"الغشاشون" فى قبضة الشئون القانونية بالجامعات.. 73 حالة غش بجامعة حلون و45 بـ"القاهرة" فى امتحانات نهاية العام.. رؤساء جامعات: لن نتردد فى تطبيق العقوبات.. ويؤكدون: قانون تنظيم الجامعات "صارم" فى مواجهة الغش

الخميس، 24 مايو 2018 07:00 ص
"الغشاشون" فى قبضة الشئون القانونية بالجامعات.. 73 حالة غش بجامعة حلون و45 بـ"القاهرة" فى امتحانات نهاية العام.. رؤساء جامعات: لن نتردد فى تطبيق العقوبات.. ويؤكدون: قانون تنظيم الجامعات "صارم" فى مواجهة الغش امتحانات الجامعات
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أسبوعين من انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسى بالجامعات، رصدت اللجان الامتحانية بالكليات المختلفة على مستوى الجمهورية حالات الغش والتجاوزات التى أقدم عليها بعض الطلاب الغشاشين بالجامعات، كما أن هذه الإدارات الجامعية أحالت تلك الحالات المتجاوزة للشئون القانونية وفى انتظار توقيع العقوبات المناسبة طبقا لما يقره قانون تنظيم الجامعات.
 

رصد 45 حالة غش بجامعة القاهرة

ففى جامعة القاهرة، لم يرصد تقرير سير امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالكليات، الذى رفعه عمداء الكليات لرئيس الجامعة، أية ظواهر سلبية تؤثر على سير الامتحانات أو معوقات فى اللجان بشكل عام، وتم رصد 45 حالة غش فردية منذ بدء الامتحانات وحتى الآن، منها 18 حالة بكلية الحقوق، و5 حالات بكلية دار العلوم، و4 حالات بكلية الآداب، و3 بكلية الآثار.
 
 
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم التحقيق فى حالات الغش فى وقتها، قائلا: "الجامعة لن تتوانى فى تطبيق عقوبات الغش وفقا للقرارات الصادرة فى هذا الشأن وتنفيذها بشدة، ومواجهة أى تجاوز تجاه أى محاولات للغش".
 
وأشار إلى أن امتحانات الفصل الدراسى الثانى التى بدأت بالكليات، قبل أسبوعين، تسير وفق نظام منضبط، بعد أن اتخذت الجامعة كافة الترتيبات الخاصة بتأمين أعمال الامتحانات، من حيث توفير أفراد الأمن الإدارى لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان فى نفس اليوم وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها، وتوافر اللجان الخاصة للطلاب من ذوى الاحتياجات، وعدم دخول التليفون المحمول لقاعات الامتحان، مؤكدا أنه لم تحدث أية تجاوزات أو أحداث من شأنها التأثير على أعمال الامتحانات حتى الآن.
 

قانون تنظيم الجامعات ومواجهة الغش

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، أن العملية الامتحانية منتظمة بجميع الكليات، مؤكدا أن هذه الامتحانات تقيس مستوى الطالب المتوسط وباقى مستويات التفكير بين الطلاب، موضحا أن قانون تنظيم الجامعات صارم فى مواجهة الطلاب الذين يقبلون على فعل الغش.
 
 
وأوضح عبد البارى، أن الكليات تواجه حالات الغش بكل حزم، موضحا أن امتحانات "البابل شيت" تعمل بشكل كامل على مواجهة الطلاب الذين يحاولون الغش بارتباط وقت الامتحان بطيعة الأسئلة نفسها، مشيرا إلى أن أسئلة الامتحانات قائمة على استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة على الحفظ والتلقين، وذلك فى إطار سعى الجامعة لتنمية قدرة الطلاب على الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمى لديهم وحل المشكلات، مما يساعد على الابتعاد عن الحفظ دون فهم.
 

رصد 73 حالة غش بجامعة حلوان

فيما أعلن الدكتور ماجد نجم، أن الكليات رصدت حتى الآن 73 حالة غش بامتحانات نهاية العام، التى انطلقت منذ أسبوعين بالجامعة، معلنا أن العملية الامتحانية منتظمة فى جميع الكليات التى تجرى بها الامتحانات، موضحا أن الكليات حررت محاضر رسمية للطلاب الذين حاولوا الغش بالامتحانات، وأنهم سيخضعون للإجراءات القانونية التى يقرها قانون تنظيم الجامعات فى هذا الشأن، مؤكدا أن حالات الغش توزعت على كليات الآداب 64 حالة والخدمة الاجتماعية 5 حالات والتربية 3 وحالة واحدة فى كلية التمريض.
 
وأشار نجم، إلى أنه تم تشكيل لجنة للطوارئ ومتابعة الامتحانات للتعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها، مؤكدا أن جميع أعمال الامتحانات تنتهى خلال شهر رمضان قبل موعد الإفطار بوقت كاف، لافتاً إلى انتهائها قبل عيد الفطر، معلناً أن الجامعة ستسارع فى إعلان نتائج هذه الامتحانات تباعا بعد إجازة عيد الفطر المبارك.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة