هل الاقتصاد الأمريكى على وشك التراجع؟

الخميس، 24 مايو 2018 12:00 ص
هل الاقتصاد الأمريكى على وشك التراجع؟ الرئيس الامريكى دونالد ترامب
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول داريوس ديل، كبير المحللين الماليين فى شركة Hedgeye Risk Management، وهى شركة أبحاث استثمارية رائدة، إن الاقتصاد الأمريكى على وشك التراجع.

ويتوقع أن تتباطأ وتيرة النمو الاقتصادى والتضخم هذا العام. لكنه لا يعتقد أن الركود قادم قريبا.

على الجانب الآخر توقعت رويترز فى تقرير حديث لها تباطؤا فى نمو الاقتصاد الأمريكى، ويعرف اقتصاد أمريكا بأنه أقوى اقتصاد فى العالم، وشهد فى الربع الأخير من العام الماضى تراجع فى الوقت الذى زادت فيه الواردات مع تسجيل معدل إنفاق المستهلكين أقوى وتيرة فى ثلاث سنوات.

وبحسب رويترز، نما الاقتصاد الأمريكى بنسبة 2.3 فى المئة عام 2017 متسارعا من 1.5 فى المئة سجلها عام 2016. ويتوقع خبراء اقتصاديون أن يبلغ نمو الناتج المحلى الإجمالى السنوى المستوى الذى تستهدفه الحكومة للعام الحالى والبالغ 3.0 % بدعم جزئى من ضعف الدولار وارتفاع أسعار النفط وتعزز الاقتصاد العالمى.

ورغم توقع صندوق النقد الدولى نمو الاقتصاد العالمى إلا أنه توقع تباطؤ نمو الاقتصاد الامريكى فى عام 2018، موضحا إمكانية زيادة النمو بشكل أكبر فى منطقة اليورو، بفضل تحسن اقتصاديات أسبانيا وإيطاليا بصورة أكبر من فرنسا وألمانيا.

واستقر معدل البطالة فى أمريكا للشهر الرابع على التوالى فى حين جاء آخر تقرير وظائف أمريكى، ليوضح تراجع بحسب تقرير وظائف ديسمبر تباطأ نمو الوظائف الأمريكية بأكثر من المتوقع فى الشهر الماضى بحسب cnbc عربية مع انخفاض الوظائف فى قطاع التجزئة، ولكن ارتفاع الأجور على أساس شهرى يشير إلى قوة سوق العمل ومن المتوقع أن يؤثر هذا على أسعار الفائدة ويدفع إلى زيادتها فى النهاية.

كما تباطأ الاقتصاد الأمريكى بوتيرة سنوية 2.3 % خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وفقا للتقدير الأولى للناتج المحلى الإجمالى الصادر عن وزارة التجارة.

وهو ما يمثل تباطؤا مقارنة بوتيرة نمو الربع السابق البالغة 2.9 %، ولكن الأداء جاء بأفضل من التوقعات التى أشارت إلى نموه 2 % فقط.

يذكر أن أمريكا احتلت المركز الأول لأغنى دولة فى العالم بإجمالى ثروة بلغت قيمتها 62.2 تريليون دولار بزيادة 20% بين 2007 و2017 بحسب تقرير سابق لموقع visual capitalist.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة