مبادئ أرستها النقض.. توجيه الطعن لإجراءات سابقة اتخذتها محكمة أخرى غير جائز

الأربعاء، 23 مايو 2018 08:00 ص
مبادئ أرستها النقض.. توجيه الطعن لإجراءات سابقة اتخذتها محكمة أخرى غير جائز محكمة النقض
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرست محكمة النقض مبدأ جديد خلال نظرها الطعن رقم 11239 لسنة 79 بجلسة 18 أكتوبر 2017 ، إذ أكدت أن العبرة فى بطلان الأحكام بإجراءات وتحقيقات المحكمة التى أصدرت الحكم ، وتوجيه الطعن إلى إجراءات سابقة اتخذتها محكمة أخرى ، غير جائز .

وشددت المحكمة على أن تعييب التحقيق الابتدائى ، غير مؤثر على سلامة الحكم ، بالتالى فإن تعييب الطاعن إجراءات المحاكمة وأمر الإحالة السابقة على محاكمته أمام محكمة الجنايات، غير مقبول.

وفسرت المحكمة ، أن العبرة فى الأحكام هى بإجراءات المحاكمة وبالتحقيقات التى تحصل أمام المحكمة التى أصدرت الحكم المطعون فيه ، فالبطلان الذى يؤثر فى الحكم هو البطلان الذى يلحق بتلك الإجراءات ، أما الإجراءات السابقة التى اتُخذت أمام محكمة أخرى فلا يجوز توجيه الطعن إليها ، وإنما تعييبها يكون عن طريق الطعن فى الحكم الذى أصدرته تلك المحكمة الأخرى وفقاً لطرق الطعن المقررة قانوناً فى هذا الشأن ، وإلا فإنه يصحح ذلك الحكم عدم الطعن عليه فى الميعاد القانونى.

وتابعت المحكمة، أن تعييب التحقيق الذى تجريه سلطة التحقيق الابتدائى لا تأثير له على سلامة الحكم، لما كان ذلك ، وكان ما يثيره الطاعن من تعييب لإجراءات المحاكمة وأمر الإحالة إنما ينصب على إجراءات سابقة على محاكمته أمام محكمة الجنايات التى أصدرت الحكم المطعون فيه ،  وعملاً بالقواعد القانونية المتقدمة يكون منعه فى هذا الخصوص غير مقبول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة