث أن المريضة لديها ابنان ولديها تاريخ مرضى عن إجهاض سابق فى الشهر الخامس منذ عام تقريبا ، لذلك فإن هذه الحالة كانت تمثل تحديا من ناحية النساء والتوليد ومن ناحية الفشل الكلوى لإحتياجها إلى متابعة دقيقة ومستمرة وعلاج فورى لأى مضاعفات تحدث للأم بما لايضر بالجنين وعندما أتم الجنين 24أسبوع عانت المريضة من نزيف وعلى إثره قرر الدكتور عمرو بكرى إجراءعملية ربط لعنق الرحم للمريضة خوفا من فقد الجنين ومع قلة الإمداد الدموى للجنين عبر المشيمة ، وفى الأسابيع الأخيرة تم زيادة جرعة الكليكسان للحفاظ على الجنين .

وتابع قائلا : عندما أتم الجنين 34 أسبوع تم إجراء عملية الولادة الطبيعية بمستشفى إدفو العام بمعرفة الدكتور محمد عبد العزيز وتحت إشراف الدكتور عمرو بكرى عبد الجليل و مشاركة الدكتورة  فاطمة مرتضى بقسم النساء والتوليد  بمستشفي إدفو العام ، حيث أنها شاركت في عملية الولادة وقد كان الطفل بحالة جيدة وتم خروج الأم مع طفلها فى اليوم التالى مباشرة.

ويرجع الدكتور وليد عامر نجاح هذه الحالة من ناحية الكلى إلى فريق المتابعة وأطباء وحدة الكلي الصناعي وهم  الدكتور مروان عبد الرزاق  الدكتور أحمد يوسف والدكتور عبد الشافى عبد العال وهيئة التمريض الذين اكتسبوا الخبرة والمهارة الكافية للتعامل مثل هذه الحالات ، حيث أن هذه الحالة هى الثانية منذ 10 أشهر بالوحدة وكان السبب الرئيسى هو زيادة ساعات الغسيل من 20 إلى 36 ساعة أسبوعيا طوال فترة  الحمل ، مما كان له أثر ايجابى فى تحسن مؤشرات الأم والطفل وذلك طبقا لدراسة كندية قاموا بتطبيقها فى حالة سابقة

ويقول الدكتور وليد محمد عامر رئيس وحدة الكلى الصناعي بمستشفي إدفو العام ومسئول الكلى بمديرية الشئون الصحية بأسوان ، أنه تمت الولادة فى منتصف الشهر التاسع وخضعت السيدة لحوالي 204جلسة غسيل خلال 9شهور.

 وأشار إلى أن هذا الحدث يعد علامة مضيئة فى وحدة الغسيل الكلوى بإدفو حيث إن هذه هى الحالة الثالثة بالوحدة وهى خير دليل على كفاة أطباء مستشفى إدفو العام وجودة الأداء بوحدة الغسيل الكلوى.

 

 

 

الطفل معاذ
الدكتور وليد عامر مع الطفل معاذ

 


 

 

 الدكتورعمرو بكرى رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفي إدفو العام
الطفل معاذ
 
 الدكتور وليد محمد عامر مسئول الكلى بمديرية الشئون الصحية بأسوان
الدكتورعمرو بكرى رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفي إدفو العام
 
 
 انجاح ولادة الطفل ( معاذ ) لأم مصابة بالفشل الكلوى
الدكتور وليد محمد عامر مسئول الكلى بمديرية الشئون الصحية بأسوان
 
 انجاح ولادة الطفل ( معاذ ) لأم مصابة بالفشل الكلوى
انجاح ولادة الطفل ( معاذ ) لأم مصابة بالفشل الكلوى








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة