بالأرقام نكشف مع قرب انتهاء مهلة التقدم لتقنين أراضى الدولة.. أين وصل ملف إزالة التعديات بالمحافظات ؟ ..المحافظون يكشفون: لجان لتقنين الأراضى ومصادرتها حال عدم التزام أصحابها بالإجراءات بعد 14 يونيو

الجمعة، 25 مايو 2018 04:17 م
بالأرقام نكشف مع قرب انتهاء مهلة التقدم لتقنين أراضى الدولة.. أين وصل ملف إزالة التعديات بالمحافظات ؟ ..المحافظون يكشفون: لجان لتقنين الأراضى ومصادرتها  حال عدم التزام أصحابها بالإجراءات بعد 14 يونيو تقنين الأراضى وإزالة التعديات واسترداد أملاك الدولة
أعد الملف – رباب الجالى وجاكلين منير وهند مغربى وحسن مشالى وعادل درة وشريف الديب وعماد عرفة وعبد الله صلاح وأحمد مرعى ونيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الإسكندرية تتلقى 5258 طلب ..والمحافظ: خطة لاستغلال الأراضى المستردة

  • إزالة 4419 حالة تعدى على نهر النيل بالقليوبية وإقرار غرامة تصل لـ5 ملايين للبناء المخالف وإطسا يحتل المرتبة الأولى بمحافظة الفيوم ب2215 طلب.
  • 18 ألف طلب لتقنين أوضاع أراضى الدولة المتعدى عليها بقنا

  • محافظ البحر الأحمر : استمرار فحص طلبات التقنين
  • 13 ألف طلب لتقنين أراضى المبانى والزراعات بمطروح و4 لجان للفحص والمعاينة والبت والتقنين بالغربية

  • محافظ الأقصر : 7250 طلب لتقنين أملاك الدولة
  • تنفيذ 8460 حالة إزالة والدقهلية تتلقى 6599 طلبات تقنين لواضعى اليد واسترداد 516 فدان

  • أسوان تواصل إزالة التعديات على أملاك الدولة بشعار "حق الوطن أولاً"
      

منذ بدء الحملة الرئاسية لاسترداد أراضى الدولة وفتح باب تلقى طلبات تقنين أراضى الدولة المتعدى عليها بالمحافظات تعمل الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والقرى بكافة المحافظات على قدم وساق لاستقبال طلبات التقنين وفحصها وتحصيل الرسوم المقررة عليها والبت فيها وتسعيرها والانتهاء من إجراءات التقنين والمحافظون يكشفون: لجان لتقنين الأراضى ومصادرة جميع الأراضى حال عدم التزام أصحابها بالإجراءات بعد 14 يونيو.

إزالة-التعديات-على-أملاك-الدولة

اليوم السابع يرصد فى هذا الملف أين وصلت المحافظات فى عمليات التقنين واسترداد أراضى الدولة.

  

 محافظ الإسكندرية : إزالة التعديات بكل حزم و خطة لاستغلال الاراضى المستردة  

 

أعلنت محافظة الاسكندرية أخر موعد لتلقى طلبات تقنين الاراضى بالإسكندرية يوم 14 يونيو القادم

وشدد اللواء هشام شادى سكرتير عام المحافظة على  تنفيذ قرارات الإزالة بكل قوة وحزم على الأراضى أملاك الدولة المتعدى عليها وغير الخاضعة لأحكام القانون رقم ١٤٤ لسنه ٢٠١٧ ، و شدد " شادى" على ضرورة التعامل بكل حسم خلال حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة وإزالة تلك التعديات واسترداد الأراضى والتعاون مع القوات المسلحة والشرطة وكافة الأجهزة المعنية وعدم التهاون مع المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم وتنفيذ قرارات الإزالة بشدة من أجل الحفاظ على أملاك الدولة.

الأجهزة-الأمنية-والتنفيذية-المشاركة-فى-الإزالة

 وقال المحافظ إن المحافظة رصدت 3497 حالة تعدى على أراضى الدولة ما بين (التعدى بالبناء المخالف و التعدى على الأراضى الزراعية) وقد شنت محافظة الاسكندرية 616 حملة إزالة تم خلالها استعادة 20 مليون و 800 ألف متر مربع من إجمالى 23 مليون و 500 ألف متر مربع تم التعدى عليه، وتقوم اللجنة بفحص 2055 حالة لتقنيين على مساحة 2 مليون و 800 ألف متر مربع ، و 826 طلب لتقنين التعدى على الاراضى الزراعية بمساحة 2458 فدان.

  مؤكدا أن المحافظة وضعت خطة لاستغلال أراضى الدولة التى تم استعادتها خلال حملات الإزالة التى شنتها المحافظة بناءً على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى

وأشار محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إلى أن المحافظة بصدد تخصيص 48 فدانا من أراضى الدولة المستردة بمنطقة " أم زغيو " بحى العجمى للإسكان الاجتماعى، وهى منطقة قريبة من المرافق وبها شبكة طرق جيدة تصلح لإنشاء مشروع إسكان اجتماعى.

وأضاف محافظ الاسكندرية، أنه جارى إعادة تخطيط تلك الأراضى التابعة للمحافظة، و بناء مرافق خدمية للمواطنين خاصة فى المناطق المحرومة غربًا، حيث سيتم بناء مدارس و محطات صرف و مراكز شباب، وسيتم تخصيص أجزاء من تلك الأراضى لإنشاء المرافق الخدمية.

تعديات

و أكد اللواء أحمد بسيونى السكرتير العام لمحافظة الاسكندرية أن الأحياء تلقت  عدد من الطلبات  لتقنين الأراضى بإجمالى عدد طلبات يصل إلى ٣٥٤ طلب خلال الأسبوع الاخير فقط، فيما  تلقت اللجنة 3118 طلب تقنين، موزع ما بين طلب تقنين للأراضى الزراعية المتعدى عليها أو للبناء المخالف على أراضى الدولة، و قد بلغت طلبات التقنين التى تلقتها اللجنة للأراضى الزراعية 1056 طلب ، فيما بلغ عدد طلبات تقنين البناء المخالف 3234 طلب، فيما تلقت اللجنة 2140 طلب جديد بعد مد فترة تلقى طلبات التقنين من 31 أغسطس الماضى و حتى الان و ذلك من جميع الأحياء 

تقنين-الاراضى-بالفيوم(1)

و شهد غرب محافظة الاسكندرية انتشار ظاهرة التعدى على أراضى الدولة فى الأحياء التى تقع على أطراف المحافظة، وأشارت الإحصائية الأخيرة التى أجرتها محافظة الاسكندرية لإجمالى حالات التعدى على الأراضى الزراعية إلى أنها بلغت 1071 حالة تعدى على مساحة بلغت 7078 فدان ، و شنت محافظة الاسكندرية فى هذا الشأن 245 حملة إزالة و تم استعادة 4620 فدان من الاراضى الزراعية

 

الأقصر تتلقى  7250 طلب لتقنين أملاك الدولة وتنفذ 8460 حالة إزالة

 

مازالت محافظة الأقصر ومجالس المدن المختلفة مستمرة فى أعمالها فى تلقى طلبات تقنين أملاك وأراضى الدولة حتى منتصف يونيه المقبل، حيث بلغت أعداد طلبات التقنين حتى الآن 7250 طلب، وذلك عقب القيام بحملات إزالة من مايو الماضى حتى نهاية فبراير الحالى بإجمالى 8460 حالة بمساحات بلغت حوالى 519729 متر.

وقال محمد بدر محافظ الاقصر، أنه حتى 30 مارس 2018 بلغت إجمالى الطلبات الواردة للتقنين 7250 طلب، وبلغت إجمالى عدد رسوم الفحص والمعاينة 2683، وما تم تحصيله من رسوم فحص حوالى 2408000، أما ما تم تحصيله من رسوم معاينة فقد بلغت 414852.35، وإجمالى ما تم تحصيله من فحص ومعاينة بلغ حوالى 2822852.35، كما يجرى العمل فى لجان المعاينة على مستوى كافة مدن ومراكز المحافظة حالياً.

ويضيف محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن حالات الإزالة بمحافظة الأقصر شملت فى الفترة من 17 مايو 2017 حتى 28 فبراير 2018، بعدد 5676 حالة بمساحة 519361.2 فى أراضى المباني، وفى الأراضى الزراعية بلغت الحالات 2784 حالة بمساحة 368.2، أما حالات الإزالة فقد بلغت فى أراضى المبانى 13 حالة على مساحة 1074.5، وفى الأراضى الزراعية بلغت عدد حالات الإزالة 9 حالات بمساحة 0.27، وبلغت إجمالى حالات التقنين – الحالات التى يصعب إزالتها حيث أنها مستقرة – فقد بلغت حالات الأراضى المبانى 5663 حالة بمساحة 518286.7 وحالات الأراضى الزراعية 2775 حالة بمساحة 367.93.

تقنين-الاراضى-بالفيوم(3)

ويؤكد محمد بدر محافظ الاقصر، أن الإزالة كانت متنوعة وكان أهمها التعدى على الغابات الشجرية فى الصرف الصحي، وكانت عبارة عن 1800 فدان فى مدينة إسنا و190 فدان فى أرمنت، و35 فدان فى الحبيل، والتعدى الثانى كان على المنطقة الصناعية بالبغدادي، وكذلك الكافيتيريات على الطريق من أرمنت حتى السباعية مروراً بإسنا، حيث أن أغلب تلك الكافيتريات مبنية على حرم الطريق فوق الخط الإستراتيجى للغاز الذى يربط الأقصر بأسوان، ومن الطبيعى أن يكون حرم الطريق 150 متر للطريق على الجانبين.

محافظ قنا : تلقينا ما يقرب من 18 ألف  طلب تقنين أوضاع لأراضى الدولة

صرح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا أن وحدة استرداد أراضى الدولة تلقت ما يقرب من 18 ألف طلب من المواطنين الراغبين فى تقنين أراضى واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة لافتا إلى أنه يباشر عمل الوحدة أول بأول وشدد على سرعة إنهاء كافة إجراءات تسجيل الطلبات والبيانات المتعلقة بطلبات التقنين المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة للسداد.

تقنين-الاراضى-بالفيوم(4)

وأضاف الهجان أن العمل داخل الوحدة من خلال منظومة إليكترونية متصلة بشكل مباشر مع كل من هيئة عمليات القوات المسلحة وهيئة الرقابة الإدارية وهيئة الخدمات الحكومية ولجنة استرداد أراضى الدولة بهدف إحكام الرقابة وعمل حصر دقيق لأراضى أملاك الدولة وعدد حالات التقنين ومساحاتها لافتا إلى أن باب التقدم بطلبات التقنين مستمر حتى 14 من شهر يونيو المقبل لإعطاء فرصة أكبر لمن لم يتمكنوا من تقديم الطلبات الخاصة بهم.

وأكد الهجان أنه تم التشديد على رؤساء مجالس المدن بعمل حصر شامل للمتعدين على املاك الدولة ولم يتقدموا بطلبات التقنين وإخطارهم لسرعة البدء فى الإجراءات القانونية للتقنين قبل نهاية الموعد المحدد مع ضرورة عمل حملات توعية للمواطنين بأهمية استكمال إجراءات  التقنين من خلال دفع رسوم الفحص المطلوبة

وأشار الهجان إلى أن محافظة قنا قامت بمنح أبناء قرية المراشدة   2459 قطعة أرض زراعية لـ 978 مواطن من المستحقين وذلك بناءا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسيى خلال زيارته لمحافظة قنا بتقنين أوضاع أهالى قرية المراشدة ومنحهم الأراضى مقابل تسهيلات.

وأكد الهجان أنه جارى تسليم المستحقين من أبناء المراشدة لافتا إلى أن إجمالى عدد المتقدمين  بلغ 1459 بينما من انطبقت عليهم الشروط بلغ عددهم 978 مستفيدا.

 

رؤساء المدن بالفيوم يناشدون المواطنين بتقديم الطلبات مؤكدين : لن بسمح بالتعدى بعد انتهاء المهلة 

وقال الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، أن إجمالى عدد طلبات التقنين المقدمة حتى الآن يبلغ 8807 طلبات على مستوى جميع مراكز المحافظة.

ومنح محافظ الفيوم المسئولين مهلة لإنهاء إجراءات فحص جميع طلبات التقنين، بحيث يتم تدوين نتائج الفحص على ورقة واحدة مقسمة إلى 4 خانات تختص الخانة الاولى بطلبات التقنين المقدمة والثانية بالطلبات المستوفاه، والثالثة بالطلبات المسددة، والرابعة بالطلبات المسددة ومكتملة رسوم الفحص، وفى الأسفل يتم تصنيف الطلبات وفقاً لما هو زراعة أو مباني.

تقنين-الاراضى-بالفيوم(2)

  وقال الدكتور بسام عزام رئيس الوحدة المحلية لمركز وميدنة اطسا أن إجمالي طلبات تقنين أوضاع أراضى الدولة التى تقدم بها المواطنين بمركز اطسا بلغت حتى الآن 2215 طلب احتل بهم المركز المرتبة الأولى فى عدد طلبات التقنين بين باقى مراكز المحافظة

وأشار عزام الى أن إجمالى المبالغ المالية المحصلة " رسم فحص" لعدد  756 طلب بلغت مليون و238 الف جنيه بينما بلغت المبالغ المحصلة  "رسم معاينة"  لعدد 356  طلب 286 الف و 576 جنيه

ولفت رئيس مركز ومدينة اطسا الى أن إجمالى ماتم له الفحص والمعاينة حتى الآن  1112 طلب وإجمالى الرسوم المحصلة مليون و524 الف 576 جنيه

وأكد الدكتور بسام عزام أن إجمالى ماتم إزالته خلال الحملة الرئاسية على أراضى املاك الدولة بمركز طامية سواء تعديات بالبناء أو الزراعة ولاية المحافظة بلغت فى التعديات بالزراعة  601 فدان و12 قيراط و8 سهم وفى التعديات بالمبانى بلغت 386 الف 223 متر  واستغرقت حوالى شهر فى حملات متتالية بالتعاون مع قوات الشرطة ورؤساء الوحدات المحلية التى يوجد بها تعديات.

وقال العميد حسن موافى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة يوسف الصديق أن إجمالى طلبات التقنين التى تقدم بها المواطنون المتعدين على أراضى الدولة بلغت 1208 ملف تم الانتهاء من فحص حوالى  45 ملف منهم كما تم معاينة جميع الأراضى التى استكمل أصحابها رسوم المعاينة مشيرا إلى أن هناك مواطنون لم يقوموا بسداد الرسوم وقامت الوحدة المحلية بإرسال خطابات لهم لتحذيرهم بأن آخر موعد 14 يونيو.

ولفت رئيس مدينة يوسف الصديق أن لجان التسعير نزلت للطلبات التى استكملت وتم الموافقة على إجراءات التقنين والمعاينة وتحديد السعر لعدد من الطلبات. 

وأكد موافى أن حملات الإزالة مستمر على أية تعديات مشيرا إلى أنه تم مؤخرا إزالة تعديات على 120 فدان ل10 حالات مختلفة

محافظ البحر الأحمر : استمرار حصر طلبات التقنين

 

فى محافظة البحر الأحمر، قال اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر إنه جارى عمل حصر طلبات التقنين المختلفة التى تم التقديم بها لمجالس المدن المختلفة طبقا لضوابط معينة .

تقنين-الاراضى-بالفيوم(8)

وأضاف المحافظ أن محافظة البحر الأحمر تعد أقل محافظات الجمهورية بالنسبة لتقنين وضع اليد بالنسبة للأراضى مؤكدا أن اغلب الأراضى التى تم استردادها مملوكة لهيئات مثل هيئة التنمية السياحية.

من جانبه قال اللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، أنه جارى حصر الحالات التى تقدمت بطلب تقنين وضع اليد على مستوى المحافظة بمدنها السبعة .

وكانت قد استقبلت  الوحدة المحلية لمدينة الغردقة، منتصف يناير الماضى ، طلبات تقنين الاوضاع للأراضى المملوكة للدولة، وذلك تنفيذاً للقانون رقم 144 لسنة 2017.

 

إزالة 4419 حالة تعدى على نهر النيل وغرامة تصل لـ5 ملايين جنيه

 

قال  اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية ، لليوم السابع ، أنه تم إزالة 4419 حالة تعدى على نهر النيل والموارد المائية بمساحة 9.14 مليون متر مربع منذ مايو 2017 وحتى الشهر الجاري

وأضاف "عشماوي" أنه تم ازالة 56 حالة تعدى على أراضى الاوقاف والرى والزراعة بقرية أبو الغيط بالقناطر الخيريةمشيرا إلى أنه الزم رؤساء المدن بضرورة تحديد مواعيد لإنهاء إجراءات تراخيص الهدم أو البناء بأنفسهم ،دون التعامل مع الموظفين منعا للرشاوي. ونوه المحافظ أنه ألزم رؤساء مجالس المدن، بمصادرة معدات البناء التى يتم استخدامها فى إقامة تعديات على الأراضى الزراعية.

وأشار المحافظ، أنه سيطبق قانون  فرض غرامة على المخالفين بالبناء أو الشروع فيه على الأراضى الزراعية تتراوح مابين 100 ألف جنيه وحتى 5 ملايين جنيه وإحالة المخالفين للنيابة العامة

كما أوضح  المحافظ  أنه وجه رؤساء المدن  بضرورة إزالة التعديات الموجودة على الأراضى الزراعية ، والحفاظ على الرقعة الزراعية ، وتفعيل قرارات مجلس النواب بشأن فرض غرامات على المتعدين على الأراضى الزراعية

 وأضاف المحافظ أنه يتابع  استكمال تفعيل آليات استرداد أراضى الدولة ومواصلة التصدى بكل حسم لأى شكل من أشكال التعديات على الأراضى الزراعية و أملاك الدولة والحفاظ على حق الشعب و

ولفت  محافظ القليوبية  أنه طلبات تقنين وضع اليد بلغت 138 على الأراضى الزراعية بمساحة 47 فدان و19 قيراط و3 سهم ، وبالنسبة للمبانى فقد بلغت 1102 بمساحــــة 191 الف م.2 .

وأكد عشماوى أنه على مقدمى طلبات تقنين وضع اليد على أملاك الدولة التوجه إلى لجنة تلقى الطلبات بالمحافظة للحصول على إذن الدفع وسداد الرسوم قبل تاريخ غلق باب تلقى الطلبات فى 14/6/2018 وإلا سيعتبر طلبه لاغى.

6599 طلبات تقنين واضعى اليد بالمحافظة بمحافظة الدقهلية

صرح الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية لليوم السابع أن  الوحدات المحلية وجهة الولاية تتلقى طلبات تقنين الأوضاع للمتعدين على أراضى الدولة ،  حيث يتضمن الطلب اسم واضع اليد ومحل إقامته ومحله المختار وموقع العقار محل التصرف، مع إيصال سداد رسم الفحص وخريطة الموضع بالإحداثيات معتمدة من مديرية المساحة وجميع المستندات المبدئية اللازمة لذلك.

وأضاف إلى أن عدد طلبات تقنين واضعى اليد  بلغ  6599 طلب ، وبلغ عدد الطلبات المسددة لرسم الفحص 1647 طلب ، و عدد الطلبات المدرجة على المنظومة 962 طلب ، كما بلغ عدد الطلبات التى تم الانتهاء من معاينتها 568 طلب ، ، بينما بلغ عدد الحالات التى تم تسعيرها 166 حالة.

 وأوضح الشعراوى أنه يتم تشكيل  لجان فى مختلف المراكز والمدن لتلقى الطلبات لرفعها إلى لجنة عليا برئاستنا لاتخاذ الإجراءات ومراجعتها وفقا للقانون ، مشيرا إلى مشاركة ممثلين عن كل الأطراف المعنية مثل أملاك الدولة والشئون القانونية.

وأشار إلى أن طلبات التقنين يفترض أن تتجه إلى الجهات ذات الولاية التى تشمل الوحدات المحلية والسكك الحديدية والرى والآثار والثروة السمكية والإصلاح الزراعى وهيئة الأوقاف، ولديها جميعا تعليمات بكيفية تقنين أوضاع واضعى اليد سواء بالاتفاق بالبيع أو الإيجار المنتهى بالتمليك أو الترخيص بالانتفاع وفقا لأحكام قرارات مجلس الوزراء.

وأعلنت المحافظة أن إجمالى ما تم استرداده من أراضى الدولة فى جميع جهات الولاية بلغ مليونين و171 ألف متر مربع بإجمالى مساحة 516.95 فدان، و أن إجمالى حالات التعدى بلغ 16730 حالة بمساحة اجمالية 1095.11 فدان والحالات المأهولة بالسكان بلغت  10692 حالة بمساحة 571.9 فدان والحالات غير المأهولة بلغت  5930 حالة بمساحة 516.95 فدان ، وبلغت القيمة المالية الإجمالية التقديرية لهذه المساحات 5 مليارات و565 مليونا و750 ألف جنيه .

13

 ألف طلب لتقنين أراضى المبانى والزراعات بمحافظة مطروح 

 

تلقت إدارات أملاك الدولة بمجالس مدن محافظة مطروح، خلال النصف الثانى من عام 2017  أكثر من 13 ألف طلب لتقنين وشراء الأراضى ملك الدولة، من المواطنين الحائزين لها بإقامة مبانى عليها أو زراعتها، طبقاً للقانون القديم، وتقدم نحو 300 فقط منذ بداية العام الجارى مع تطبيق القانون 144 الخاص بالتصرف فى أملاك الدولة، وذلك بسبب ارتفاع رسوم فحص الطلبات التى تصل إلى 20ألف جنيه للطلب الواحد، ومطالبة الجهات الإدارية المواطنين الذين تقدموا بطلبات شراء فى ظل القانون القديم، بإعادة تقديم الطلبات طبقاً لشروط القانون الجديد ودفع رسوم الفحص والمعاينة، قبل انتهاء مدة القانون فى 14 يونيه المقبل.

تقنين-الاراضى-بالفيوم(7)

 وأكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أنه تم الانتهاء من إزالة كافة التعديات على أراضى الدولة، ومن بينها مساحة180 ألف فدان المخصصة لمشروع رئيس الجمهورية لاستزراع 1,5 مليون فدان، بمناطق المغرة وشرقى سيوة، حيث تم مراجعة كافة المساحة وإزالة جميع التعديات عليها، مع الإبقاء على الزراعات الجادة والمثمرة بمنطقة المغرة بالعلمين، الخاصة بالشركات التى تقدمت بطلبات تقنين أوضاعها وتسليم كامل المساحة  لشركة الريف  المصري.

 

وقال محافظ مطروح، فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " أنه تم تسليم الأراضى التابعة لجهات ولاية أخرى، بعد إزالة التعديات من عليها، لتكون مسئولة أمام الدولة عن حماية أراضيها وحسن استغلالها.

وأضاف اللواء أبو زيد بأن أراضى المحافظة، سيتم استغلالها على الوجه الأمثل فى مشروعات المنفعة العامة أو طرحها للاستثمار، مشيرا إلى أنه تم استرداد 16 مليون متر مسطح من الأراضى وفسخ التعاقد مع 28 شركة استثمارية لم تلتزم بجدية التعاقد، وسيتم إعادة طرح أراضى هذه المشروعات للشركات والمستثمرين الجادين.

 

1044 طلب تقنين لواضعى اليد بالغربية ورفض 54 طلب

 

وفى الغربية صدر بيان بأعمال لجان الفحص والمعاينة والتقنيين طبقا للقانون 144لسنة 2017 حتى 20مايو 2018 حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة والتى تم تسجيلها على المنظومة 1044طلب، وعدد الطلبات المسجل عنها رسوم فحص وتم فحصها بالفعل بمعرفة لجنة الفحص 430 طلب وعدد الطلبات المسدد عنها رسوم فحص وجارى استيفاء مستنداتها من المواطن بمعرفة الوحدات المحلية 158طلب وإجمالى الطلبات المسدد عنها رسوم فحص 588طلب، وعدد الطلبات التى لم يحضر اصحابها لسداد أى رسوم فحص 456طلب وبلغت قيمة رسوم الفحص المحصلة 3 مليون و152 ألف و507جنيه.

وبلغت قيمة الطلبات المسدد عنها رسوم معاينة 107ألف و788جنيها، وبلغ عدد الطلبات التى تم تسليمها إلى لجنة المعاينة 214طلب وما تم معاينته بالفعل 147طلب، تم قبول 90طلب ورفض 54طلب لعدم توافر الشروط، وجارى معاينة 67طلب، وبلغت إجمالى المبالغ المحصلة من رسوم الفحص والمعاينة 3مليون و260ألف و295جنيها.

كما قامت لجنة التقييم باستلام 90ملف من لجنة المعاينة وتم تحديد اسعار 63ملف وجارى اعتمادها من اللجنة الربعاية بهيئة الخدمات الحكومية لاعتماد الاسعار وجارى تسعير 27 ملف.

يذكر أن محافظة الغربية يوجد بها 4 لجان هى لجان الفحص والمعاينة والتقنيين والبت ويرأس لجنة البت اللواء احمد صقر محافظ الغربية بالاشتراك مع الرقابة الإدارية والمالية والعديد من الجهات.

أسوان تواصل إزالة التعديات على أملاك الدولة بشعار "حق الوطن أولا

"حق الوطن أولاً" شعار رفعه المسئولون فى محافظة أسوان ومديرية الأمن والأجهزة المعنية لاسترداد أراضى الدولة المنهوبة بالتعديات ووضع اليد، فشنت المحافظة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية حملات متلاحقة سمتها "الموجة الرابعة" فى استرداد الأراضى أملاك الدولة

أكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أن سلسلة الحملات الجارية لاسترداد حق الدولة فى أراضيها يأتى تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، وشملت هذه السلسلة إزالة تعديات بقريتى منيحة والكاجوج بمركز كوم أمبو تم إزالة 5 حالات تعدى منها 3 حالات تعدى على أراضى مبانى بنجع الشبيكة التابع لقرية الكاجوج على مساحة إجمالية  12 ألف و100 متر مربع، بالإضافة إلى حالتين تعدى على حرم خور مفيض تابع لمجرى نهر النيل وذلك بقرية منيحة من خلال رفع الردم الذى قام به المتعدين بإجمالى 215 متر مكعب.

تقنين-الاراضى-بالفيوم(5)

وأضاف محافظ أسوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحملات تضمنت أيضاً إزالة 20 حالة تعدى على أراضى مبانى بإجمالى مساحة 22 ألف و787 متر مربع، وذلك بدائرة مركز إدفو، منها 14 حالة تعدى بمنطقة الغنيمية بمساحة إجمالية تصل إلى 13 ألف و605 متر مربع، بجانب إزالة 6 حالات تعدى أخرى بمنطقة الحاجر بمسطح يصل إلى 9 آلاف و182 متر مربع، وأيضاً إزالة 10 حالات تعد بدائرة مركز نصر النوبة، منها 5 حالات تعدى على أراضى مبانى بقرية بلانة بمساحة إجمالية تصل إلى 11 ألف متر مربع، بجانب إزالة 5 حالات تعدى أخرى على أراضى زراعية بقرية أبوسمبل بمسطح يصل لأكثر من 16 ألف متر مربع، بجانب تنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات بقريتى بنبان بمركز دراو وفارس بمركز كوم أمبو، واستهدفت تنفيذ 12 قرار إزالة، منهم 9 قرارات إزالة بمساحة إجمالية تصل لحوالى 10 آلاف متر مربع وذلك على طريق الكوبانية / الرمادى بقرية بنبان التابعة لمركز دراو، بالإضافة إلى تنفيذ 3 قرارات إزالة فى الظهير الصحراوى لقرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو بمساحة أجمالية تصل إلى 250 متر مربع للمبانى، بجانب إزالة تعديات قام بها أحد الأشخاص للاستيلاء على مساحة 81 ألف متر مربع مجاورة لها وتجهيزها للاستصلاح الزراعى مع حفر آبار جوفية لاستخدامها مصدر مياه رى لزراعة هذه المساحة من الأراضى.

تقنين-الاراضى-بالفيوم(6)

وأوضح اللواء حجازى، بأن اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، يتابع أولاً بأول نتائج هذه الحملات، ويتم عرضها على لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، مع تنفيذ توصيات وقرارات لجنة استرداد أراضى الدولة والخاصة بدراسة وفحص طلبات التقنين الواردة من المواطنين للمحافظة ومعاينتها على الطبيعة للتأكد من انطباق أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 عليها، مشيراً إلى أن لجنة تقنين أوضاع التعدى تواصل عملها فى تلقى طلبات المواطنين الراغبين لإعادة حق الدولة وذلك فى إطار القانون للتصالح مع الدولة واسترداد حقها، وسيتم عرض النتائج بعد حصرها.


 

 

 

تقنين-الاراضى-بالقليوبية-(1)
 

 

تقنين-الاراضى-بالقليوبية-(2)
 

 

تقنين-الاراضى-بالقليوبية-(4)
 

 

تقنين-الاراضى-بالقليوبية-(5)
 

 

تقنين-الاراضى-بالقليوبية-(6)
 

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(1)

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(2)
 

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(3)
 

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(4)
 

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(5)
 

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(6)
 

 

تقنين-الأراضى-بقنا--(7)
 

 

جانب-من-إزالة-التعديات
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(1)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(2)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(3)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(4)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(5)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(6)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(7)
 

 

محافظة-الأقصر-تواصل-طريقها-في-تلقي-طلبات-تقنين-أملاك-وأراضي-الدولة--(8)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة