أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكهرباء" تختار الشركة المنفذة لمشروع الربط مع السودان.. تشغيل الخط خلال 4 أشهر بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى.. وتؤكد: المشروع يتيح الربط مع إثيوبيا ودول إفريقيا لتوفير احتياجاتهم من الطاقة

الجمعة، 25 مايو 2018 12:55 م
"الكهرباء" تختار الشركة المنفذة لمشروع الربط مع السودان.. تشغيل الخط خلال 4 أشهر بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى.. وتؤكد: المشروع يتيح الربط مع إثيوبيا ودول إفريقيا لتوفير احتياجاتهم من الطاقة تشغيل الخط خلال 4 أشهر بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء من اختيار الشركة المنفذة لمشروع الربط الكهربائى مع السودان، وجارى الانتهاء من المراحل النهائية من توقيع العقود للبدء فى عملية الربط.


محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

دعم مصر لدول حوض النيل

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، حريص على سرعة إنهاء مشروع الربط الكهربائى مع السودان فى اسرع وقت ممكن، من منطلق حرص مصر على دعم دول إفريقيا وحوض النيل لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء، خاصة فى ظل ارتفاع قدرة الشبكة القومية للكهرباء بمصر عن احتياجات الشعب المصرى.

 

وأوضح أيمن حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى مع السودان تبلغ قدرته 300 ميجا وات، موضحا أنه من المتوقع أن يصل إلى 3 الآف ميجا وات فى المرحلة الثانية من المشروع.

المهندس ايمن حمزة
المهندس ايمن حمزة
 

تشغيل خط الربط مع السودان خلال 4 أشهر

وأشار أيمن حمزة، إلى أن الدكتور محمد شاكر أصدر تعليمات بسرعة انهاء خط الربط الكهربائى مع السودان، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيله خلال 4 أشهر على الأكثر وذلك تمهيدا للربط مع إثيوبيا ومنها إلى جميع دول أفريقيا لتوفير احتياجاتهم من الكهرباء.

 

وتابع أيمن حمزة أن الوزارة انتهت من اختيار الشركة المنفذة لمشروع الربط الكهربائى مع السودان، وجارى الانتهاء من الإجراءات النهائية لتوقيع العقود.

 
المهندس جمال عبد الرحيم
المهندس جمال عبد الرحيم

56 مليون دولار التكلفة الاستثمارية لمشروع الربط

ومن جانبه قال المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن مشروع الربط الكهربائى مع السودان يهدف لتوفير احتياجات الشعب السودانى فى المقام الأول وسيتم تحديد قدرة الخط بناء على احتياجات السودان، لافتا إلى أن مصر ليست فى حاجة إلى تبادل قدرات فى ظل وجود احتياطى بالشبكة يفوق احتياجات الشعب المصرى.

 

وأشار جمال عبد الرحيم، إلى أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائى مع السودان تبلغ حوالى 56 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه التكلفة تعد قيمة الخطوك ومحطات المحولات التى سيتم إنشائها على أرض مصر فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.

الربط مع السودان نقطة انطلاق للربط الكهربائى مع إفريقيا بالكامل

وأكد جمال عبد الرحيم، أن مصر لديها القدرة والمعدات التى تؤهلها لتنفيذ المشروع خلال 4 أشهر من تاريخ توقيع العقود بين الجانبين المصرى والسودانى.

 

وتابع جمال عبد الرحيم، أن الربط مع السودان سيكون نقطة انطلاق للربط الكهربائى بين مصر وإفريقيا بالكامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة