هل شدة الحر تؤثر على الصيام؟.. علماء يجيبون: تزيد الثواب..والتلطف بالماء جائز

الخميس، 24 مايو 2018 03:00 ص
هل شدة الحر تؤثر على الصيام؟.. علماء يجيبون: تزيد الثواب..والتلطف بالماء جائز حراره الجو
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت موجة الحر المشهودة منذ أيام والمواكبة لمطلع شهر رمضان المبارك، تساؤلات حول تأثير الحر على الصيام، وعن أجر الصائم الذى يتعبه الحرارة الشديدة وهل يتساوى فى الأجر مع صائم فى ظروف مناخية أفضل، وكانت اجابات علماء الدين كالتالى..

الحر الشديد له ثواب أعظم من الله عزوجل

الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، اكد أن ثواب الصائم عظيم، وأن الصائم لابد أن يتحلى بالصبر، مضيفا أن الصائم الذى يتعرض لظروف مناخية صعبة مثل الحر الشديد له ثواب أعظم من الله عزوجل سيعرف قيمته يوم القيامة.

وأضاف عثمان، لـ"اليوم السابع"، أن حديث عن أبى موسى الأشعرى أكد أن الصوم فى يوم حار يقى الناس من نار جهنم، وفى نص الحديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بعث أبا موسى على سرية في البحر، فبينما هم كذلك، قد رفعوا الشراع في ليلة مظلمة، إذا هاتف فوقهم يهتف: يا أهل السفينة! قفوا أخبركم بقضاء قضاه الله على نفسه، فقال أبو موسى: أخبرنا إن كنت مخبراً، قال: إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من أعطش نفسه له في يوم صائف، سقاه الله يوم العطش. وعن أبي موسى بنحوه إلَّا أنه قال فيه. قال: "إن الله قضى على نفسه أنّ من عطّش نفسه لله في يوم حار كان حقّا على الله أن يُرويه يوم القيامة". قال: فكان أبو موسى يتوخى اليوم الشديد الحر الذي يكاد الإنسان ينسلخ فيه حرّاً فيصومه.

لا يجوز للمسلم سب الزمان أو المكان لشدة الحر والحل فى الوضوء

فيما أكد د. خالد غانم مدير الإعلام الدينى بوزارة الأوقاف، على عظيم أجر الصائم وقت الحر، كما يجب على المسلم في مثل هذا الطقس الحار المتقلب أن لا يسب يوما ولا ساعة ولا مكانا ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ، وَأَنَا الدَّهْرُ بِيَدِي الْأَمْرُ.

وأضاف غانم، لـ"اليوم السابع" أنه رد في بعض الآثار عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة ـ مرفوعا ـ : إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبيدي استجار بي من حرك فإني أشهدك إني قد أجرته، وإن كان يوم شديد البرد فقال العبد: لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبيدي استجار بي من زمهريرك وإني قد أجرته، قالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض).

التلطف بالماء والاستحمام جائز شرعا

ولفت غانم، إلى أنه يسن  أن يقوم فيتوضأ أو يصلي حتى يغير من المزاج الداخلي للجسم فيساعده على تقبل  هذا الطقس، أو مخالطة أجواء السعادة بالنفس الداخلية، إضافة إلى أن الغسل طهارة ونظافة للبدن، وطاهرالثوب نظيف البدن، وطيب الرائحة لا يؤذي أحدًا ولا يَنْفر منه أحد،  والملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم.

وأوضح غانم، أن  من العبادات العظيمة في الأيام شديدة الحرارة الصوم، فالأجر على قدر المشقة، وأية مشقة  أكبر من  رجل امتنع عن الطعام والشراب وتحمل مشاق الطقس والعمل في يوم شديد حره، ولذلك كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند موته يوصي ابنه عبدالله، فيقول له: "عليك بخصال الإيمان"، و أولها: الصيام في شدة الحر فى الصيف، فالأيام هي أيام الله يقلبها كيف شاء، والمؤمن يصبر ويرضى وإنما يوفَّى الصابرون أجرهم بغير حساب.

​يجوز الدعاة بالنجاة من نار جهنم وقت الحر أو البرد الشديد

قال الدكتور محمد إبراهيم حامد المعاون العلمى للمراكز الثقافية بوزارة الاوقاف، ظاهرة الحر آية كونية من آيات الله عز وجل ينبغي أن تذكر الإنسان بموقف العرض والحساب وكان من هديه صلى الله عليه وسلم مع اشتداد الحر  الدعوة إلى الوضوء ليحدث للجسم حالة من اللطف والوقاية من شدة الحر فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلاَةِ؛ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، وَاشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ: يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ» وَ«الزَّمْهَرِيرُ»: شِدَّةُ الْبَرْدِ.

وحول انتشار حديث على صفحات التواصل نصه ( إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ فَقَالَ الرَّجُلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَ بِي مِنْ حَرِّكِ ، فَاشْهَدِي أَنِّي أَجَرْتُهُ

وَإِنْ كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ : إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي قَدِ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ ، قَالُوا : مَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ ؟ قَالَ : بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكَافِرُ ، فَيَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ )، قال "حامد": إن الحديث ضعيف السند جدا ولكن معناه صحيحا إذ أنه من القواعد الحديثية لا يلزم من صحة السند صحة المتن والعكس ولا يلزم من ضعف السند ضعف المتن والعكس فلا بأس من الدعاء به وقت الحر رجاء أن يجيرنا الله من النار وعذابها، مؤكدا أن باب الذكر والدعاء باب واسع أسس على السعة والتخيير لا على الضيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق من مدينة شمس الليل

السد العالى

للاسف حر اسوان يؤدى للتهلكة درجة الحرارة وصلت اكثر من ٥٠ درجة فيها تشتعل سيارات بدون سبب ومع ذلك نقوم بصيام الفرض الالهى وربنا يرحمنا جميعا ويتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام فى رمضان وانتم بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عزت عمران

الاسلام دين الرحمةو السماح

الله الرحمن الرحيم صفة تميز بها وفاق بها كل مخلوقاته فهو يسير السحب ويسقط المطر ويحيى ويميت وهو قادر على كل شئ والصيام فرض من الفرائض التى علينا من الله سبحانه وتعالى وأراد تعليمنا الحرمان والصبر حتى يصدر الله أمره ولكنه فى نفس الوقت كل شئ بحساب رأى ان فى السفر مشقة فأجاز الأفطار فيه ووجد ان فى المرض مشقة فأجاز الأفطار فيه ونحن بشر و درجات تحملنا مختلفة فهو فرض الصيام لم يفرض على الطفل و أنما فرض على الصبى القادر على تحمل ثلاث أيام صيام متتالية يسروا ولا تعسروا من يستطيع الصيام والقدرة على التحمل فليصم ومن لم يستطع فليفطر أمرنا الله ان نعلم أولادنا فى سن السابعة وان نضربهم اذا تركوها فى سن العاشرة وكل ركن من أركان الاسلام الخمسة يطلب من القادر من يستطيع نطق الشهادتين فلينطق الشهادتين أشهد ان لا اله الا الله و ان محمد عبده و رسوله وو منا من لم يستطع قولها الا بقلبه أو ايمائة عينه ويطلب من القادر الصلاة ومن لم يستطيع القيام والركوع والسجود أجاز له الصلاة جالسا حتى من أصابه مرض فى أسوء الظروف يصلى بقلبه والله غفور رحيم و ركنه الزكاة طلب فيه من الغنى مساعدة الفقير على ان يؤجره يوم القيامة والحسنة بعشرة أمثالها و صوم رمضان هو هدية من عند الرحمن شهر رمضان مسابقة جميلة لجمع الحسنات وليس شهر التعذيب من يستطيع الصوم فليصم ومن لم يستطيع الصوم فممكن الصيام وقت ما بعد أنتهاء العلة والكلام واضح و ذو شفافية و حج البيت لمن يستطاع اليه سبيلا فلا يجوز بيع بيتى الذى يأوينى أنا و أسرتى فأبيع البيت و أتى مهرولا الى الحج وترك أسرتى فى حالة الى التشرد والضياع ولا يجوز ترك أخى المريض المحتاج والسفر الى الحج وترك أختى معرضة للخطر وترك أمى بدون ما تحتاج اليه ونقيس على هذا أشياء كثيرة و أعتذر عن الأطالة وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة