خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. إعصار مكونو يشتد ويصبح من الدرجة الثانية.. الطيران المدنى العمانى تمدد إغلاق مطار صلالة حتى الغد.. كتل من السحب تتحرك لسواحل محافظة ظفار.. وإغلاق المدارس حتى الاثنين المقبل باليمن

الجمعة، 25 مايو 2018 01:30 م
صور.. إعصار مكونو يشتد ويصبح من الدرجة الثانية.. الطيران المدنى العمانى تمدد إغلاق مطار صلالة حتى الغد.. كتل من السحب تتحرك لسواحل محافظة ظفار.. وإغلاق المدارس حتى الاثنين المقبل باليمن إعصار مكونو يشتد
كتب ـ محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت سلطنة عمان اليوم الجمعة، إن الإعصار مكونو الذى عاث الخراب فى جزيرة سقطرى اليمنية، اشتد قوة ليصبح من الدرجة الثانية فيما يقترب من المناطق الجنوبية للسلطنة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على تويتر إن "آخر الرصدات توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.

وأكد المركز الوطنى للإنذار المبكر فى السلطنة فى وقت سابق أن عين الإعصار باتت على بعد 180 كلم فقط عن صلالة، كبرى مدن محافظة ظفار.

ومن المتوقع أن يضرب مكونو أراضى السلطنة فى الساعات الأولى من بعد ظهر الجمعة.

رياح شديدة
رياح شديدة

وشهدت عدة مدن فى ظفار تساقط أمطار غزيرة فجر الجمعة مع اقتراب الاعصار من المناطق الساحلية، بحسب ما ذكرته وكالة الانباء العمانية.

وأعلنت السلطات العمانية رفع حالة التأهب القصوى تزامنا مع اقتراب إعصار (مكونو) إلى سواحل (صلالة) جنوب السلطنة.

وذكرت الهيئة العام للطيران المدنى العُمانى - فى بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم الجمعة، أن آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى استمرار تحرك الإعصار باتجاه السلطنة خلال الساعات القادمة، حيث يتواصل تدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة فى حين تصل كتلة السحب الرئيسية إلى سواحل محافظة ظفار صباح اليوم مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 200 إلى 300 ملم تؤدى إلى فيضان الأودية ويكون لبحر هائج الموج على سواحل محافظتى ظفار والوسطى ويتراوح أقصى ارتفاع له من 8 – 12 مترا.

خلو الساحات فى عمان تأهبا للإعصار
خلو الساحات فى عمان تأهبا للإعصار

 

وأهابت الهيئة، بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة وضرورة متابعة التحذيرات والنشرات الجوية الصادرة عنها.

وفى السياق، دعت شرطة عمان، كافة المواطنين والمقيمين فى محافظتى ظفار والوسطى إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء تعرض المحافظتين للإعصار، إلى جانب التزود بالمواد الغذائية اللازمة، والتأكد من تأمين الممتلكات والأجزاء غير الثابتة بالمنزل تجنباً لتطايرها بسبب قوة الرياح، بالإضافة إلى متابعة النشرات الرسمية التى تصدرها المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

وكان الإعصار المدارى "مكونو"، قد اجتاح - فى وقت سابق - جزيرة "سقطري" اليمنية، ما أسفر عن فقدان 40 شخصا من جنسيات متعددة.

إعصار مكونو
إعصار مكونو

 

والخميس كثفت السلطات الاستعدادات على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الإثنين تحسبا للإعصار.

وقررت الهيئة العامة للطيران المدنى الخميس إغلاق مطار صلالة امام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.

واعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى "منطقة منكوبة".

والتقت الهيئة العليا للاغاثة اليمنية مع منظمات انسانية دولية فى عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع فى الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للانباء.

وتقرر إقامة 11 مركز إغاثة فى سقطرى لتقديم المأوى للاشخاص الذين اجبروا على إخلاء منازلهم.

وتمت أيضا مناقشة التدابير اللازمة لتقديم المساعدة للاشخاص فى ثلاث محافظات فى جنوب شرق اليمن، يتوقع أن يضربها الاعصار.

جانب من الرياح الشديدة
جانب من الرياح الشديدة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة