علاج حب الشباب بالكريمات الموضعية وأدوية الفم

الجمعة، 25 مايو 2018 02:00 ص
علاج حب الشباب بالكريمات الموضعية وأدوية الفم علاج حب الشباب
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حب الشباب أحد الأمراض الجلدية التى تؤثر على  جميع المراهقين تقريبا خلال فترة البلوغ، وتظهر على الوجه والصدر والظهر ، وقد تكون حبوب الشباب ذات رؤوس سوداء وبيضاء.

وفقا لموقع " mayoclinic" فإن حب الشباب يحدث عندما يتم تحفيز الغدد الدهنية وقت البلوغ أو بسبب التغيرات الهرمونية الأخرى، وهناك بعض العوامل التي لا تلعب عادةً دورًا في تطور  حب الشباب مثل أنواع من الطعام ، الأوساخ التى تتراكم على البشرة، الإجهاد ، وعوامل وراثية، أو بعض الأدوية ومستحضرات التجميل.

علامات حب الشباب
علامات حب الشباب

 

علامات حب الشباب
 

تختلف أعراض وعلامات حب الشباب تبعا لشدة كل حالة وتشمل :

* المسام المغلقة.

* البثور .

* نتوءات حمراء صغيرة ومؤلمة .

* كتل كبيرة ومؤلمة تحت سطح الجلد .

* كتل مؤلمة مليئة بالصديد تحت سطح الجلد .

الفئات المعرضة لحب الشباب
الفئات المعرضة لحب الشباب

 

عوامل قد تساعد على تفاقم حب الشباب
 

هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حب الشباب :

1- الهرمونات:  الهرمونات التي تزيد أثناء فترة البلوغ تتسبب في توسيع الغدد الدهنية وزيادة إفراز الزهم، وبالتالى فأن  التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل واستخدام موانع الحمل الفموية يمكن أن تؤثر على إنتاج الزهم.

2- بعض الأدوية: تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

3- اتباع حمية غذائية : تشير الدراسات إلى أن بعض العوامل الغذائية ، بما في ذلك الحليب الخالي من الدسم والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات - مثل الخبز والخبز والرقائق - قد تزيد من سوء حب الشباب.

فئات معرضة لظهور حب الشباب
 

1- العمر: يمكن أن يصاب الأشخاص من جميع الأعمار بحب الشباب ، ولكنه أكثر شيوعًا بين المراهقين.

2- التاريخ العائلى:  الوراثة تلعب دورا في ظهور حب الشباب، فإذا كان كلا الوالدين يعانى من حب الشباب ، فمن المحتمل أن يصاب به الابناء.

3- مواد أو مستحضرات دهنية :  قد تتطور حب الشباب حيث تتلامس بشرتك مع المستحضرات والدهون الزيتية أو مع الشحوم في منطقة العمل ، مثل المطبخ مثلا.

4- الضغط العصبى: الإجهاد لا يسبب حب الشباب، ولكن إذا كان لديك حب الشباب بالفعل ، فقد يزيد الأمر سوءًا.

علاج حب الشباب
علاج حب الشباب

 

علاج حب الشباب
 

تعمل أدوية حب الشباب عن طريق تقليل إنتاج الزيت على البشرة، وتسريع دوران خلايا الجلد، ومكافحة العدوى البكتيرية أو الحد من الالتهاب ، مما يساعد على منع ظهور الندب.

معظم أدوية حب الشباب ، قد لا تظهر نتائجها لمدة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع ، وقد تزداد بشرتك سوءًا قبل أن تتحسن، و يمكن أن يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات لحب الشباب لتطهير تماما، نظام العلاج يعتمد على عمرك ، ونوع وشدة حب الشباب ، وما كنت على استعداد للالتزام به.

الأدوية الموضعية
 

أكثر الأدوية الموضعية الشائعة لعلاج حب الشباب تشمل  : الكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات التى تحتوى على الرتينوئيدات ، المضادات الحيوية لقتل البكتيريا، الكريمات التى تحتوى على حمض الساليسيليك وحمض الأزيليك.

الأدوية الفموية
 

1- مضادات حيوية:  لعلاج حب الشباب المتوسطة إلى الشديدة ، قد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الفم لتقليل البكتيريا ومكافحة الالتهاب.

2- موانع الحمل الفموية المشتركة:  وهى المنتجات التي تجمع بين هرمون الاستروجين والبروجستين ، قد لا تلاحظ فائدة هذا العلاج لبضعة أشهر ، لذلك قد يساعدك استخدام أدوية أخرى لعلاج حب الشباب خلال الأسابيع القليلة الأولى.

3- أدوية مضادة للأندروجين:  ويعمل عن طريق منع تأثير هرمونات الاندروجين على الغدد الدهنية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة