خالد صلاح

احذر.. البقع الصفراء أسفل شبكية العين إحدى مؤشرات الإصابة المبكرة بالخرف

السبت، 26 مايو 2018 12:00 م
احذر.. البقع الصفراء أسفل شبكية العين إحدى مؤشرات الإصابة المبكرة بالخرف الخرف - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة حديثة إلى أن بقع صفراء صغيرة فى الجزء الخلفى من العين يمكن أن تكون علامة تحذير مبكر للخرف، وتتشكل هذه البقع من رواسب صغيرة من الدهون والكالسيوم فى طبقة تحت الشبكية ويمكن رؤيتها فى عمليات المسح، وتعد عرضا من أعراض مشتركة للشيخوخة.

وكشف بحث جديد فى جامعة "كوينز" فى بلفاست بأيرلندا الشمالية، عن أن مرضى الزهايمر لديهم الكثير من النقاط الصفراء أو البيضاء أكثر من الأصحاء، وأن التغيرات فى الأوعية الدموية فى العين يمكن أن ترتبط بتطور الخرف.

وقال العلماء، إن المسح الضوئى للبقع وفحص الأوعية الدموية للعين يمكن أن يكون أداة قيمة فى رصد مرض الزهايمر.

ومن جانبه، أكد الدكتور ديفيد ألمبى، جراح العيون بالليزر والمدير الطبى لعيادة التركيز فى لندن، على أن العيون هى نافذة الجسم، وصحة العين انعكاس للصحة العامة للإنسان، مضيفًا: "يمكننا فى كثير من الأحيان اكتشاف العلامات المبكرة لأمراض القلب والسكر وحتى أورام المخ من خلال اختبار بسيط للعين".

وتعد شبكية العين جزءا من الجهاز العصبى المركزى تسهم فى العديد من الميزات الهيكيلية والوظيفية مع المخ، لذا، فإن فحص العين يمكن أن يكون أداة مراقبة للتغييرات فى الدماغ أيضًا.

وقاد الدراسة الدكتور امرى لانجييل من جامعة كوينز الذى فحص فريقه أعين 117 مريضا تتراوح أعمارهم بين 60 و92 عاما، واكتشف أن 25% من المرضى المصابين بمرض الزهايمر لديهم بقع صفراء خلف عيونهم، مقارنة مع من لم يصابوا بالمرض.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة