السكة الحديد تحسم أكبر صفقة شراء عربات فى تاريخها خلال أيام.. رئيس الهيئة: نحدد الفائز بتوريد وتصنيع 1300 عربة قبل نهاية مايو.. والتسليم على 40 شهرًا وتجميع 40% منها بمصر.. ويؤكد: تساعد فى تحديث أسطولنا بالكامل

السبت، 26 مايو 2018 11:00 ص
السكة الحديد تحسم أكبر صفقة شراء عربات فى تاريخها خلال أيام.. رئيس الهيئة: نحدد الفائز بتوريد وتصنيع 1300 عربة قبل نهاية مايو.. والتسليم على 40 شهرًا وتجميع 40% منها بمصر.. ويؤكد: تساعد فى تحديث أسطولنا بالكامل المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحسم هيئة السكة الحديد أكبر صفقة شراء عربات فى تاريخها خلال أيام ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة بين مكيفة وعادية والتى تصل قيمتها التقديرية إلى حوالى 17 مليار جنيه، حيث قاربت اللجنة الفنية المشكلة من وزارة النقل وهيئة السكة الحديد والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية على الانتهاء من أعمال فحص وتقييم العروض المتقدمة من الشركات والتحالفات العالمية.
 
 

سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد

 

تحديد العرض الفائز بتصنيع وتوريد الـ1300 عربة جديدة قبل نهاية الشهر الجارى

وأكد المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم الإنتهاء من تحديد العرض الفائز بتصنيع وتوريد الـ 1300 عربة جديدة قبل نهاية الشهر الجارى، لافتا إلى أن اللجنة الفنية المشكلة برئاسة رئيس قطاع الصيانة والدعم الفنى بالهيئة وعضوية ممثلين عن وزارة النقل والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية فى مرحلة التقييم المالية، بعدما انتهت من التقييم الفنى وقبلت 3 عروض فقط مطابقين للمواصفات الفنية، حيث يجرى المفاضلة ماليا بينهم.
 
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد أنه يجرى المفاضلة لاختيار أقل العروض سعرا وأفضلهم شروط تمويلية، حيث اشترطت الهيئة خلال المناقصة التى طرحتها على كل شركة خلال تقديمها عرضها أن يكون متضمنا عرض تمويلى فى صورة قرض ميسر يمول تكلفة شراء هذه العربات بالكامل، لافتا إلى أن شروط القرض وفائدته وفترة السماح والسداد ستكون نقاط حاسمة فى تفضيل عرض على آخر.
 

تشكيل لجنة فنية لتحديد الخطوط ذات الأولوية لتوجيه العربات الجديدة إليها

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن ثلاث عروض فقط يجرى المفاضلة بينها ماليا بعد اجتيازهم مرحلة التقييم الفنى من إجمالى 7 عروض تقدمها للمناقصة من أصل 12 عرضا تم دعوتها للمشاركة بالمناقصة، مشيرا إلى أن هذه العربات ستساعد فى تحديث أسطول قطارات الهيئة بالكامل سواء المكيف أو العادى (المكيف والمميز)، وأنه سيتم تشكيل لجنة فنية من الهيئة ستحدد الخطوط ذات الاولوية الأعلى التى سيتم توجيه أولى العربات التى ستصل تباعا ضمن ذلك التعاقد.
 
 
 
 
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن العربات الـ 1300 عقب توريدها للهيئة بالكامل ستكون الهيئة تمكنت من تحديث أسطول قطاراتها المكيفة والمميزة بالكامل على كافة الخطوط، كما سيتم إخراج القطارات المطورة العاملة على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى من الخدمة (القطارات الصفراء العاملة على خطوط المسافات القصيرة)، حيث سيتم استبدالها ليحل محلها القطارات المميزة العاملة حاليا على خطوط المسافات الطويلة، والتى سيحل محلها على خطوط المسافات الطويلة العربات الجديدة.
 

توحيد مواصفات العربات

 وأشار رئيس هيئة السكة الحديد، أن  الهيئة وحدت مواصفات العربات التى ترغب فى شرائها خلال طرحها للمناقصة المحدودة، وحددت حاجتها إلى 800 عربة مميزة و300 عربة مميزة مكيفة تكون بمواصفات العربات المميزة من حيث الشكل والتصميم لكن مكيفة بجانب 200 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية، سيتم توريدها من قبل العرض الفائز خلال فترة 40 شهرًا، على أن يتم تجميع وتصنيع 40% من هذه العربات على الأقل داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع.
 
 
 
يذكر أن العروض التى تلقتها هيئة السكة الحديد لتصنيع وتوريد الـ 1300 عربة أحدهما من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا، وبدأ الحديث عن شراء هذه العربات منذ 7 سنوات من خلال مفاوضات طويلة مع بعض مقدمى العروض الحاليين، حتى  قررت الهيئة منذ شهور طرح مناقصة محدودة من أجل سرعة شراء هذه العربات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة