خالد صلاح

وزير إسرائيلى: واشنطن قد تعترف قريبًا بسيادة إسرائيل على الجولان

الخميس، 24 مايو 2018 01:57 م
وزير إسرائيلى: واشنطن قد تعترف قريبًا بسيادة إسرائيل على الجولان قوات الاحتلال فى الجولان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تصريحات لوزير إسرائيلى قال فيها إن الولايات المتحدة يمكن أن تعترف قريبا بمرتفعات الجولان كـ "أرض إسرائيلية ذات سيادة".

 وقال وزير الاستخبارات إسرائيل كاتز، إن هذا الموضوع كان يتصدر أجندة المحادثات مع إدارة ترامب، وأشار الوزير الإسرائيلى إلى أن هذه الخطوة يمكن أن تعزز الجهود الأمريكية لمواجهة إيران التى شهدت انسحاب ترامب من الاتفاق النووى الإيرانى، وفرض المزيد من العقوبات على طهران، وقال كاتز، إن الرد الأكثر إيلاما لإيران هو الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ببيان أمريكى وإعلان رئاسى.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة جروزاليم بوست الإسرائيلية، فإن نائبا إسرائيليا كتب للسفير الأمريكى فى إسرائيل يطلب اعتراف أمريكا بزعم إسرائيل أن الجولان المحتلة تتبعها.

وكانت إسرائيل قد احتلت مرتفعات الجولات فى حرب 1967، وتقول إندبندنت إن دعم إسرائيل فى مسالة الجولان يمكن أن يكون له عواقب واسعة وسيزعزع المنطقة ويثير مزيد من الانتقادات لسيطرة إسرائيل على المناطق التى احتلتها فى الصراعات السابقة.

إلا أن إدارة ترامب قد أثبتت من قبل استعدادا لتحدى الرأى العالمى  بتحالفها مع المزاعم الإسرائيلية. فقد اعترف ترامب  بالقدس عاصمة لإسرائيل وقام بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس فى وقت سابق هذا الشهر.

وفى ظل الغضب الشديد الذى أثاره نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، فإن دعم الخطوة المتعلقة بمرتفعات الجولان يمكن أن يثير غضب دول أخرى التى ترفض احتلال إسرائيل للأرض السورية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة